• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
ســـعــــد ســـلــــيــــــم

رئــيس التــحريــر
خــالــد السكــران

"حلاوتك يا مولد"

إقبال كبير علي المحلات والمصانع

شهدت محلات ومصانع حلاوة المولد إقبالا كبيراً من المواطنين الذين توافدوا لشراء علبة الحلوي والاحتفال بمولد المصطفي "صلي الله عليه وسلم".
تزينت  المحال والأسواق بالزينة والأضواء الساطعة ابتهاجاً بموسم وطقس يعشقه المصريون لتعتبر علبة حلوي المولد صاحبة الفرحة لدي الملايين.
"المساء" استعرضت الاستعدادات الأخيرة للمحلات والأسواق والشوادر قبل حلول المناسبة العطرة بأيام قليلة.
قمنا بجولة في اشهر المناطق الشعبية والراقية لرصد حالة الاقبال الجماهيري وقوائم الاسعار لعلبة الحلوي التي يحبها الكبير قبل الصغير وكذلك لفت أنظار الجميع أن عدداً من الأخوة المسيحيين كان لهم اقبال خاص علي شراء حلوي المولد لتوزيعها علي الاصدقاء والجيران والأحباب في حالة محبة خالصة تغمر هذه الأمة منذ نشأتها وحتي ابد الدهر.
يقول شادي هشام صاحب محل لبيع الحلوي: لم يصل الإقبال للذروة أو يتعدي المؤشر فوق المتوسط كما هو معتاد في أيام قليلة من حلول المولد النبوي الشريف وهو ما يرجع إلي الأعباء الاقتصادية المتراكمة علي الاسر المصرية سواء احتياجات يومية ومصروفات للأبناء بالمدارس والجامعات لذلك قد يتم ارجاء قرار شراء علبة الحلوي الموسمية العشق المصري القديم لدي جموع المصريين إلي ما قبل المولد بايام لتتدفق الزبائن.
يستطرد لم ترتفع حلوي هذا العام نظراً لانخفاض سعر السكر وعدم ارتفاع أسعار الخامات كباقي الأعوام الماضية فهناك مميزات هذا العام عن سابقة في تنوع المعروضات ووجود تعدد في أنواع الحلوي وأسعارها حيث إن علبة الحلوي تبدأ من 20 جنيهاً والتي تنطلق عليها العلبة الاقتصادية أو "الشعبي" وتتراوح اسعارها ما بين ايضا 25 و 35 و 40 جنيهاً اما العلبة الفاخرة فتبدأ من 50 جنيهاً.
وعلي حسب ما يريد الزبون أن يضع التوليفة في العلبة من حلوي المولد المتعددة فهناك تشكيلة في متناول الجميع وبأسعار مناسبة لكافة فئات الشعب فالأسواق الشعبية كالسيدة زينب وباب البحر بالفجالة وشبرا والعتبة وغيرها تختلف عن الأسعار الفلكية والغلاء لإسعار علب الحلوي في الأسواق الخمس نجوم والمحلات الكبري بشكل سبب صدمة للكثيرين.
أما عربي مناع صاحب محلب لبيع الحلوي: وضعنا تسعيرة موحدة لكل أنواع وتشكيلات الحلوي تناسب كل بيت مصري علي سبيل المثال قرص السمسمية 45 للكيلو قشطة سادة 40 جنيهاً للكيلو الحمصية 45 لديه مشكلة 75 جنيها كيلو الملبن المشكل 25 للكيلو وقرص اللوز والبندق 50 جنيها للجرام جوزية باللوز بـ 20 جنيهاً. بسيمة بالمكسرات بـ 60 جنيهاً للكيلو. نوجا بـ 35 جنيها محشي فولية بـ 45 جنيها شكلمه بـ 75 جنيهاً.
