• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
ســـعــــد ســـلــــيــــــم

رئــيس التــحريــر
خــالــد السكــران

المصريون احتفلوا بالمولد النبوي الشريف

احتفل المصريون في جميع المحافظات بذكري المولد النبوي الشريف وكان لكل محافظة شكل مختلف للابتهاج بهذه المناسبة الشريفة.

مطروح- محمد السيد:
سنوات تمر وطقوس تتغير وأجيال تتبدل ولكن يبقي في كل مجتمع قيمة فلكلورية لا يبدلها أو يغيرها الزمن ومن ضمن هذه العادات الاحتفال بالمولد النبوي عند بدو مطروح.
يقول محمود عبيدة شاهين الفردي من أبناء مطروح إنه لا يمر المولد النبوي عند أبناء البادية سواء في النجوع أو في الحضر إلا ويتناول الجميع العصيدة ويجلسون علي مائدة واحدة يتناولونها.
يضيف أن العصيدة تصنع من القمح بعد طحنه ونقوم بعمل عجينة كبيرة ومعها العسل الأسود أو الروب والسمن من الماعز أو الضأن.
ويستطرد أن عاداتنا وتقاليدنا في مطروح نرتبط بها ونحبها ونحافظ عليها فأكل العصيدة شيء لابد منه في المولد النبوي الشريف وهذا من الفلكلور الشعبي الذي نعتز به ويتناولها جميع أهل البيت الأخوة والأبناء والأحفاد والأولاد والبنات الكبار والصغار الفقراء والأغنياء وهي من الأشياء الموروثة والأكلات الشعبية التي نتجمع ونتناولها معاً في هذه المناسبة من كل عام كما نتناولها إذا رزقنا الله بمولود ونتبارك بذلك فأبناء الصحراء والبادية يحترمون العادات والتقاليد ويقدسونها لأننا تعلمناها من الآباء والأجداد وتعبر عن مدي الأصالة والتميز التي يعبر عن أبناء مطروح والحفاظ علي الموروث ليس في تناول الأطعمة فقط ولكن في كل شيء في الأعياد والمناسبات والمصالحات واحترام الكبير.
ويكشف أن أهل الحضر يحرصون علي شراء حلوي المولد كما هو معروف عن المصريين ورغم ذلك لم تتأثر مكانة العصيدة في جميع البيوت.

أسوان- عصمت توفيق:
حرص أهالي أسوان علي تنظيم ما يعرف بـ "الدورة" التي تتضمن المرور في الشوارع الرئيسية للقري بمواكب السيارات والخيول والتوك توك بالإضافة للسير علي الأقدام خلف الموكب بمشاركة الآلاف من أطفال وشباب القرية الذين يرتدون ملابس العيد والأزياء الجديدة احتفالاً بمولد النبي صلي الله عليه وسلم.
يقول محمد صلاح زايد رئيس جمعية الزهراء لتنمية المجتمع في قرية الكاجوج بمركز كوم امبو ان الاحتفالات بالمولد النبوي في القرية تبدأ منذ اليوم الأول من شهر ربيع الأول وتستمر لمدة 11 يوماً متواصلة بالقرية وليس لمدة يوم واحد وتتضمن قراءة القرآن الكريم وإلقاء الخطب الدينية والتواشيح والابتهالات والمديح للرسول صلي الله عليه وسلم بواسطة كبار العلماء والمنشدين.

برج العرب- حامد هليل:
يعتبر الإفطار مبكراً يوم المولد النبوي علي العصيدة بالعسل والسمن أحد المظاهر المهمة التي يعشقها البدو.
قال العمدة عبدالنبي علام إن هذه العادة توضح مدي ارتباط مجتمع البادية بالفطرة التي تربي عليها المسلمون بينما يفضل السكندريون توزيع الشربات بالموز أمام منازلهم تبركاً واحتفالاً بهذه الذكري العطرة.
الحاج شكري إسماعيل- أحد السكان- قال إنه يداوم سنوياً في يوم المولد النبوي بتوزيع الشربات بالموز علي المارة طالباً منهم الصلاة علي الرسول الكريم حتي تعم الفائدة المرجوة من الاحتفال بذكر الرسول والثناء عليه.
في نفس السياق نظمت مكتبة مدرسة نور العلم ببرج العرب ندوة تحت عنوان "رسولي قدوتي" حول أخلاق الرسول وسماحته ورحمته وضرورة الاقتداء بسلوكه ومنهجه الوسطي شارك فيها التلاميذ والمدرسون وقام كمال خضيري مدير المدرسة بتوزيع هدايا علي الحضور الذين أجابوا عن أسئلة المسابقة الدينية.

بورسعيد- مسعد الجوهري:
طاف شوارع المدينة موكب للطرق الصوفية شارك فيه اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد وكامل أبوزهرة السكرتير العام والقيادات التنفيذية ببورسعيد حيث طاف الشوارع الرئيسية بالمدينة كما أقام مركز شباب الاستاد حفلاً دينياً مساء الجمعة شارك فيه عدد كبير من القيادات الدينية من القاهرة وشباب المركز وأولياء الأمور كما قام الأنبا تادرس أسقف بورسعيد ورجال الكنيسة بزيارة للمحافظة قدموا خلالها التهنئة للمحافظ بهذه المناسبة الكريمة.