• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
ســـعــــد ســـلــــيــــــم

رئــيس التــحريــر
خــالــد السكــران

مدبولي خلال دخول ماكينة الحفر العميق لمحطة ماسبيرو

الرئيس كلف باستكمال مراحل مترو الأنفاق.. بأفضل المعايير والمواصفات

أكد د.مصطفي مدبولي. رئيس مجلس الوزراء. أن جهود الدولة من أجل النهوض بجميع مرافق قطاع النقل تأتي بهدف تحقيق الربط بين مختلف أنحاء الجمهورية. بما يخدم أهداف التنمية ويسهم في التيسير علي المواطنين. مشيراً إلي أن مرفق مترو الأنفاق شريان حيوي مهم ينقل ملايين الركاب يوميا. وأن هناك تكليفات من الرئيس عبدالفتاح السيسي بالعمل علي استكمال جميع مراحله والارتقاء بالخدمات التي يقدمها.
جاء ذلك خلال حضور رئيس الوزراء إطلاق إشارة دخول ماكينة الحفر العميق لمحطة ماسبيرو. ضمن محطات الجزء الأول من المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبري يرافقه وزراء النقل والتخطيط والاستثمار والتعاون الدولي والإسكان. ومحافظ القاهرة خالد عبدالعال والسفير الفرنسي بالقاهرة.
قال وزير النقل إن الخط الثالث لمترو الأنفاق يمثل حلقة الوصل بين الخط الأول. أقدم خطوط شبكة مترو الأنفاق. والذي يتبادل الخدمة معه في محطة ناصر. والخط الثاني الذي يتبادل الخدمة معه في محطتي العتبة وجامعة القاهرة. بالإضافة إلي أنه يتبادل مع خط مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة في محطة الاستاد ومونوريل 6 أكتوبر. بمحطة بولاق الدكرور. كما أنه حلقة وصل مع القطار الكهربائي "السلام/العاصمة الإدارية" في محطة عدلي منصور.
أشار الوزير إلي أن توجيهات القيادة السياسية الخاصة بمترو الأنفاق ترتكز علي الاستمرار في أعمال التنفيذ والتطوير للمترو. وفقاً لأفضل المعايير والمواصفات. خاصة مع أهمية مشروعات مترو الأنفاق كأحد الحلول الرئيسية الهامة لتحقيق السيولة المرورية. بما يحقق سهولة تنقل المواطنين والتيسير عليهم.
وأكد أن محطة ماسبيرو تدخل ضمن محطات المرحلة الثالثة من الخط الثالث النفقية. وتقع علي مساحة 3600 متر مربع بعمق 28 مترا من منسوب سطح الأرض. وتتكون المحطة من 3 أدوار. وأنه قد روعي في تصميم المحطة أن يتم استغلال موقع المحطة بالكامل لإنشاء مبني تجاري وإداري أعلي جسم المحطة. ليكون مصدراً جديداً لزيادة عائد الخط الثالث. مع الأولوية لتسكين أصحاب المحلات الذين تمت أعمال نزع الملكية لمتاجرهم لتنفيذ هذه المحطة. إيماناً من الدولة بعدم تعرض شاغلي أي منطقة لأي ضرر. سواء كان مادياً أو معنوياً من تنفيذ أي من المشروعات القومية التي تقوم بتنفيذها الدولة.
أوضح وزير النقل أنه يجري حالياً تنفيذ أعمال المرحلة الثالثة من الخط الثالث. وبلغت نسبة الإنجاز للأعمال في هذه المرحلة 23.4% والتي تمتد من محطة العتبة حتي الكيت كات. ثم يتفرع الخط شمالاً إلي المحطة النهائية عند محور روض الفرج. وجنوباً جامعة القاهرة بطول 17.7 كيلو متر. وتشتمل علي 15 محطة.
لفت إلي أن هذه المرحلة يتم تنفيذها علي 3 أجزاء. الجزء الأول بطول 4 كيلو مترات من العتبة حتي الكيت كات وتشتمل علي 4 محطات نفقية. وهي "ناصر. ماسبيرو. الزمالك والكيت كات". ومخطط افتتاحه في ديسمبر 2021 . والجزء الثاني بطول 6,6 كيلو متر من محطة الكيت كات حتي المحطة التبادلية عند محور روض الفرج. وتشتمل علي 6 محطات ¢محطة نفقية "السودان" و4 محطات علوية "إمبابة. البوهي. القومية العربية والطريق الدائري" ومحطة سطحية "المحطة النهائية عند محور روض الفرج"¢ ومخطط افتتاحه في يونيو 2022. والجزء الثالث بطول 7.1 كيلو متر من محطة الكيت كات حتي جامعة القاهرة. ويشمل 5 محطات ¢3 محطات نفقية "التوفيقية - وادي النيل وجامعة الدول " ومحطة علوية "جامعة القاهرة" ومحطة سطحية "بولاق الدكرور  ومخطط افتتاحه في أبريل 2023.
أضاف أن تكلفة الخط الثالث للمترو تبلغ 97 مليار جنيه. مشيرا إلي أن هذا العام شهد العديد من الإنجازات لوزارة النقل في مجال مترو الأنفاق. حيث تم افتتاح محطات "هارون. الألف مسكن ونادي الشمس" بالمرحلة الرابعة في يونيو الماضي. تلاها افتتاح محطة هليوبوليس والتي تعد من أكبر المحطات النفقية في الشرق الأوسط في أكتوبر 2019. كما أنه من المخطط أن يتم افتتاح محطتي "النزهة وهشام بركات" بالجزء الثاني من المرحلة الرابعة قبل نهاية هذا العام. ويجري تنفيذ باقي المرحلة ليتم افتتاحها في أبريل 2020.