• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
إياد أبو الحجاج

رئــيس التــحريــر
عبد النبى الشحات

المشاركون في ندوة صالون الجمهورية الثقافي

المتاجرة بحقوق الإنسان.. لعبة سياسية ضد الإنسانية



أكد المشاركون في ندوة صالون "الجمهورية" الثقافي ان المتاجرة بحقوق الإنسان لا تقل جرما عن المتاجرة بالدين وان هذا الأمر يمثل متاجرة سياسية بالحقوق الإنسانية التي يجب أن تبني علي منطلقات إنسانية خالصة.
أوضحوا ان ملف حقوق الإنسان يعد من أبرز الملفات الماسة بالأمن القومي المصري ويجب التعامل معه علي المستويين الرسمي وغير الرسمي وأن يكون هناك وعي قوي بهذا الملف.. وأن تكون رسالتنا للعالم واضحة وتعكس ما تتمتع به مصر من إرادة سياسية أكيدة وقناعة ذاتية للارتقاء بحقوق الإنسان.. مع التأكيد علي مشاركة مصر للمجتمع الدولي اهتمامه وخطواته في هذا الشأن.. وأن حقوق الإنسان لا يجب أن تعيش بمعزل عن حقوق الدولة بل تتعايش معها.
كما أكدوا ان مصر قد حققت نقلة نوعية في مواجهة التطرف وتعزيز الحريات الدينية.. بالإضافة إلي تحقيق طفرة كبيرة في توفير الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وحقوق المرأة والطفل وذوي الإعاقة.

المستشار علاء فؤاد وزير الدولة لشئون المجالس النيابية:
تحولت إلي معول لهدم المقدسات والمساس بالعقائد والرموز

أكد المستشار علاء فؤاد ـ وزير الدولة لشئون المجالس النيابية ـ أن ملف حقوق الإنسان أضحي من أبرز الملفات الماسة بالأمن القومي المصري. وأنه يجب التعامل معه علي هذا الأساس. علي المستويين الرسمي وغير الرسمي. وأن رفع الوعي بهذا الموضوع واجب وطني لا يمكن التراخي فيه.
وتتجلي أهمية الوقوف علي مفهوم حقوق الإنسان. لاسيما في ضوء التطرف المتنامي فيما يتعلق بهذا المفهوم وحدوده. وما يندرج في هذا المفهوم وما يبيحه وما يحظره وما يمكن تبريره استناداً إليه. حتي أضحي مفهوم حقوق الإنسان وما يندرج ضمنه من حقوق وحريات كحرية الرأي والحق في التعبير يبيح النيل من المقدسات والرموز الدينية ويتخذ ستاراً لهدم الثوابت العقدية التي يؤمن بها الملايين.
قال الوزير المستشار علاء فؤاد إن رسول الإسلام عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم كان قد أرسي مفهوم حقوق الإنسان من قبل أن تولد المجتمعات التي تتخذ من هذا المفهوم تكئة للنيل من سيرته العطرة. فالإسلام قد عرف الكليات الخمس. الدين. والنفس. والعقل. والنسب. والمال. وجعل تلك الكليات الخمس هي ذروة السنام وأرقي الحقوق. ووضعت الأحكام الشرعية التي تصون هذه الكليات وتحميها.
أكد أن الوزارة تسخر كل إمكانياتها الفنية لصالح اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان التي تترأسها وزارة الخارجية. بموجب عضوية الوزارة في تلك اللجنة حتي تتمكن من استكمال ما بدأته الوزارة في هذا الصدد. وتستثمر النجاحات المحققة بالفعل في الملف. وقد شمل إسهام الوزارة في هذا الشأن المشاركة في الرد علي المراسلات والشكاوي التي ترد من الآليات الأممية المتعددة. سواء حملة الولايات أو المقرين الخاصين. فضلاً عما يرد من اللجان التعاهدية المختصة. والإعداد لمناقشة تقارير مصر الدولية أمام تلك اللجان. فضلاً عن المشاركة في إعداد أول استراتيجية وطنية شاملة لحقوق الإنسان. وغير ذلك من أنشطة اللجنة المتعددة.
وبخلاف ما تقدم. فإن الوزارة تحرص علي متابعة لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب وما يدرج بجداول أعمال اجتماعاتها من موضوعات. لضمان استثمار كافة القوي الوطنية وسلطات الدولة المتعددة في سبيل التعامل الأمثل مع هذا الملف. كما تحرص الوزارة بوصفها ممثلة الحكومة الدائمة أمام مجلس النواب للاستجابة إلي كل ما يصدر عن المجلس من توصيات واقتراحات تتعلق بملف حقوق الإنسان. بما له سلطة رقابية تباشرها علي الحكومة.


