• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
ســـعــــد ســـلــــيــــــم

رئــيس التــحريــر
خــالــد السكــران

ماكرون في حوار مع الايكونوميست:

الناتو يعاني من حالة الموت السريري.. بسبب انحسار الدور الأمريكي والسلوك التركي

أضاف ماكرون - في مقابلة مع مجلة "ذي إيكونوميست" الأسبوعية نشرت في عددها "يجب أن نوضح الآن ما هي الغايات الاستراتيجية لحلف شمال الأطلسي". داعيا من جديد إلي "تعزيز" أوروبا الدفاعية.
كان الرئيس الفرنسي قد وصف -في وقت سابق- التدخل العسكري التركي في سوريا بـ"الحماقة" و"الاحتلال".. مؤكدا أنه سيستغل قمة لحلف شمال الأطلسي بلندن في ديسمبر المقبل لمواجهة الرئيس التركي بخصوص العملية ضد القوات الكردية. مشيرا إلي أن تركيا ستكون المسئولة في حال نهوض تنظيم داعش الإرهابي من جديد.
يذكر أن ألمانيا وهولندا وفرنسا أعلنت -الشهر الماضي- تعليق كل مبيعات السلاح إلي تركيا. وحذرت أنقرة من أن هجومها علي شمال سوريا يهدد الأمن الأوروبي.
ندد الاتحاد الأوروبي. الذي لا تزال تركيا تسعي للانضمام لعضويته. بالضربات التركية علي الأكراد في شمال شرقي سوريا.
فيما استدعت وزارة الخارجية الفرنسية. أكتوبر الماضي. سفير تركيا في باريس إثر العملية العسكرية التي بدأتها أنقرة علي الأكراد في شمال سوريا.
وصفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا. تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون التي قال فيها إن حلف شمال الاطلسي الناتو في حالة موت سريري بأنها "كلام من ذهب".
كتبت زاخاروفا -علي حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"- "كلام من ذهب. حقيقية وتعكس الجوهر. وهي تعريف واضح للحالة الراهنة للناتو".
أضافت زاخاروفا. هناك "لكن" واحدة "علي الرغم من وجود الكثير منها" كيف يمكن لأوروبا التحكم في مستقبلها؟ القرن العشرين- حربان عالميتان القرن الـ19 وما سبقة- حروب محلية التي لا نهاية لها و"تصدير الأيديولوجيا" تحت ظلال السيوف والحراب لقد ساعدت العمليات التي نشأت من خلال "نقاط وودرو ويلسون". التي مرت عبر تجربة الحرب العالمية الثانية وتطورت إلي التكامل الاقتصادي ثم السياسي لأوروبا. علي حل المهمة الرئيسية - وقف الصراع الأوروبي الذي لا نهاية له ولكن في الوقت نفسه. أدت أيضا إلي الأزمة الحالية. الهوية والتنمية.
كان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. قد انتقد في مقابلة لمجلة "الإيكونوميست" البريطانية. حلف شمال الأطلسي "الناتو" وما آلت إليه الأمور بسبب الخلافات بين الحلفاء معتبرا أن هذا الحلف بات يشهد حالة "موت سريري".
أشار ماكرون إلي عدم وجود أي تنسيق يتعلق بالقرار الاستراتيجي للولايات المتحدة مع باقي الشركاء في حلف الناتو.
قال: "نحن نشهد اليوم اعتداء يقوم بها شريك لنا في الحلف وهو تركيا وهذا يحدث. في منطقة تتعرض فيها مصالحنا للخطر. كل هذا يحدث من دون تنسيق".
دعا الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبيرج. أعضاء الحلف إلي تحمل المسؤولية والتغلب علي الخلافات الناشبة حول مختلف القضايا . من أجل الحفاظ علي الوحدة اللازمة لضمان الأمن الجماعي.
وقال ستولتنبيرج -متحدثا في أحد مراكز الأبحاث في ألمانيا. وفقا لقناة "روسيا اليوم"- إن الكثيرين يتحدثون الآن عن خلافات بين الأعضاء الحلفاء حول التجارة. والطاقة. والمناخ. وإيران. وكذلك حول الوضع في شمال شرق سوريا. حيث تقوم تركيا بعملية عسكرية هناك.
في محاولة للتقليل من حدة الخلافات. اعتبر الأمين العام لحلف الناتو أن الاختلافات في المواقف بين 29 ديمقراطية "طبيعية".. وأضاف: "كانت لدينا خلافات خطيرة في الماضي.. لكن في النهاية. تمكنا دائما من الاتحاد حول مهمتنا الرئيسية - حماية بعضنا البعض". مشيرا إلي أن الإجماع ليس بسيطا دائما. لكن وحدتنا ضرورية لأمننا الجماعي.
اختتم قائلا : "من المصلحة الوطنية لكل حليف أن نبقي متحدين. يجب أن نتحمل جميعا مسئولية التغلب علي خلافاتنا اليوم. كما كنا نفعل من قبل.