• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
ســـعــــد ســـلــــيــــــم

رئــيس التــحريــر
خــالــد السكــران

دمياط "اللسان" أول فندق 5 نجوم بالدلتا.. يضع رأس البرعلي الخريطة السياحية


دمياط ــ لمعي ماضي وهشام أبوطالب: 
يعتبر فندق اللسان من أهم المنشآت السياحية بمحافظة دمياط لموقعه المتميز والفريد بمنطقة اللسان برأس البر. حيث التقاء النهر والبحر. وايضا لاطلال جميع غرفة علي النيل والبحر ويضع رأس البر علي الخارطة السياحية العالمية.
فندق اللسان تحفة معمارية صممت علي أحدث طراز عالمي. بأيد مصرية وخبرة ألمانية ليضاهي الفنادق العالمية. بعد أن ظل مهجوراً ما يزيد عن 10 سنوات لعدم توافر الامكانيات لإنهاء التشطيبات الخاصة به. ليتقرر افتتاحه قريباً بعد إنهاء جميع الأعمال به.
قامت المحافظة ببناء الفندق في رأس البر. عام 2005 علي مساحة 4200 متر مربع. ويطل الفندق من احدي الجهات علي البحر الأبيض المتوسط. بينما يطل في الجهة المقابلة علي نهر النيل. ويتوسط الفندق منطقة اللسان التي تمثل ملتقي النيل بالبحر. في منظر بديع وخلاب في واحدة من اجمل البقاع السحرية والفريدة علي مستوي العالم.
وقامت د.منال عوض محافظ دمياط يرافقها اللواء جمال عبدالرشيد الحسيني السكرتير العام المساعد واللواء عماد حمدي رئيس الوحدة المحلية لمدينة رأس البر بزيارة تفقدية للفندق والذي يعد أحد المشروعات السياحية القومية الكبري تابعت خلالها اعمال التشطيبات النهائية به وتنسيق الموقع العام حيث وجهت بتنسيق الموقع بما يتناسب مع طبيعة رأس البر السياحية عامة ومنطقة اللسان خاصة. وأكدت ايضا علي سرعة الانتهاء من اعمال الفرش وكافة التشطيبات الداخلية معلنة افتتاح الفندق في القريب العاجل خلال الزيارة المرتقبة للرئيس عبدالفتاح السيسي للمحافظة باعتبار الفندق أحد المشروعات السياحية القومية الكبري.
قالت المحافظ أن استثمارات المشروع توقفت منذ 2008. ليبقي هيكلاً خرسانياً ولا توجد امكانيات لتشطيبة. قبل أن توقع المحافظة عقداً مع الشركة القابضة للسياحة والفنادق التابعة لوزارة الاستثمار لاستكمال اعمال التشطيبات والاعمال الميكانيكية والكهربائية والفرش والأثاث ومستلزمات التشغيل الفندقي. علي أن تحصل المحافظة علي حق انتفاع بما يقرب من 4 ملايين و338 ألف جنيه. لصالح صندوق الاسكان. تزداد سنوياً بنسبة 7% ليصل في نهاية العقد إلي أكثر من مليار جنيه. ولكن تفاوضنا علي حق انتفاع من 25 لـ 30 سنة. وهو ما رفضته الشركة القابضة بسبب تكاليف تشطيب الفندق والتي ستصل لـ 300 مليون جنيه. وطلبت الشركة حق انتفاع لمدة 49 سنة مع دفع الشركة مليوني و100 ألف جنيه سنوياً. وليس باختصاصي كمحافظ اتخاذ هذا القرار وتم رفع الأمر للجنة الفتوي بمجلس الوزراء. والتي وافقت علي منحة للشركة القابضة للسياحة والفنادق لمدة 49 عاماً كحق انتفاع.
واضافت المحافظ تمسكنا حينذاك بزيادة المبلغ المقترح للمحافظة سنوياً وتم توقيع عقد حق انتفاع لمده 49 عاماً بمقابل مادي 5 ملايين جنيه سنوياً بفائدة 7% مع 2% من صافي أرباح الفندق بالاضافة إلي 50% من ارباح المنطقة الشاطئية الموجودة امام الفندق وتم التأكيد علي أن ملكية الأرض والفندق ستظل للمحافظة ويكون للشركة حق الإنتفاع فقط وتم الاتفاق ايضا علي أن يكون جميع العاملين بالفندق من ابناء المحافظة.
اشارت المحافظ إلي أن فندق اللسان هو أول فندق 5 نجوم بمنطقة الدلتا ويقام علي مساحة 4200 م2 ويضم 142 غرفة و16 جناحاً بالاضافة إلي 4 قاعات للاحتفالات والمؤتمرات ومطاعم وكافتيريات مؤكدة أن هذا الفندق ملك لمحافظة دمياط وتستأجره وتديره كبري الشركات العالمية المتخصصة في ادارة الفنادق والذي سيحقق نقله نوعية كبيرة للمدنية واستعادة مكانتها علي الخريطة السياحية المصرية والعالمية.