• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
ســـعــــد ســـلــــيــــــم

رئــيس التــحريــر
خــالــد السكــران

انتهاء الرحلات الاستثنائية لعودة المصريين العالقين


تنهي الشركة الوطنية مصر للطيران رحلاتها الاستثنائية لنقل المصريين العالقين من الخارج فجر الاثنين المقبل الموافق 6 ابريل.. حيث من المقرر ان تصل الي مطار مرسي علم فجر بعد غد الاثنين الرحلة الثانية لشركة مصر للطيران قادمة من نيويورك بالولايات المتحدة الامريكية عي متنها عشرات المصريين من الراغبين في العودة الي ارض الوطن ومن المقرر ان تتم اجراءات الفحص الطبي فور وصول الركاب بواسطة اطباء الحجر الصحي بعد ذلك يتم عزلهم بالحجر الصحي.
وكانت الرحلة الاولي التي نظمتها الشركة لنقل المصريين من الولايات المتحدة قد وصلت الي ارض الوطن فجر امس الجمعة الموافق 3 ابريل.
وقد نظمت الشركة الوطنية الاربعاء الماضي رحلة لنقل العالقين الامريكان من مصر الي واشنطن بالولايات المتحدة الامريكية.
ووجهت السفارة الأمريكية بالقاهرة الشكر لشركة مصر للطيران لتمكين مغادرة مئات المواطنين الأمريكيين لعودتهم إلي أمريكا.
كتبت السفارة الأمريكية تدوينة -علي الفيس بوك- "شكرا لمصر للطيران - تمكن فريق السفارة من العمل علي مغادرة مئات المواطنين الأمريكيين لعودتهم إلي أمريكا. سنواصل العمل بشكل وثيق مع مصر للطيران وشركائنا الآخرين هنا لجلب الأمريكيين الي وطنهم".
كانت الشركة الوطنية برئاسة الطيار رشدي زكريا قد قامت منذ قرار الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء بتعليق المجال الجو المصري من 19 مارس وحتي 31 مارس ثم اعقبه قرار بمد فترة التعليق حتي 15 ابريل الجاري.
وخلال تلك الفترة قامت مصر للطيران وكعادتها بدورها الوطني وتلبية نداء المصريين من كل بلاد العالم حيث نظمت الشركة بالتنسيق مع وزارتي الهجرة والخارجية 6رحلات من دولة الكويت الشقيقة اخرها يوم الخميس الماضي نقلت علي متنها مئات المصريين بعد قرار اغلاق المدارس هناك ورغبة المصريين في العودة مبكرا وقضاء الاجازة السنوية في مصر.. كما وصلت الي مطار القاهرة الدولي قادمة من عمان رحلة استثنائية تابعة لشركة مصر للطيران علي متنها عشرات المصريين.
ايضا نظمت مصر للطيران رحلة استثنائية لمصر للطيران الي مطار هيثرو بالعاصمة البريطانية لندن علي متنها عشرات المصريين العالقين في لندن.
وكانت ساعات ما قبل تعليق المجال الجوي قد شهدت واقعة تعد الابرز علي مستوي العالم حيث قام الطيار محمد منار وزير الطيران المدني بقيادة إحدي رحلات الشركة الوطنية الي لندن لجلب العشرات من المصريين العالقين هناك.
كما وصلت مطار القاهرة الدولي رحلة تابعة لشركة "إير كايرو" قادمة من باريس علي متنها 87 مصريّا كانوا عالقين في فرنسا بعد توقف حركة الطيران وَفقًا لقرار الحكومة المصرية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد .
وأجرت أطقم الحجر الصحي بالمطار الفحوصات الطبية علي ركاب الرحلة وتم اخضاع جميع الركاب للتحاليل
للكشف علي الفيروس. ثم تم نقل الركاب بحقائبهم إلي الحجر الصحي داخل أحد الفنادق المجاورة لمطار القاهرة الدولي. وذلك بعد تجهيزه ليصبح مقرًّا لعزل المصريين العائدين من الخارج. تطبيقًا لقرار وزارة الصحة بإلزام كل العائدين من الخارج بدخول الحجر الصحي لمدة للتأكد من سلامتهم وخلوهم من الفيروس.
الدور الوطني الذي تقوم به مصر للطيران في الفترة الحالية ليس جديدا عليها فهي طالما قامت به عن طيب خاطر بأكثر من ذلك والامثلة كثيرة ففي اعقاب الثورة الليبية نظمت الشركة جسرا جويا لإجلاء المواطنين المصريين من ليبيا بلغت تكلفته 34 مليون دولار. حيث نقلت مصر للطيران خلال 22 يوماً مايزيد عن 80 الف مواطناً مصرياً علي متن 337 رحلة جوية دون اي اعباء مالية علي ابناء مصر.
وقد عملت الشركة جاهدة تحت مظلة الوزارة وبالتنسيق مع وزارة الخارجية من أجل نقل أكبر عدد من المواطنين المصريين سواء من الأراضي الليبية أو الذين عبروا الحدود الليبية إلي تونس و الجزائر.
واعقاب قيام القوات المسلحة المصرية بشن غارات علي مواقع تابعة لتنظيم "داعش" داخل الأراضي الليبية نظمت الشركة الوطنية جسر جويا بين مطار القاهرة و مطاري جربا وقابس بتونس لنقل 12 ألف مصري علي متن 46 طائرة من مطاري في 11 يوما لإعادة المصريين النازحين من ليبيا.
ولعبت خبرة مصر للطيران الكبيرة دورا بارزا في مثل هذه الأزمات حيث تمت عملية الإجلاء بسرعة فائقة تتوافق مع المتغيرات التي تطرأ علي التشغيل بسبب الظروف المحيطة وإمكانات المطارات التونسية الحدودية المتاحة
ايضا لا يمكن ان ننكر دور مصر للطيران في تنظيم جسر جوي الي لبنان. لاعادة المصريين الراغبين في العودة من سوريا بعد وصولهم عن طريق البر إلي لبنان عقب تدهور الأوضاع الأمنية بالعاصمة دمشق.
واحقاقا للحق الدور الوطني في قطاع الطيران المدني لم يقتصر عي شركة مصر للطيران بل امتد لباقي الشركات حيث قامت طائرة تابعة لشركة سياف بنقل المصريين الراغبين في العودة إلي مصرمن مطار مدينة ووهان بالصين.
وحرص وزير الطيران المدني الطيار محمد منار علي الالتقاء بالفريق الطبي التابع لوزارة الصحة المرافقة للطائرة للاطمئنان علي كل التجهيزات اللازمة والمعدات الطبية الوقائية. كما تم تدريب أطقم الضيافة الجوية علي كافة الإجراءات الوقائية التي سيتم اتباعها منذ صعود الركاب علي متن الطائرة حتي وصولهم إلي مصر.
أشار وزير الطيران إلي أن ما تقوم به الوزارة من نقل المصريين المتواجدين بالصين جاء من منطلق دورها الوطني ومسئوليتها المجتمعية التي تحرص علي سلامة وحماية أبنائها في الخارج.
 




الأخبار الأكثر قراءة

تتبعنا علي شبكات المواقع الاجتماعية

مصلحة الضرائب المصرية






المقالات