• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
إياد أبو الحجاج

رئــيس التــحريــر
عبد النبى الشحات

1411 أسرة ودعوا أخطار الضغط العالي



هــويدا الـقـاضي 
 

بالزغاريد وعلي موسيقي الأغاني الشعبية والمهرجانات عبر أهالي عزبة الهجانة عن فرحتهم العارمة بتسلمهم وحداتهم السكنية الجديدة داخل مشروع أهالينا 2 بمدينة السلام شرق القاهرة. والمقام علي مساحة 15 فدانا.  شاركتهم ¢المساء¢ هذه اللحظات حيث أكدوا ان خروجهم من عزبة الهجانة  كان حلم واتحقق¢ بعد سنوات عاشوها في رعب من أصوات انفجار خطوط الكهرباء. وبعد فقدان أحباب لهم صعقا بأسلاك الجهد العالي المارة أعلي بيوتهم. فهم 1411 أسرة تنفسوا الصعداء وكتبت لها الحياة من جديد بعد توجيهات الرئيس السيسي بسرعة نقلهم إلي مساكن آمنة حرصا علي أرواحهم وتواصل محافظة القاهرة  بإشراف اللواء خالد عبد العال إجراءت عمليات التسكين يوميا حتي الإنتهاء من كامل الأسر التي رصدت المساء جزءا منها.


