• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
إياد أبو الحجاج

رئــيس التــحريــر
عبد النبى الشحات

المهندس حسن كامل بعد وقف استيراد السكر:

الحكومة عملت اللي عليها.. وصناعتنا نقدر نحميها


دخل قرار الحكومة بمنع استيراد السكر. حتي مارس المقبل. حيز التنفيذ الأسبوع الماضي. فما أهداف القرار. وما تأثيراته المختلفة علي سوق السكر بكافة أطرافه من منتجين وتجار ومستهلكين؟
"المساء" التقت المهندس حسن كامل العضو المنتدب لشركة النوبارية للسكر. وأحد أهم الخبراء في مجال هذه الصناعة للإجابة علي هذه الأسئلة وغيرها.
يري كامل أن القرار يعد انتصاراً للصناعة الوطنية. ويسهم في تعافيها ويقول: الحكومة عملت اللي عليها والباقي علي الشركات. ويؤكد أن المستهلك لن يتأثر بالقرار. فالسكر متوفر في كل مكان. وأسعاره كما هي لم يطرأ عليها أي تغيير.
* وهل حققنا الاكتفاء الذاتي لنسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك؟
ــ الفجوة مازالت موجودة. وسدها صعب. والأمل في الأراضي الجديدة المستصلحة مثل المشروع الرئاسي "مليون ونصف المليون فدان" حيث يمكن التوسع في زراعة البنجر. وهو لا يحتاج إلي مياه كثيرة مثل القصب.
* ألا يتعارض القرار مع اتفاقيات التجارة العالمية؟
ــ لا يتعارض. لأنه لم يغلق باب الاستيراد. فهو يسمح به بموافقة الوزيرين المختصين "التجارة والصناعة. والتموين" كما أن المنع لفترة محدودة وفي ضوء ظروف استثنائية.
* كيف تستفيد الشركات الوطنية من القرار؟
ــ تكلفة الصناعة المحلية من السكر تزيد 30% علي مثيلتها في دول العالم. ويجب أن يتم حساب تكلفة الإنتاج المحلي وتراجع من الجهاز المركزي للمحاسبات ويضاف إليها هامش ربح وليكن 10% لمواجهة الأعباء الأخري. وإذا كان السعر العالمي للسكر أقل من سعر التداول يجب أن تفرض الحكومة رسوماً علي واردات السكر لتقليل الفارق بين المحلي والمستورد. وإذا ارتفعت الأسعار العالمية يتم إلغاء هذه الرسوم. وبذلك تكون المنافسة عادلة.
* وهل يصب ذلك في صالح المستهلك الذي يريد الحصول علي السلعة بسعر مناسب؟
ــ مصلحة المستهلك في استقرار السوق من حيث توافر السلعة بسعر مناسب. لأنه في حالة تعثر الشركات المحلية لن يكون ذلك في صالح أحد. وسيدفع المستهلك ثمناً أعلي لكيلو السكر.
* مزارعو البنجر والقصب هل يستفيدون من قرار منع الاستيراد؟
ــ المزارع سيكون أهم المستفيدين لأن الشركات ستشتري محصوله بسعر مناسب. فضلاً عن الاستمرارية والاستقرار. الأمر الذي سيمكنه من الاستمرار في زراعة محصوله.
* هل تنجح الشركات في استغلال القرار وتحقق توازناً في اقتصادياتها؟
ــ قرار الدولة يسهم في استعادة استقرار أوضاع الشركات وزيادة قدرتها علي التوازن المالي. وإذا لم تستطع ذلك يكون العيب فيها.




الأخبار الأكثر قراءة

تتبعنا علي شبكات المواقع الاجتماعية







المقالات