• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
ســـعــــد ســـلــــيــــــم

رئــيس التــحريــر
خــالــد السكــران

مع اقتراب العام الدراسي الجديد

أسعار مستلزمات المدارس.. تناسب كل الدخول

المدارس علي الأبواب.. فبعد انقضاء موسم عيد الأضحي واقتراب نهاية فترة الاجازة الصيفية ونهاية المصايف تستعد الأسر المصرية لبداية العام الدراسي الجديد لشراء مستلزمات أبنائهم من ملابس المدرسة وأحذية وحقائب وكراريس وكشاكيل.. ولهذا قامت "المساء" بجولة علي بعض المحلات وأيضا أسواق الموسكي للتعرف علي أسعار ملابس وحقائب المدارس.
في البداية تنقسم ملابس المدارس إلي ملابس للمرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية علي حسب نوع المدرسة إذا كانت خاصة أو حكومية. وأيضا نوع وخامة وجودة وسعر شكل الزي المدرسي يختلف من مدرسة إلي أخري بل إن بعض المدارس الخاصة تحدد محل معين يباع فيه الزي المدرسي منذ سنوات. ما يسبب ضغطاً علي أولياء الأمور.
في أحد محلات شارع شبرا قابلنا الحاج شريف بكري صاحب محل ملابس قال: الأسعار بها زيادات علي العام الماضي بسبب أسعار البنزين والكهرباء. وتبدأ أسعار التيشيرتات للأطفال من سعر 85 جنيهاً والبنطلون من 95 للمرحلة الابتدائية. وأغلب شغلنا علي المدارس الحكومية والحقائب المدرسية مستوردة من الصين وتبدأ أسعارها من 270 جنيهاً. وهذا بسبب ارتفاع جمركها.
في محل آخر قال لنا محمود حسن: إن أسعار الحقائب المصرية تبدأ من 130 جنيهاً. أما المستوردة فتبدأ أسعارها من 450 جنيهاً. وهذا بسبب شغف الأطفال بالرسومات علي الشنط وحسب جودة وحجم الحقيبة وخامتها.
يضيف محمد فضة أن أسعار هذا العام متوسطة تقريباً من العام الماضي التي كانت أغلي قليلاً. وتبدأ من 180 جنيهاً للحقائب المصرية. والمستوردة تبدأ من 250 جنيهاً للكبار. أما الروضة والحضانة فتبدأ أسعار حقائبها من 95 جنيهاً مستوردة.
يقول ناصر السيد: الأسعار مرتفعة هذا العام علي العام الماضي.. فالحقيبة المصري تبدأ من 150 والمستوردة من 300 جنيه. وهكذا الأحذية تبدأ من 150 جنيهاً.
في منطقة الموسكي الوضع لا يختلف كثيراً.. فملابس المدراس الحكومية والخاصة كما يقول محمد السوداني تبدأ من 75 جنيهاً وحتي 300 جنيه.
يقول يوسف فاروق: تبدأ أسعار "الدريلات" للبنات من 100 جنيه. التي كان سعرها في الماضي 25 جنيهاً دون القمبص والبنطلون التي تبدأ أسعارها الآن من 80 جنيهاً للقميص و120 للبنطلون.
يضيف الحاج عرفة أن أسعار القمصان لطلاب الكي جي تبدأ من 55 حسن النوع. أو تصل إلي 70 جنيهاً. والبناطيل تبدأ من 55 جنيهاً.
أما محسن عبدالله يقول إن أسعار الملابس زادت بحوالي 10% علي العام الماضي. وهذا يرجع لعدة عوامل أهمها ارتفاع البنزين والخدمات أيضا. وارتفاع أجر الأيدي العاملة. كلها ملابس مصرية مصنعة هنا وجميع هذه الملابس للأطفال الذين يبدأون أولي خطواتهم في التعليم ويبدأ سعر القطعة الواحدة من 60 جنيهاً ولو قطعتين والبدلة البناتي تصل إلي 250 جنيهاً والإقبال بدأ من أيام وفي انتظار زيادة إقبال المواطنين.
من أهم مستلزمات الأولاد والبنات في هذا السن المبكر هو الزمزمية التي تبدأ أسعارها حسب حجمها وشكلها من 10 جنيهات وحتي 20 جنيهاً.. هذا ما قالته فاتن علي التي تقوم ببيعها في شارع الموسكي.
يقول حماد عبدالخالق "بائع متجول" إن البضائع متوفرة من الآن. وإنما حركة البيع قليلة جداً لأن أغلب الأسر خارجة من عيد الأضحي وموسم. وأيضا هناك من هم في المصيف. وأعتقد أن مع الأسبوع المقبل ستنشط الحركة وتزداد في الأسواق. ونتمني من الحي تركنا نسترزق في هذه الفترة التي ننتظرها كل عام.

آراء المواطنين
أما عن رأي المواطنين عن أسعار الزي المدرسي والكماليات.. يقول عصام توفيق: الأسعار في المتوسط للحقائب والأحذية. والمدرسة حتي الآن لم تخطرنا بالزي المدرسي حتي نقوم بشرائه. ولكن عرفت أن التيشيرت بحوالي 190 جنيهاً والبنطلون بـ 220 جنيهاً.
يضيف وائل علي: لدي بنتان الأولي في ثانية إعدادي والثانية الصف الثاني الابتدائي وأسعار الملابس متوسطة وارتفاعها طفيف. وأتمني أن تنخفض قليلاً ولن أشتري الآن وسوف أنتظر المعرض مثل العام الماضي.. الحقائب المدرسية لن أشتريها لهم هذا العام لعدم الحاجة. والأحذية أسعارها نار.
* شرين فتحي تقول: تجولت لمعرفة أسعار الزي المدرسي لأولادي.. فالتيشيرتات تبلغ 200 جنيه والبنطلون 220 والجاكيت بـ 400 جنيه هذا في المحلات ونتناقش مع المدرسة علي جروب الواتس آب للمدرسة لنخفض الأسعار أو تغيير المحل لأن المدرسة محددة محلاً معيناً.



تتبعنا علي شبكات المواقع الاجتماعية

المقالات