¢فرحة الأهالي¢  

* مع أولي خطواتنا داخل مشروع أهالينا 2. جذبتنا أصوات الزغاريد التي رنت في أرجاء المشروع أطلقتها أسر عزبة الهجانة فرحة بتسكينهم. فهذه نادية محمود شابة 23 سنة استلمت وأسرتها شقة 90 مترا بكامل الأساس والتجهيزات.  دعتنا والفرحة تملأ صوتها لدخول وحدتهم السكنية ومازلوا يضعون عليها اللمسات الأخيرة فهاهي تقوم ووالدتها بفرش السجاد  وتقول الريس انقذ حياتنا من أبراج الضغط العالي بعزبة الهجانة.  خروجنا منها كان حلم واتحقق. جابنا في شقق نضيفة  سوبر لوكس ومفروشة من مجاميعه. أول مرة ننام واحنا مش خايفين نموت  متكهربين. طمنت قلوبنا علي ولادنا. بنحبك والله  ياريس ¢. 
* وفي الشقة المقابلة كانت أصوات أغاني المهرجانات وسيلة فاطمة محمود 28 سنة للتعبير عن فرحتها هي وأسرتها بعد تسكينهم فقالت :  كل حاجة حلوة هنا في أهالينا 2. المنطقة عمرانة والمواصلات لأي مكان من قدام البوابات وكل الخدمات متوفرة ... في الهجانةالحياة كانت صعبة مكناش عارفين نعيش  خوفنا من الكهربا من ناحية ومشاكل وخناقات في الشوارع كل شوية وبيع مخدرات وأكوام الزبالة والحشرات  من ناحية. لكن شوفوا هنا  ريسنا  عملنا ايه صوروا وفرجوا الناس و ردوا علي  الكدابين بتوع الشائعات  اللي ياما خوفونا. قولوا لهم احنا لقينا أكتر ما كنا عايزين ماكناش نحلم باللي احنا فيه.
 *وهذا محمد عبد الحميد 48 سنة. بصحبة نجلته الكبري كان في طريقه للخروج من العمارة رقم 13  بمشروع أهالينا 2. لشراء بعض احتياجات يومه. قال : استلمت شقتي يوم الاثنين الماضي. أنا وزوجتي و3 أبناء.  وفرحتي لا توصف  احنا اترحمنا من عزبة الهجانة. عيشتنا كانت صعبة قوي. كنت بحط  الطشت فوق السرير¢  علشان مية المطر بتنقط من السقف الخشب. وكنا بنغرق مع كل مطرة.  أمي وخالتي ستات كبار في السن طول الوقت خايف عليهم يلمسوا أي حاجة ويتكهربوا. هما بيمشوا يسندوا علي الحيطان في البيت والماس كان بيطولهم وربنا بيلطف. ده غير الحشرات اللي كانت بتدخل علينا من كل حتة .
*  وأمام فرحته باستلام شقته الخاصة التي زادت بتسليم والدته وخالته شقق مماثلة. لم يسعنا إلا الصعود إليهم في ذات العمارة  لرصد هذه الفرحة علي وشوشهم. فجلسنا مع كل من الحاجة رابعة عبد الفتاح  70 سنة وشقيقتها فتحية 83 سنة. التي استهلت دخولنا بالدعوات لكل من أتي بهم من عزبة الهجانة وقالت ونظرات الرضا علي وجهها :  الحمد لله كل حاجة حلوة جابهالنا السيسي كنا عايشين بين عروق الخشب اللي بتولع من خطوط الضغط العالي.  وكل ما تولع نطلع نجري ونتكفي علي وشنا.  الفرق كبير بين هنا وهناك. الشقة واسعة وفيها 5 سراير بقينا  بنام في أمان ونصحي حاسين إننا في حلم.  بندعيله ربنا ينجيه ويجعل له في كل خطوة سلامه قولوله الناس الكبيرة هنا بتدعيلك . 
* خرجنا من منطقة العمائر وتجولنا بجوانب مشروع أهالينا 2 . وتقابلنا  مع نسمة جمعة 35 سنة ربة منزل وبيديها بعض الخضراوات أحضرتها من السوق القريب. وقالت كنت أنا وزوجي وأبنائي نسكن في منطقة عزبة الهجانة من  16 سنة.عانينا أشد المعاناة من خطوط الضغط العالي القريبة جدا من بيوتنا حياتنا  كانت مهددة لما ينزل المطر كان كل شيء به ماس كهربائي. حوائط وشوارع و بيوت. ماتت حالات كثيرة أخرها منذ 4  شهور. قرار نقلنا لمشروع أهالينا 2 كتب لنا ولأولادنا عمر جديد. ونفسي أقابل الريس وأشكره. علي الشقق المجهزة مجبناش فيها قشاية. حتي البطاطين والملايات وزعوها علينا أمبارح  وخدنا كل أسرة 5 ألحفة 4 للأطفال وواحد كبير. والبرد ماعودناش حاسين بيه . ربنا يعطيك ياريس ما يحوجك  .
*  وأثناء تنقلنا بمشروع أهالينا 2 تصادف ذلك مع دخول أحد السكان وهو يسحب شنطة سفر بداخلها  ملابسه. وقال ¢احنا داخلين هنا زي حضراتكم شايفين أهو بشنطة هدومنا بس. مافيش أي كلام شكر يوفي اللي بيتعمل معانا والله¢. 
أضاف أنه جاء من عزبة الهجانة و معه والده وعمه وشقيقته متزوجة  وكل منهم حصل علي شقة بمفرده لأنهم كانوا يعيشون في  بيت واحد هناك. كما أن جميع تجهيزات الشقق كاملة ولا ينقصها شيء. والفرش عبارة عن غرفتين نوم خشب  كبير وصغير و4 سراير اطفال. وسفرة ونيش و6 كراسي. وانتريه وسجاجيد  وتليفزيون وريسيفر. وتلاجة وغسالة فول اتوماتيك  وبتوجاز حديث. حتي أدوات المطبخ من معالق وسكاكين متوفرة. قائلا : هنعوز ايه تاني كفاية أني هنا هقفل باب شقتي عليا. هناك كنا  حاسين أننا قاعدين في الشارع .. ¢الريس  سترنا ربنا يستره¢. 
*  وقالت ندي عبد الحليم طالبة في معهد تمريض. 20 سنة جيت مع أسرتي بشنطة هدومنا لمشروع أهالينا 2.  الشقة جميلة ونضيفة ما تتقارنش بالسكن اللي كنا فيه في عزبة الهجانة. اترحمنا من خطوط الضغط العالي كل يوم نطلع نجري من الرعب من أصوات الفرقعة فيها. دايما كنا قاعدين قلقانين وحياتنا كانت في خطر مستمر. الحمد لله الرئيس السيسي ربنا بعته لينا ونجدنا من العذاب اللي كنا عايشنه. وسعيدة أكتر لأني هاشتغل في الوحدة الصحية الجديدة اللي هاتفتح قريبا في أهالينا.
*  وأما فهد  فهو طفل بالغ من العمر 11 سنة لمحناه يداعب بقدميه كورة قدم في انتظار باقي أقرانه في العمائر المجاورة. فهم معتادون لعب كرة القدم في منطقتهم لكنه اليوم اختلفت المتعة علي تعبيره قائلا ¢  في عزبة الهجانة كنا مرعوبين من الكهربا. أي شوية مية في الأرض تعكر مزاجنا وتخوفنا متخليناش نلعب بالكرة في الشارع. كمان الأرض بتكون فيها مية مطر و¢ طين ¢. عايز أقول للريس شكرا ربنا يسعدك¢.
* التقينا بكل من رقية محمود 42 سنة وأحمد صلاح أحمد 28  ونازك صاحبة الـ 3 أطفال الذين تسلموا وحداتهم السكنية بالعمارة رقم 13  بعد أن أثنوا علي كل الخدمات المتوفرة لهم ولأبنائهم في أهالينا 2 فقد تظلموا من حصولهم علي شقة واحدة  قائلين كان كل منا يملك بيت ثلاثة شقق لكل فرد من الأسرة شقة. ومنهم علي وشك الزواج. فنناشد المحافظ الحصول علي ما تبقي من الشقق حتي  يتمكن هؤلاء الشباب من  الزواج داخلها   فنحن جالسون جميعا في هذه الشقة التي تسلمنها .

