• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
ســـعــــد ســـلــــيــــــم

رئــيس التــحريــر
خــالــد السكــران

الوطنية للإعلام تحتفل بذكري المولد النبوي الشريف

كتب ــ محسن عبدالعاطي وهدي سعيد:

* الإذاعة المصرية حيث تحتفل إذاعة القرآن الكريم بهذه المناسبة من خلال تطويع جميع البرامج للحديث عن المناسبة. ويتم إذاعة مسابقة "ولد الهدي" التي تتناول الأحداث التاريخية من السيرة النبوية. كما يتم نقل إذاعة خارجية من المساجد الكبري لنقل تلاوات أعلام القراء.
ويحتفل البرنامج العام صباح غد السبت بفترة عنوانها "مولد النور والهدي" وحوارات عطرة مع سيرة المصطفي ــ صلي الله عليه وسلم ــ من علمائنا الأجلاء أ. د أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء  وأ. د سعيد محمد علي من علماء الأزهر الشريف ويتم تطويع "حوار الأدب واللغة" علي الهواء للاحتفال بهذه المناسبة العطرة بقراءة وتحليل نهج البردة لأمير الشعراء أحمد شوقي وحوارات مع الناقد الأدبي الكبير د. يوسف نوفل وأ. د أيمن تعيلب عميد كلية الآداب جامعة السويس وأ. د محمد متولي منصور أستاذ أصول اللغة جامعة الأزهر وتطوع عدة برامج منها: "ما يطلبه المستمعون" وتقدم الحلقة بعض الأغنيات الدينية. برنامج "الراديو صديقي" وحوار مع د. رضا طعيمة أستاذ التنمية البشرية وبرنامج "فن شعبي" عن الانشاد الديني. وإذاعة تمثيلية "مولد الرسول".
وتقدم إذاعة الكبار فترة بعنوان "محمد الكون ضياء" وتتناول كيف غير ميلاد الرسول ــ صلي الله عليه وسلم ــ ورسالته العالم. وفترة "محمد رسول الحضارة" وتتناول كيف بني الإسلام حضارة عظيمة. وفترة "كنوز إذاعية" وتتضمن برنامج "في رحاب المولد النبوي" و"مولد الإنسانية".
وتقدم شبكة الشرق الأوسط صباحًا برنامج "بريك" ويتضمن مجموعة من الأغنيات الدينية القصيرة لشباب المطربين والمطربات. وبرنامج "نبينا الزين" ولقاء مع الشيخ محمد ربيع من علماء الأزهر الشريف للحديث عن الرسول كقدوة لنا وتذاع فترة "مولد الهادي" تتضمن الفترة الحديث عن كيفية غرس القيم الدينية السليمة في أبنائنا الصغار وفي فترتي الظهيرة والعصر تقدم فترات منها "غزل البنات" و"مولد ياسينما" عن الأعمال الفنية التي تناولت مولد الرسول الكريم ويذاع في فترتي المساء والسهرة برامج وفترات مثل: "صوت الشرق" وبرنامج "في حضرة المحبوب" تتضمن الفترة أشهر الحكايات والمواقف في السيرة النبوية. فترة "لأجل النبي" و"أوتار الشرق" وسهرة تتضمن أشهر المؤلفين والملحنين للأغنيات الدينية.
وتقدم شبكة صوت العرب مجموعة برامج وفترات مفتوحة منها: "أغنيات اليوم ــ يومك سعيد ــ صباح الخير ياعرب ــ مولد الهدي والنور" وفقرات متنوعة عن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف. كما تطوع عددًا من البرامج للحديث عن الماسبة العطرة منها "أنا في انتظارك ــ عروسة حصان ــ أسرتي ــ أغاني وعجباني ــ الأسوة الحسنة ــ أصل الحكاية ــ نقوش علي جدار الوطن".
وتقدم الشبكة الثقافية باذاعة "البرنامج الثقافي" السهرة عن ذكري مولد الرسول ــ صلي الله عليه وسلم ــ وعلي اذاعة "البرنامج المحلي" استعراض الصباح وفقرة تتناول مولد المصطفي عليه الصلاة والسلام وطرق الاحتفال به في مختلف الأقطار الإسلامية وبشكل خاص في مصر. ويحتفل كل من البرنامج "الفرنسي والإيطالي والألماني" بهذه المناسبة من خلال فترات مفتوحة وبرامج خاصة.
وأعدت الاذاعات الاقليمية خطة للاحتفال بالمناسبة فتقدم إذاعة "وسط الدلتا" برنامج "وقفة مع الحبيب ــ موقف ورسالة ــ مؤلف وكتاب ــ يوم في حياة الرسول" وتقدم اذاعة "جنوب سيناء" برامج خاصة منها "الإسلام والحياة" و"الكلمة الطيبة" وتقدم "إذاعة شمال سيناء " برامج مطوعة للحديث عن السيرة العطرة للرسول الكريم وصحبه "محمد وصحبه ــ كان خلقه القرآن ــ ــ تأملات في سيرة محمد" بينما تقدم "إذاعة مطروح" برنامج "مولد النور سمي دراما ــ ولد الهدي" وتقدم "إذاعة الوادي الجديد" برامج خاصة "من شمائل الرسول ــ الرسول فيع يون الصحابة".
