• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
ســـعــــد ســـلــــيــــــم

رئــيس التــحريــر
خــالــد السكــران

الساحر خالد جلال يبهر جمهورمهرجان المسرح العربي

رسالة الأردن: يسري حسان 

تحدث المخرج خالد جلال عن تجربته المسرحية أمس الأحد ضمن فعاليات الدورة الثانية عشرة لمهرجان المسرح العربي التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح في العاصمة الأردنية عمان.
استعراض خالد جلال في الندوة. التي حملت عنوان الارتجال والعمل الجماعي في بناء المعرض المسرحي» تجربته في المسرح الجامعي خلال دراسته بكلية التجارة. مشيرا إلي أنه كان ينوي الالتحاق بعمل يناسب شهادته الجامعية. الا أن الفنان د. ثناء شافع الاستاذ بمعهد الفنون المسرحية أصر علي التحاقه بالمعهد بعد تخرجه في كلية التجارة حتي أنه اشتري أوراق التقديم علي نفقته وارسلها إليه وهو ما دفعه للالتحاق بالمعهد. 
أشار خالد جلال إلي أنه تعلم علي أيدي أساتذة كبار في المعهد ابرزهم الراحل الكبير كرم مطاوع الذي تعلم منه الكثير. وقال انه بعد التخرج في المعهد ذهب إلي روما في منحة دراسية لمدة 18 شهراكما ذهب أيضا إلي افنيون بفرنسا في منحة لمدة 6 اشهر. مؤكدا أن أساتذته في المعهد وعلي رأسهم كرم مطاوع وكذالك أساتذته في روما وفرنسا لعبوا دوراً كبيراً في تطوير وعيه واطلاعه علي تجارب مسرحية عربية وعالمية ماكان له الاطلاع عليها لولا هؤلاء. 
كشف خالد جلال عن انتمائه لعائلة أدبية وفنية علي رأسها الشاعر الكبير أحمد شفيق كامل الذي كتب لأم كلثوم مجموعة من اروع أغانيها.وكذلك الكاتب الكبير الراحل أحمد بهجت وهو ما اثر فيه وجعله قادراً علي التأليف سواء للمسرح أو للسينما أو للتليفزيون حيث كتب كل المسرحيات التي أخرجها للمسرح الجامعي فصلا عن ستة افلام ومسلسلين للتليفزيون. 
وأشار إلي أنه عقب عودته من بعثة روما عينه الفنان فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق مديراً لمسرح الشباب وكان أصغر من تولي إدارة هذا المسرح حيث كان عمره وقتها 28 عاما.
وقال خالد جلال ان مركز الابداع بالنسبة له هو أهم تجربة في حياته استطاع من خلالها تقديم عشرات من الفنانين الذين أصبحوا نجوما الآن. شارحا الخطوات التي يتبعها في تدريب كل دفعة تتخرج في هذا المركز وكيفية إعداد المتدرب ليكون ممثلاً شاملاً.
أضاف أنه لم ينشغل بالمناصب الإدارية قدر انشغاله بمركز الابداع مؤكداً أن أي منصب يتولاه لو تعارض مع عمله في المركز فإنه يفضل المركز أيا كان هذا المنصب. 
استعرض خالد جلال بعض العروض التي قدمها مع المتدربين في المركز ومنها هبوط اضطراري وقهوة سادة وسلم نفسك وسينما مصر. متحدثا عن ظروف كل عرض. ومشيرا إلي أن قهوة سادة عرضت 365 ليلة منها 200 ليلة كانت تقدم مرتين في نفس الليلة.
وقدم خالد جلال تجربة عملية لفكرة تقديم عرض مسرحي من خلال الارتجال. حيث اختار عددا من الحاضرين ليمارس معهم تجربة الارتجال. وفي خلال 30 دقيقة فقط استطاع تقديم عرض مسرحي من وحي اللحظة ما ابهر الحاضرين الذين ثمنوا تجربة خالد جلال واعتبروها واحدة من أهم التجارب المسرحية في الوطن العربي.