• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
إياد أبو الحجاج

رئــيس التــحريــر
عبد النبى الشحات

السيسي في اتصال هاتفي مع رئيس جنوب أفريقيا: تطوير العلاقات الثنائية.. وتعظيم الاستفادة من قدرات الدولتين


تلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي الليلة الماضية اتصالاً هاتفياً من رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا. 

صرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاتصال تناول استعراض مختلف ملفات التعاون الثنائي. وكذلك بعض القضايا الافريقية. وسُبل تدعيم التعاون الاقتصادي والتنموي بين الدول الأفريقية.
وقد أعرب الرئيس رامافوزا عن حرصه لتفعيل وتطوير التعاون الثنائي مع مصر. لما فيه صالح البلدين والشعبين الشقيقين. وكذلك لدعم العمل الافريقي المشترك لتحقيق تطلعات شعوب القارة نحو مستقبل أفضل.
من جانبه. أكد الرئيس السيسي علي تطلع مصر لتطوير علاقاتها مع جنوب أفريقيا في مختلف المجالات. لا سيما في ضوء ما يجمع بين البلدين من علاقات متميزة. مشيراً إلي أهمية العمل علي تعظيم الاستفادة مما تتمتع به الدولتان من إمكانات وقدرات كبيرة بهدف تفعيل أطر التعاون الثنائي في القطاعات المختلفة. بما يحقق المصالح المشتركة. ويساهم في الدفع قدماً بقاطرة التنمية بالقارة الأفريقية.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد تلقي اتصالاً هاتفياً من جوزيبي كونتي رئيس وزراء إيطاليا".
صرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاتصال تناول بحث بعض من موضوعات العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة العسكرية والاقتصادية. فضلاً عن تبادل وجهات النظر تجاه عدد من الملفات الإقليمية محل الاهتمام المشترك في مقدمتها تطورات الأوضاع في شرق المتوسط. ومستجدات القضية الليبية. 
من جانبه. أعرب رئيس الوزراء الإيطالي عن حرص بلاده علي مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة التجارية والاستثمارية والعسكرية. إلي جانب التنسيق والتشاور المكثف مع مصر حول تطورات القضايا الإقليمية وسبل تسوية الأزمات بمنطقتي شرق المتوسط والشرق الأوسط. 
أشاد الرئيس السيسي بالعلاقات المتميزة بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية. إلي جانب التعاون للتصدي للعديد من التحديات في منطقة شرق المتوسط. خاصة مكافحة الفكر المتطرف والإرهاب. مؤكداً الأهمية التي توليها مصر لتطوير مختلف أطر التعاون المشترك بين مصر وإيطاليا. والتنسيق والتشاور إزاء مختلف القضايا الإقليمية. 
كما أوضح المتحدث الرسمي أن الاتصال تناول كذلك عددًا من الموضوعات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية الاستراتيجية بين البلدين وتطويرها في عدة مجالات خاصة العسكرية والامنية والاقتصادية ومجالات الطاقة. كما تم استعراض آخر مستجدات التعاون المشترك بين الجانبين بشأن التحقيقات الجارية في قضية الطالب الإيطالي. جوليو ريجيني.