• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
ســـعــــد ســـلــــيــــــم

رئــيس التــحريــر
خــالــد السكــران

نزلاء السجون لمنظمات حقوق الإنسان: سيبونا في حالنا

نظم قطاع مصلحة السجون بوزارة الداخلية جولة للاعلاميين وبعض أعضاء مجلس النواب ومنظمات حقوق الانسان داخل سجن برج العرب بالإسكندرية للوقوف علي أحوال النزلاء وإجراء مقابلاتهم مباشرة معهم وجها لوجه دحضا لأي شائعات حول حقوقهم.
أكد النزلاء لـ "المساء" انهم يحظون بحسن المعاملة وبرعاية صحية لائقة وبالحصول علي كافة الخدمات اللازمة ووجهوا نداءً لمنظمات حقوق الانسان "سيبونا في حالنا" يحصل علي كل حقوقنا ولا نحتاج أحدا يدافع عنا.
نظمت الزيارة جولة في المنابر المختلفة.. ومن بينها غرف خاصة للنزلاء من ذوي الاحتياجات الخاصة

كشف نزلاء سجن برج العرب كذب المنظمات الحقوقية المشبوهة وجماعات الشر والضلال حيث اشادوا بكافة الخدمات الاجتماعية والرعاية الصحية المقدمة لهم بالسجن موجهين رسالة واضحة إلي تلك المنظمات قائلين لهم "سيبونا في حالنا..احنا واخدينا كل حقوقنا.. ومش محتاجين حد يدافع عنا.. وبنتعامل افضل معاملة في كل شئ انتم عايشين بره مش عارفين حاجة عننا".
جاء ذلك خلال الزيارة التي نظمها قطاع مصلحة السجون بوزارة الداخلية بحضور اللواء أشرف عز العرب مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون بمشاركة جميع وسائل الإعلام المحلية والأجنبية وأعضاء مجلس النواب والمنظمات الحقوقية لمنطقة سجون برج العرب للوقوف علي مدي الرعاية المقدمة للنزلاء بالسجن خاصة في ظل قيام المنظمات المشبوهة الموالية للجماعة الإرهابية بمحاولة تشويه التطوير الذي شهده قطاع السجون. ونشر الأكاذيب والفتن.
واشاد الحضور بالرعاية الصحية والاجتماعية المقدمة للنزلاء ما يؤكد حرص وزارة الداخلية علي احترام حقوق الإنسان وصون كرامته. وتطبيق الأساليب العقابية الحديثة. التي يؤكد عليها دائماً اللواء محمود توفيق وزير الداخلية الذي يتابع بشكل دوري تنفيذ الخطة الموضوعة التي تهدف لتطوير قطاع السجون.
تفقد الحضور مستشفي السجن الذي يضم 60 سريراً موزعين علي 4 عنابر واطمأنوا علي الرعاية الصحية المقدمة للمرضي من النزلاء بكافة اقسام المستشفي الذي يضم احدث الاجهزة الطبية وأقسام عديدة منها قسم للرمد وآخر لعناية القلب وغرفة للعمليات الجراحية والعيادات الخارجية وغرف للعزل وأخري للغسيل الكلوي كما يضم المستشفي غرف خاصة للنزلاء من ذوي الاحتياجات الخاصة وكما يوجد بالمستشفي سيارات إسعاف مجهزة طبيا علي أعلي مستوي. لنقل السجين للمستشفي الجامعي وإعادته مرة أخري بعد علاجه في حالة الحاجة لعلاجه بأحد المستشفيات الخارجية 
أشاد الحضور بأماكن ممارسة الرياضة بالنسبة للسجناء حيث يوجد في السجن ملعب كبير لممارسة كرة القدم وملعب أخر للكرة الطائرة وشاهدوا مباراة مثيرة بين فريقين من النزلاء.. واطمأنوا علي الطعام الذي يتم اعداده للسجناء داخل المطبخ وتأكدوا من توافر الوجبات الغذائية. التي تحتوي علي جميع العناصر التي يحتاجها الإنسان بجودة عالية وكذلك الاطعمة المقدمة للنزلاء داخل الكافتيريا.
تضمنت الجولة أيضا زيارة لعنابر السجناء حيث تضمنت كل غرفة من غرف النزلاء علي تلفزيون واماكن للتهوية وشفاطات ومراوح ودورة مياه متميزة.
من جهته أكد اللواء أشرف عز العرب مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون ان جميع السجناء محبوسين بحكم قضائي او بقرار من النيابة العامة ولا يوجد معتقل واحد في السجون المصرية.