مسجد وكنيسة أهالينا 2

رصدت عدسات المساء خروج عدد من المصلين من مسجد العفو والستر¢ الذي تواجد علي مساحة كبيرة داخل  المشروع . وعبر السكان الجدد القادمون من عزبة الهجانة عن سعادتهم بالمسجد. وكم الراحة النفسية التي يشعرون بها أثناء صلواتهم داخله خاصة وأنه قريب جدا من العمائر. فيهرعون كل صلاة إليه. كما تواجدت أيضا بالطابق الأسفل المسجد  قاعات مناسبات يستخدمها السكان وقاعات تحفيظ قرآن للكبار والصغار ومصلي للسيدات له باب منفصل للدخول بعيدا عن باب الرجال. وفي الجهة المقابلة للمسجد وقفت  الكنيسة تلقي عليه السلام في تصميم معماري مبدع لأسمي صور الوحدة الوطنية. وعلي بوابتها كان يقف ¢القسيس ¢مع خادم الكنيسة للتعرف علي آخر ما تم من تجهيزات فهاهي سوف يتم افتتاحها قريبا في إطار افتتاح المشروع ككل .
من معالم مشروع أهالينا 2 أيضا وجدنا محطة ضخ مياه الشرب في أحد جوانبه مهمتها توفير مياه الشرب لقاطني المشروع في حال انقطاع المياه بالمنطقة المحيطة خارجها .