وزير الأوقاف:
ما تقدمه مصر من برامج للحماية الاجتماعية.. نموذج يدرس
الحق يشمل الحياة والأمن والصحة والتعليم والمسكن المناسب
تجربتنا في الحريات الدينية وحقوق المرأة وذوي الهمم.. فريدة ومتميزة

أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن المتاجرة بحقوق الإنسان لا تقل جرماً عن المتاجرة بالدين وقال نحتاج إلي ميثاق عالمي جديد لترتيب حقوق الإنسان في عالم اليوم.
وأكد الوزير أن ما تقدمه مصر من برامج حماية اجتماعية نموذج يدرس في مجال حقوق الإنسان.
وأشار الدكتور محمد مختار جمعة إلي أن حقوق الإنسان ينبغي أن تبني علي منطلقات إنسانية بحتة وغير مسيسة.
وقال إن التجربة المصرية في حقوق الإنسان تجربة وطنية بامتياز.
وأشار الوزير إلي أن الحقوق الطبيعية للإنسان تشمل الحق في الحياة والأمن والصحة والتعليم والمسكن الملائم مؤكداً أن ما قدمته مصر من برامج في ذلك نموذج مشرف.
وقال الدكتور محمد مختار جمعة إن حق الإنسان في حريته يجب ألا يتعدي حقوق الآخرين وحرياتهم وأكد الوزير أن العبث بأمن الشعوب أخطر مقوض لحقوق الإنسان.
وأكد الوزير أن ما قدمته الدولة المصرية في مجال حقوق المرأة وذوي الهمم والاحتياجات الخاصة أمر عظيم ويدحض بالدليل القاطع أكاذيب المتاجرين بحقوق الإنسان.
وقال الدكتور محمد مختار جمعة إن التجربة المصرية في مجال الحريات الدينية تجربة فريدة ورائدة ومتميزة.
وفي عرضه الشيق أكد الدكتور محمد مختار جمعة أن الجهات التي تستخدم المتطرفين المتسترين بالدين في أقصي اليمين  هي نفسها تلك الجهات التي تستخدم المتاجرين بحقوق الإنسان وكما يجب علينا كشف المتاجرين بالدين علينا أيضا أن نكشف المتاجرين بحقوق الإنسان.. وفي هذا المجال يكون دور الإعلام.

الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة:
الالتزام بالقيم والأعراف المجتمعية وقوانين الدولة.. واجب مقدس
20 مليون شاب استفادوا بـ30 مشروعاً وأنشأنا 40 حمام سباحة و300 حضانة للأطفال في سن 6 سنوات لاكتشاف المواهب


قال الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة إن موضوع الندوة واحد من أهم القضايا والموضوعات تواكب به الدولة المصرية المحافل العالمية.. وأشار إلي احتفال مصر منذ ساعات باليوم العالمي لمكافحة الفساد.. واليوم نناقش ونحتفل باليوم العالمي لحقوق الإنسان بندوة حوارية تجمع وزراء ومسئولين بالحكومة المصرية وممثلين للمجتمع المدني في ضيافة جريدة "الجمهورية" ممثلة للإعلام القومي النزيه.
قال وزير الشباب والرياضة إن كل حق يستتبعه واجب.. ومن أهمها الالتزام بالقيم والأعراف المجتمعية وقوانين الدولة وقد شاهدنا ذلك عن قرب في بعثاتنا الخارجية التي لم تبخل علينا بها الدولة المصرية وشاهدنا كيف هو التزام الناس بواجباتها في هذه الدول مقابل ما يتمتعون به من حقوق. ورأينا كيف أن حقوق الفتاة في الغرب تختلف عن مثيلاتها في الشرق والتزاما بقيم المجتمع وتقاليده التي ترفض الكثير من مظاهر "التحرر" المنافية للدين.
قال الوزير إن هناك ميزانا نسبيا لكل حق بما يتوافق مع ظروف كل دولة وقيمها والأعراف السائدة فيها.
أشار إلي جهد الدولة المصرية في ايجاد المسكن الملائم للمواطنين والارتقاء بالصحة والتعليم والطرق والطاقة وغيرها ووسائل الحماية الاجتماعية وبرامج تكافل وكرامة.. إلــخ.
أكد الوزير أن "مصر 30 يونيو" اتاحت كل وسائل الدعم للارتقاء بحياة المواطن.
أشار الوزير إلي منتديات الشباب والتي اتاحت لأول مرة حوارات مباشرة بين رئيس الجمهورية وأبنائه من شباب الوطن بدون أي خطوط حمراء أو قيود.
عرض الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة بعضا مما حققته "مصر 30 يونيو" في مجال الشباب وقال الوزير إن مصر تخطت 16 مليار جنيه في الفترة من 2014 إلي 2020 لشباب مصر.. وتم تطوير ما يزيد علي 3 آلاف مركز شباب من بين "0433" مركز شباب علي المستوي القومي  وما يستتبعه من تطوير الملاعب.
أكد وزير الشباب والرياضة أنه تم  خلال العامين السابقين إنشاء 40 حمام سباحة وهذا العدد يفوق ما تحقق في الثلاثين عاماً الماضية.
قال الدكتور أشرف صبحي إن الوزارة تتعامل مع الشباب من 5 سنوات إلي  17 سنة ومن 18 إلي 40 سنة ولكل مرحلة سنية معطياتها وطرق التعامل معها واستفاد ما يزيد علي 20 مليون شاب بمشروعات الوزارة الاكثر من 30 مشروعاً.
أشار الوزير إلي أن اتاحة العمل بنظام حق الانتفاع في مراكز الشباب حقق ملياراً و 300 مليون خلال العامين الماضيين.. فضلاً عما قامت به الوزارة من تشجيع القطاع الخاص علي المشاركة.
قال الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب إنه تم تطوير 11 استاداً رياضياً للتدريب.. واستطاعت مصر شراء حقوق بث لتمكين شبابنا من الاستمتاع بمشاهدة بطولة العالم.. أشار الوزير إلي إنشاء 300 حضانة للأطفال في سن 6 سنوات لاكتشاف المواهب مبكرا 

