• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
ســـعــــد ســـلــــيــــــم

رئــيس التــحريــر
خــالــد السكــران

رغم مرور أكثر من شهر علي عيد الأضحي

أسعار اللحوم والدواجن مستمرة في التراجع

تحقيق- حمدان زكريا

شهدت أسواق اللحوم الحمراء والبيضاء انخفاضاً ملحوظاً في الآونة الأخيرة رغم مرور أكثر من شهر علي عيد الأضحي.. أرجع البعض ذلك إلي انخفاض معدلات التضخم في مصر وأيضاً لطرح كميات كبيرة من اللحوم الحمراء بأسعار منخفضة أدت لكبح استغلال الجزارين.
"المساء" رصدت أسواق اللحوم علي أرض الواقع وبالفعل وجدنا انخفاضاً يصل من 10 إلي 15% عن السابق فاللحوم الحمراء من 120 إلي 130 جنيهاً للكيلو وأسعار الدواجن تتراوح ما بين 23 و25 جنيهاً للكيلو ومن محل لآخر تختلف الأسعار وتبقي الرقابة كلمة السر.
أكد أصحاب محلات الجزارة أن أسعار اللحوم شهدت انخفاضاً منذ عيد الأضحي لم نكن نتوقعه وبالنسبة لحركة المبيعات شهدت إقبالاً كبيراً في عيد الأضحي ولكن حالياً رغم انخفاض الأسعار فهناك حالة هدوء في حركة البيع بسبب موسم المدارس والمصايف.
يري أصحاب محلات الدواجن ان سعر الكيلو انخفض ما يقرب من 10 جنيهات في الأسواق وأرجعوا السبب لإقبال المواطنين علي شراء اللحوم الحمراء في العيد.
من جهة أخري رحب المواطنون بانخفاض أسعار اللحوم خصوصاً الدواجن وتمنوا أن تستمر الأسعار بنفس القيمة التي لم تصل إليها منذ عامين.
ناصر عبداللطيف- صاحب محل جزارة- إن انخفاض أسعار اللحوم الحمراء يرجع لطرح الدولة لكميات كبيرة من اللحوم في عيد الأضحي المبارك وبأسعار منخفضة أجبرت الجميع علي تخفيض الأسعار حتي وصل سعر الكيلو القائم في المزارع لـ 45 جنيهاً وهذا عرضهم لخسائر كبيرة لارتفاع أسعار الأعلاف.
أَضاف: لو ظلت الدولة هكذا في طرح كميات اللحوم سيكون هذا سبباً في استمرار نفس الأسعار الحالية والتي تتراوح بين 120 و130 جنيهاً للكيلو ولكن رغم انخفاضها الحالي فهناك حركة انكماش في المبيعات بسبب دخول المدارس والمصايف والباقي من المواطنيين مازالوا يحتفظون بكميات من لحوم الأضاحي متمنياً أن تضع الحكومة حلاً لمشكلة ارتفاع أسعار الأعلاف فهذا هو الحل السحري لانخفاض أسعار اللحوم خصوصاً مع منع ذبح البتلو الصغير والمطبق حالياً.
محمد كمال- جزار- كنا نتوقع أن تكون أسعار اللحوم "رايحة مش جاية" أي ارتفاع في أسعارها ولكن العكس هو ما نحن فيه الآن بعد ان وصل سعر الكيلو إلي 150 جنيهاً وحالياً 120 جنيهاً ونتمني مساعدة أصحاب المزارع في توفير الأعلاف بأسعار مناسبة حتي تظل أسعارها كما هي أو تنخفض أكثر من ذلك.
ميخائيل رمزي- صاحب محل دواجن- سعر كيلو الفراخ البيضاء كان قد وصل لـ 35 جنيهاً وحالياً 23 جنيهاً للكيلو بسبب زيادة العرض وإقبال المواطنين علي شراء اللحوم الحمراء من شوادر الدولة بأسعار مخفضة.
أضاف أن انخفاض الأسعار في صالح الجميع ولكن لابد من دعم المربي وحالياً نحن نبيع للمواطنين كميات كبيرة وذلك لانخفاض الأسعار بنسبة لم نشهدها منذ عامين 23 جنيهاً سعر كيلو الفراخ البيضاء و35 للفراخ الحمراء والبلدي وهذا شجع المواطنين علي الشراء خصوصاً ان الغالبية العظمي تشتري الفراخ البيضاء وهم سعداء بهذه الأسعار.
أمير سعد- صاحب محل دواجن- سعر كيلو الفراخ البيضاء 25 جنيهاً وأتوقع زيادتها الفترة المقبلة لأن حالياً العرض كبير ومتوفر.
صلاح صديق- معاش- أسعار اللحوم حالياً في صالح الجميع المواطنين والجزارين ونتمني ان تستمر الدولة في طرح كميات اللحوم التي يحتاجها السوق لعدم تحكم الجزارين بالأسعار والتي انخفضت بالمزارع ولم تنخفض بنفس النسبة لديهم.
حنان سمير- ربة منزل- سعر كيلو الفراخ وصل 35 جنيهاً وحالياً 23 أو أكثر قليلاً وهو سعر معقول يتمكن معظم المواطنين من الشراء خصوصاً أن الفراخ البيضاء هي البروتين الأساسي لمعظم طبقات الشعب. حالياً اشتري الكميات التي أحتاجها فأنا أشتري دجاجتين بدلاً من واحدة ولابد من استمرار الأسعار علي هذا النحو.
ميرفت أنور- أسعار اللحوم خاصة الفراخ مناسبة حالياً.
مريم صبري- موظفة- بالفعل شهدت أسعار اللحوم انخفاضاً في أسعارها ونتمني ألا يكون مؤقتاً وعلي الدولة دعم ذلك.
دعاء محمود- موظفة- إن الجزارين وأصحاب محلات الدواجن يبيعون بالأسعار التي يحددونها ففي مكان نري أسعار الدواجن 22 جنيهاً ومكان آخر 24 أو 25 جنيهاً وعلي المواطنين الشراء من المحلات الرخيصة ومقاطعة من يبيع بأسعار مرتفعة ولابد ان ننتهج ثقافة المقاطعة في وجه بعض التجار المشجعين.
هند عبدالمعطي- ربة منزل- نتمني أن تستمر أسعار الدواجن هكذا دون غلائها مرة أخري فكل التجار يؤكدون ارتفاعها في الأيام المقبلة ولكن علي الدولة عدم ترك الأمر ومسك زمام الأمور بطرح كميات كبيرة تؤثر علي الأسعار بالانخفاض.



الأخبار الأكثر قراءة

تتبعنا علي شبكات المواقع الاجتماعية

المقالات