• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
ســـعــــد ســـلــــيــــــم

رئــيس التــحريــر
خــالــد السكــران

احتجاجات لبنان تنتقل إلي المدارس والمؤسسات الحكومية

بيروت - وكالات الأنباء:
استمرت وقائع الحراك اللبناني في يومه الــ21. بخروج مظاهرات طلبة المدارس في كافة المراحل الدراسية. حاملين حقائبهم علي أكتافهم وأظهرهم. ليجوبوا شوارعه مدنا لبنانية عدة. لتدخل لبنان يومها الـ22 علي وقع مظاهرات جديدة. شارك فيها موظفون حكوميون.
وطوق الشباب قصور العدل ومقرات رسمية في مناطقهم. واحتشدوا في بيروت أمام مقر وزارة التربي. حيث عمد الطلاب إلي تعطيل الدروس في مدارسهم وجامعاتهم وخرجوا في تظاهرات عفوية. يرددون شعارات تندد بقصور الدولة عن حماية مستقبلهم وضمانه في ظل سوق عمل مغلق. مما أدي إلي ارتفاع في نسبة البطالة في صفوف الشباب.
انتقل الحراك الاحتجاجي في لبنان الذي يدعو إلي التغيير. لمرحلة جديدة بعد فتح الطرقات. واعتصم الآلاف في معظم المناطق أمام إدارات الدولة ومؤسسات متهمة بالفساد.
بعدما أقدم الجيش اللبناني والقوي الأمنية علي فتح الطرقات العامة الرئيسية. انتقلت الاحتجاجات من الشارع إلي المدارس. حيث شارك عدد كبير من طلاب المدارس الثانوية في اعتصامات احتجاجية أمام مدارسهم وطلاب الجامعات أمام جامعاتهم. وذلك بالتوازي مع تنفيذ المتظاهرين "الخطة" من خلال الاعتصامات الاحتجاجية أمام عدد من المؤسسات الرسمية والخاصة. بهدف الضغط علي السلطة لتسريع الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس مكلف لتشكيل الحكومة الجديدة.
وأبلغ رئيس الجمهورية ميشال عون المدير الإقليمي لمجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا. ساروج كومارجاه. الذي استقبله في قصر بعبدا. أن "الحكومة ستضم وزراء يتمتعون بالخبرة والكفاءة ومن ذوي السمعة الحسنة وبعيدين عن شبهات الفساد.
وأكد عون أنه "لن يتردد في طرح أي قانون إصلاحي يتناغم مع أولوية المرحلة المقبلة. علما بأن الملفات التي أحيلت إلي التحقيق. سيتم السير بها وعددها 17 ملفا تتعلق بالفساد. والمحاسبة ستشمل جميع المتورطين والمشتركين والمسهّلين".
في موازاة ذلك. أعلن البنك الدولي. . أن "الوضع في لبنان يصبح أكثر خطورة بمرور الوقت. وتحقيق التعافي ينطوي علي تحديات أكبر". متوقعا "ركودا في 2019 أكبر بكثير من التقدير السابق بأن يسجل الناتج المحلي الإجمالي معدّل ـ0.2%".
في السياق. أكد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع. أن "القوات ليست مع أية حكومة لها علاقة بالسياسيين وبالأكثرية النيابية والوزارية". لافتاً الي أنه "في مقابل تصميم الناس. بعض من في السلطة ـ يحاول الالتفاف علي مطالب الشعب". أعرب رئيس الحزب "التقدمي الاشتراكي" النائب السابق وليد جنبلاط عن أمله بأن يري المتظاهرين في لبنان ينجحون. مؤكدا "إنني لستُ ملاكا. بل في نهاية حياتي السياسية. ويجب أن أقدّم رسالة أمل للجيل الجديد.