ويحتفل قطاع التليفزيون باذاعة العديد من الأفلام العربية والتسجيلية حيث تقدم القناة الأولي: حلقة من مسلسل الأطفال "قصص الأنبياء" 11.50 صباحا الفيلم التسجيلي "محمد رسول السلام" وعلي مدار اليوم تذيع القناة العديد من الأغاني الدينية المناسبة لهذه الاحتفالية.
وتقدم القناة الثانية برامج منها "مصر الجميلة". "وقولوا للناس حسنا" و"فقه المرأة". كما تذيع القناة الثانية علي شاشتها في 5.20 مساء حلقة من مسلسل "محمد رسول الله". وفي التاسعة مساء سهرة "الوعد الحق" وفي 10.35 مساء تذيع حفلات دينية من حفلات ليالي التليفزيون.
وطوعت الفضائية المصرية العديد من برامجها اليومية منها "كان ياما كان" و"سيدتي" و"الدين للحياة" و"أيامنا الحلوة". و"المصرية معاك" و"سباق الزمن الجميل". كما تذيع القناة في 11.05 صباحا الفيلم العربي "هجرة الرسول" بطولة ماجدة وايهاب نافع.
وتقدم القنوات الاقليمية خريطة برامجية من خلال تطويع البرامج واستعراض مظاهر الاحتفال في الأقاليم المختلفة. وتتضمن الخريطة العديد من البرامج والفقرات المفتوحة وعرض مجموعة كبيرة من الألحان والأغاني الشهيرة المرتبطة بالمولد النبوي الشريف فضلا عن اذاعة مجموعة من الأعمال الدرامية والأفلام الدرامية والأفلام التسجيلية.
وتقدم قناة القاهرة: برنامج "صباح القاهرة" و"أهل الجنة" و"العاصمة والناس" و"لايف ستايل" و"مع الناس".
وتقدم قناة القنال: مجموعة من البرامج منها "صباح القنال". و"واحة الدعاء" و"صبيان وبنات" و"نساء مؤمنات" و"القنال اليوم". وعرض قصيدة نهج البودرة.
وتعرض قناة الإسكندرية: مجموعة من البرامج منها "صباح اسكندرية" وحديث فضيلة الشيخ الشعراوي ــ عن وصف الرسول ــ صلي الله عليه وسلم ــ وبرنامج "كأنك تراه" و"آخر النهار" و"اسكندرية مباشر" حلقة خاصة مع أحد علماء الأزهر الشريف.
وتقدم قناة الدلتا: بتطويع مجموعة من البرامج منها "صباح الدلتا". و"خليل الله" و"جدد حياتك" و"علشان بكرة" و"اسهر معانا". وبرنامج "صباح طيبة". "حياتنا" و"شارع الجنوب" و"قناة الصعيد".
وتطوع مجموعة من البرامج منها "صباح الصعيد" و"ست الستات" و"أرشيف التليفزيون" فترة مفتوحة بعنوان "ولد الهدي" سهرة خاصة يحييها الشيخ ياسين التهامي وتعرض فيلم "هجرة الرسول" ــ صلي الله عليه وسلم ــ  و"عظماء الإسلام" ومن الأفلام التسجيلية عن قصة سيدنا محمد بالاضافة لاذاعة الأغاني الخاصة للفنان محمد الكحلاوي وغيره من الفنانين الذين تغنوا بالمدائح النبوية. بالاضافة للأعمال الدرامية وعرض حلقات من مسلسلات: "محمد رسول الله" مسلسل "لا إله إلا الله" مسلسل الأطفال "من قصص الأنبياء" وعرض "قصة سيدنا محمد ــ صلي الله عليه وسلم ــ" مسلسل "محمد رسول الإنسانية". وأجزاء من حفلات "الليالي المحمدية".
وتقوم قنوات النيل المتخصصة بتطويع برامج قنوات النيل لتتناسب وتلك الذكري العطرة وتقوم قناة العائلة بالاحتفال بالمولد النبوي الشريف بعرض المسلسل التاريخي "محمد رسول الله" كما تقدم مجموعة من الأفلام التاريخية منها "عظماء الإسلام" و"هجرة الرسول".
تحتفل قناة ماسبيرو زمان بالمولد النبوي الشريف حيث تذيع العديد من البرامج والسهرات الدينية منها سهرة "ليلة المولد" من تقديم حلميا لبلك وتستضيف المستشار علي الهاشمي وأحمد الكحلاوي ومحمد قنديل وياسمين الخيام ونادية مصطفي وتذاع في سهرة الليلة كما تذيع القناة في الثامنة والنصف مساء سهرة "مولد النور" وتضم كبار العلماء ورجال الدين منهم فضيلة الشيخ الشعراوي ود. أحمد عمر هاشم والشاعر محمد التهامي والشيخ محمد رشيد بالاضافة إلي الحفل الديني لفرقة الموسيقي العربية ويتضمن مجموعة من الأغاني النادرة الدينية وأوبريت "الليلة الكبيرة" وقصيدة البردة للإمام البوصيري كما تتضمن حلقة برنامج "كان ياما كان" الذي يذاع كل سبت في التاسعة والربع مساء حلقة خاصة عن المولد النبوي تتضمن استعراض عروسة المولد واستعراضات من فيلم "عروسة المولد" لتحية كاريوكا وعبدالعزيز محمود ويذاع غدا السبت في الحادية عشرة ليلا مسرحية "السيرة النبوية" بطولة محمد السبع وحسين عبدالقادر وعفاف حمدي ومحيي الدين عبدالمحسن وناهد سمير اخراج عبدالغفار عودة.