4 مولات

توجد بأهالينا 2 مزيد من الخدمات حتي لا يضطر السكان للخروج منه لقضاء حاجة يومهم فها هو مول تجاري ضخم مكون من 4 مولات  من طابقين علي مساحة شاسعة  بداخله كافة أقسام المشتريات من خضار ولحوم وبقالة وخبز وأدوات منزلية بلاستيكية  بسيطة ومتوسطة. ومفروشات وملابس ومكتبات مدرسية.  وتواجد أمام المول مساحة كبيرة مخصصة لعمل مشروعات شبابية صغيرة من أكشاك ومحال ستوزع بعد طرحها بالتنسيق مع المحافظة علي من يرغب منهم بمقابل مادي مناسب لظروف دخولهم الشهرية البسيطة . 
*  كما ضم مشروع أهالينا 2 مجمع خدمات للبنوك بنك مصر .. البنك الأهلي. للتسهيل علي السكان في صرف مرتباتهم التي أصبحت إليكترونيا في جميع المصالح.  ومجمع محال تجارية  مكون من 60 محلا ونقطة شرطة .. مركز شباب مجهز لجميع الألعاب الرياضية. هذا فضلا عن ساحة انتظار سيارات مخصصة لسكان أهالينا 2 أسفل كوبري جمال عبد الناصر.
* من جانبه أوضح اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أن مساكن عزبة الهجانة شرق مدينة نصر من  العشوائيات الخطرة غير الآمنة. نظرا لمرور خطوط الضغط العالي فوق مبانيها وما تسببه من تهديد لحياة السكان بها لذلك ووفقا لتوجيهات الرئيس السيسي فقد تم نقل 422 أسرة إلي  مشروع  أهالينا 2 حتي الآن من إجمالي 1411.  وأشرفت علي تنفيذه  المنطقة المركزية  العسكرية  وهو مكمل لمشروع أهالينا 1 المجاور. وأن الهدف من إنشائها هو تسكين أسر المناطق الخطرة. في إطار خطة الدولة للقضاء علي العشوائيات .
تابع محافظ القاهرة بأن عمليات تسكين الأسر القادمين من عزبة الهجانة  بمشروع أهالينا 2  تتم يوميا حتي آخر أسرة  لابعادهم عن خطر خطوط ضغط الكهرباء العالي حرصا علي أرواحهم. ولتوفير حياة آمنة مشيرا إلي أن  المشروع  يقام علي مساحة 15 فداناً بداخله 36عمارة بكل عمارة 12 طابقاً و 2 مصعد كهربائي. وبمجموع 1400 وحدة سكنية.مساحة الوحدة  90م مربع. ثلاثة غرف وصالة. تم تسليمها للأسر بعد حصر أسمائهم وأعدادهم من قبل لجان حي شرق مدينة نصر. كاملة التجهيزات ومفروشة. وبها الأجهزة الكهربائية الأساسية  ولم تدخلها  الأسر بأي منقولات تخصها من سكنها القديم حتي الأغطية والبطاطين وأطقم طهي وتقديم الطعام بأكثر من نوع وحجم . تم توزيعها عليهم ووفقا لاحتياجات كل  أفراد الأسرة عقب تسليمهم الوحدات .
أضاف محافظ القاهرة بأن ما يقرب من  176 محلا تجاريا. بمساحة 45 م2  للمحل سوف يتم طرحها للتأجير بأسعار رمزية لإتاحة الفرصة للراغبين من الأسر وأبنائها لعمل مشروعات صغيرة بديلة عن مصادر دخلهم التي كانوا يتكسبون منها في عزبة الهجانة.  هذا بالإضافة إلي وجود  4 مولات تجارية ستحوي كافة الأنشطة والمستلزمات حتي يكون المشروع متكامل لا يضطر سكانه إلي الخروج منه لقضاء احتياجاتهم .
أشار كذلك إلي أنه كانت من أولويات المشروع  إقامة مدرسة تعليم أساسي فترة صباحية وتعليم إعدادي فترة مسائية  تضم 33 فصلا تعليميا. بالإضافة إلي إقامة المسجد والكنيسة وإحاطتهابالمساحات الخضراء ومركز شباب بمساحة 7300   وملاعب رياضية وحمام سباحة بمواصفات قياسية لتوفير جو صحي ومتنفس نظيف لسكان المشروع وأطفالهم وشبابهم. وسوف يستكمل تنفيذ مشروع أهالينا 3 لإتاحة مزيد من الوحدات السكنية لجميع سكان المناطق الخطرة والعشوائية. 
كما نوه اللواء خالد عبد العال عن أن مشروع  أهالينا  استغرق بناؤه ما يقرب من عام وسبعة شهور  ومساحة ¢أهالينا 1 .  11 فدانا بها 25 عمارة ومركز طبي ومدرسة تعليم أساسي وخزان مياه ومسجد ومول تجاري ومحلات وبدروم. و تم تسكين 976 أسرة من مناطق أخري من أصل 1096 أسره سيتم تسكينها تباعا. مبشرا بالاستعداد لبناء أهالينا 3 لتوفير مزيد من الوحدات السكنية لأهالي المناطق الخطرة وغير الآمنة والعشوائيات.
 




الأخبار الأكثر قراءة

تتبعنا علي شبكات المواقع الاجتماعية







المقالات