أضاف ان قطاع السجون بالوزارة يبذل كل ما بوسعه لتحقيق رسالة السجون في اصلاح وتأهيل وتهذيب السجناء واعلاء قيم حقوق الانسان وتقديم كافة الرعاية اللازمة لهم وانهم لن نلتفتوا إلي محاولات تعطيل المسيرة.
خلال الجولة التقت "المساء" مع بعض نزلاء سجن برج العرب الذين أشادوا بالرعاية المقدمة لهم في كافة المجالات.
قال "سعيد.أ" إنه يقضي فترة عقوبة بالسجن لمدة 6 سنوات في قضية مخدرات وتنتهي فترة العقوبة بعد سنة من الآن وأنه يعاني من فشل كلوي وتقدم له ادارة السجن الرعاية الطبية اللازمة له لعلاجه وتنفيذ جلسات الغسيل الكلوي بانتظام بالمجان وبدون أي أجر كما يتم اصطحابه بسيارة إسعاف إذا احتاجت حالته نقله إلي أحد المستسفيات لتلقي العلاج. 
أضاف "أحمد.إ" الذي يقضي عقوية 3 سنوات إنه رغم من أن عقوبته ستنتهي الأسبوع القادم إلا أنه عندما ساءت حالته المرضية. أصرت إدارة السجن علي تقديم الرعاية اللازمة له وحجزه بالمستشفي.
أشار السجين "حسين.ا". إلي انه يقضي عقوبة 3 سنوات. أنه يعاني من الفتاء وقامت إدارة السجن باجراء العملية له موجها الشكر إلي وزارة الداخلية وقطاع مصلحة السجون.
أوضح "علي.م" انه يقضي فترة عقوبة 3 سنوات قضي منها 9 شهر وانه يعاني من ارتفاع شديد بضغط الدم فقامت ادارة السجن بحجزه بالمستشفي وعمل جلسات علاج طبيعي له باستمرار. 
قال السجين "أحمد.ر" انه يقرأ الصحف يوميا في السجن ويستغرب كثيرا من كلام بعض المنظمات المشبوهة التي لا تريد الخير لمصرنا الغالية مشيرا الي انه يتلقي رعاية كاملة ويتناول افضل الاطعمة. 
اوضح "محمد.أ" المتهم في قضية مخدرات المحكوم عليه فيها بالسجن 5 سنوات انه يعمل في مصنع الاثاث ويتقاضي أجراً شهرياً حسب انتاجه.
أضاف "محمد.د" انهم يقوموا بتصنيع الأثاث بنسبة 100%. وأنهم يحرصون علي الجودة العالية والسعر المناسب وانه تعلم حرفة النجارة داخل السجن وعندما ستنقضي فترة عقوبته وسيقوم بافتتاح ورشة لتصنيع الاثاث مثلما كان يفعل في السجن. 
ومن داخل عنابر السجناء.. أكد "جمال.م" المحكوم عليه بالسجن المؤبد في قضية مخدرات انه قضي خلف القضبان 19 عاما ورغم مرارة الحبس إلا انه تلقي رعاية كاملة داخل السجن فالزيارات تتم في موعدها تماما ولا تتأخر أبدا كما انه يوجد يوميا ساعات للمارسة الرياضة مؤكدا حسن تعامل ضباط السجن ونفي مايتردد من شائعات مغرضة تهدف إلي الاضرار بالدولة.
أشار "فتحي.ع" والمحكوم عليه بالمؤبد أيضا في قضية مخدرات إلي انه يتلقي رعاية كاملة سواء كانت طبية اواجتماعية وانهم يتناولون اشهي الاطعمة بجودة عالية.
أوضح السجين "احمد.ا" أنه تعلم الطبخ داخل السجن وانه يعمل في المطبخ مقابل أجر مادي ويتلقي معاملة متميزة من الضباط وافراد الامن المسئولين عن السجن مشيرا إلي ان السجناء يتناولون 3 أيام لحمة طازجة من منتجات مصلحة السجون وباقي الاسبوع يتناولون فراخ من انتاج القطاع أيضا.
أكد "هاني.م" والذي يقضي عقوبة 15 سنة في قضية مخدرات. أنه تعلم الجزارة والأسماك داخل السجن. وأنه نادم علي في ما فعل وأن التجربة التي يمر بها في السجن تعلم منها الكثير. واستفاد بشكل كبير. ولن يعود مرة أخري لطريق الإجرام.
أضاف انه يتم تنظيم ندوات تثقيفية دينية لتوعية السجناء وارشادهم إلي الطريق الصحيح


 



الأخبار الأكثر قراءة

تتبعنا علي شبكات المواقع الاجتماعية

المقالات