* أهم التوصيات:
منتج ثقافي مصري بجميع السفارات والبرلمان
التعامل مع الإعلام الغربي بلغته ومفرداته لعرض إنجازات مصر
المواءمة بين حقوق الإنسان وحماية أمن الوطن والمواطن

في نهاية الندوة تلا الكاتب الصحفي عبدالرازق توفيق رئيس تحرير الجمهورية توصيات الندوة والتي تضمنت:
إصدار منتج ثقافي يشمل كل شيء عن مصر يوزع ويعرض خلال اليوم الوطني في جميع السفارات والبرلمانات.
ضم محتوي الندوة وتوصياتها إلي الاستراتيجية المصرية لحقوق الإنسان.
التدريب علي اللغة والمفردات الخاصة بحقوق الإنسان والتواصل مع الإعلام الدولي واستضافة مندوبين من كبري وسائل الإعلام العالمية للتعرف علي أرض الواقع علي إنجازات مصر في هذا الملف
الأخذ في الاعتبار ما يواجه الدول من تحديات وتهديدات ومخاطر.. وأيضاً في ظل تفشي ظاهرة الإرهاب وما يتطلب ذلك من إجراءات تحافظ علي حالة المواءمة بين حقوق الإنسان وحماية أمن الوطن والمواطن.
تكثيف الجهود واللقاءات والندوات وحلقات النقاش حول العديد من القضايا التي تتطلب إلقاء الضوء علي الجهود المصرية بما يحقق الوعي المطلوب خاصة الإنجازات التي تحققت في مجال حقوق الإنسان.
لابد أن نكون في تناولنا لملف حقوق الإنسان في موقع الفخر والثقة بنجاحاتنا وإنجازاتنا وليس في موقع الدفاع فليس هناك ما نخشاه لأن لدينا إنجازات ونجاحات وواقعاً غير مسبوق من انعكاس عوائد التنمية علي المواطن المصري.
أن تقوم سفاراتنا بالتعاون مع الهيئة العامة للاستعلامات بإحاطة كافة دول العالم بالحقائق والنجاحات في هذا الملف.
استراتيجية إعلامية كاملة ومتكاملة وشاملة تستطيع أن تحيط المواطن المصري والعالم.. والتدريب الإعلامي علي ملف حقوق الإنسان.. وضمان وصول الحقائق كاملة للمواطن المصري وأيضاً قادة الرأي وشعوب العالم  استقبال وفود من قادة الرأي من دول العالم.
لإطلاعهم علي الحقائق والنجاحات علي أرض الواقع.
عدم توظيف ملف حقوق الإنسان للتشويه والمكايدات وتصفية الحسابات السياسية من الدول المعادية والمنظمات المشبوهة المدفوعة والممولة لإصدار تقارير "مفبركة" بهدف الإساءة إلي الدول.


 




الأخبار الأكثر قراءة

تتبعنا علي شبكات المواقع الاجتماعية







المقالات