أضاف أن الأسعار تقل عن الأسواق والمحال الكبري لبيع الحلوي بكثير لكون اسواق وشوادر السيدة زينب والسيدة نفسية والحسين وباب البحر تستهدف البسطاء ومحدودي الدخل ولا تريد ارهاقهم مادياً بل ادخال الفرحة علي كل المصريين وليس المسلمين وحسب حيث ان اخواتنا واحبابنا الاقباط يعتزمون فمثل هذا اليوم المبارك مشاركة فرحتهم بشراء حلوي المولد النبوي وتوزيعها علي اصدقائهم واقاربهم وجيرانهم في تعبير صادق عن مدي حب اهل هذه الأمة لبعضهم البعض وكذلك يفعل المسلمون في عيد شمس النسيم وليلة رأس السنة في شراء الزينة والحلوي وكافة تفاصيل الاحتفالات المسيحية في اجواء لا تستطيع ان تفرق مابين هذا المواطن اذا كان مسلماً أو مسيحياً.
يقول عبده ياسمين مواطن: هناك فرق شاسع بين الأسواق الشعبية كالحسين والقلعة والسيدة زينب والزاوية الحمراء المشهورة ببيع الحلوي ببيع الأسعار القاهرة القديمة العنيفة وبين محلات ومولات وسط البلد والمهندسين والعجوزة و 6 أكتوبر فهناك فجوة كبيرة في الاسعار. فقد اشتريت اكثر من علبة حلوي من احدي الشوادر بالسيدة زينب سعر العلبة الواحدة 25 جنيهاً بها كل انواع الحلوي التي  افضلها ويحبها اولادي وكذلك اخواتي واقاربي الذين اشتريت لهم 3 علب لتوزيع الحلوي علي ابنائهم واصدقائهم.
أما أيمن محمود فيقول تعد الأسواق الشعبية الملاذ الأمن لدي السواء الأعظم من فئات الشعب الكادحة من نيران الأسعار الجنونية لاسعار علبة حلوي المولد فهل يعقل ان تبدأ اسعار علبة حلاوية باحدي المولات الشهيرة بـ 190 جنيها وتتراوح اسعار باقي العلب الفاخرة ما بين 200 و 350 و 650 وهناك علب استثنائية بألف وأكثر.. هناك تغول وتسعيرة جنونية لدي بعض محال الحلوي والمولات الخمس نجوم.
أما أحمد الصعيدي ومحمد أحمد وايمن محمود ونصر الدين مغربي وسيد فاروق: هناك جودة وتميز في تشكيلات الحلوي وتوليفة المكونات لعلبة الحلوي إلي جانب الاسعار المناسبة وفي متناول غالبية المصريين فهذا العام شهد ثباتاً في أسعار السكر ومكونات تصنيع الحلوي عكس أعوام ماضية كانت ترتفع وبالتالي يشهد سوق حلوي المولد ارتفاعاً متوازياً إلا أن هذا العام هناك حالة من الاستقرار في الاسعار وغالبية أسواق وشوادر بيع حلوي المولد النبوي الشريف تضع تشكيلة جيدة لعلبة الحلوي وبأسعار مخفضة بغرض الاقبال الجماهيري وزيادة القوي الشرائية عليها وهو ما دفعنا ان نشتري أكثر من علبة للاقارب والجيران.
أما أم رحمة صاحبة احدي الشوادر لبيع الحلوي الاقبال يتزايد يوماً بعد يوم وغالبية الشعب يهوي شراء حلوي المولد من شوادر السيدة زينب والحسين والسيدة نفسية والمناطق الشعبية نظراً لكونها لها رائحة الاعياد والطقوس الدينية وايضا اسعارها في حدود ظروفه الاقتصادية فمنها تستطيع ان تشتري علبه بها اكثر من 15 قطعة حلوي بـ 20 جنيهاً وبالتأكيد هذا المبلغ في محلات واسواق تجارية كبري وفاخرة لا تستطيع ان تشتري به مربع قطعة حلوي لذلك الاسواق ان الشعبي تكسب دائما في المولد والمناسبات.



تتبعنا علي شبكات المواقع الاجتماعية

المقالات