• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
إياد أبو الحجاج

رئــيس التــحريــر
عبد النبى الشحات

لبنان يعلن رسميا:

نتوقف عن سداد اليوروبوند



 بيروت ـ وكالات الانباء: أعلنت وزارة المالية اللبنانية أن لبنان سيتوقف عن تسديد كافة مستحقات سندات اليوروبوند بالعملات الأجنبية في إطار إعادة هيكلة شاملة للدين في بلد يشهد انهياراً اقتصادياً متسارعاً يهدد احتياطاته بالعملة الأجنبية.
وأعلنت وزارة المالية أنه بعد تعليق تسديد سندات اليوروبوند المستحقة في التاسع من مارس "من أجل حماية الاحتياطي من العملات الأجنبية. وتعزيزًا لهذا الهدف. ونظراً للضغوط المتزايدة علي الولوج إلي العملات الأجنبية. قررت الحكومة التوقف عن دفع جميع سندات اليوروبوند المستحقة بالدولار الأمريكي" والتي من المفترض تسديدها علي مراحل حتي العام 2035.
وأضاف البيان أن الحكومة ستتخذ "جميع الإجراءات التي تعتبرها ضرورية لإدارة احتياطي لبنان المحدود من العملات الأجنبية بحكمة وحذر".
ويرزح لبنان تحت ديون تصل قيمتها إلي 92 مليار دولار. ما يشكّل نحو 170%من الناتج المحلي الإجمالي. بحسب وكالة التصنيف الائتماني "ستاندرد اند بورز". وتعدّ هذه النسبة من الأعلي في العالم.
وأوضحت وزارة المالية في بيانها أن الحكومة "تعتزم إجراء محادثات حسن نية مع دائنيها في أقرب وقت ممكن عملياً.
وبالإضافة إلي المستثمرين الأجانب. تحوز المصارف الخاصة والمصرف المركزي علي جزء كبير من سندات اليوروبوند المقدّرة بنحو 30 مليار دولار.
ويأتي ذلك رغم اعلان وزير المالية اللبناني غازي وزني الشهر الحالي أن احتياطي لبنان من العملات الأجنبية يبلغ أكثر من 20 مليار دولار.
وتفرض المصارف قيوداً مشددة علي العمليات النقدية وسحب الأموال.




الأخبار الأكثر قراءة

تتبعنا علي شبكات المواقع الاجتماعية







المقالات