• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
ســـعــــد ســـلــــيــــــم

رئــيس التــحريــر
خــالــد السكــران

الوادي الجديد

بدء التشغيل التجريبي لمجمع التمور.. بعد تطويره

شهدت محافظة الوادي الجديد أمس تسليم وبدء التشغيل التجريبي لمجمع تمور الوادي الجديد الذي قامت بتأهيله وتشغيله من جديد الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي من خلال استخدام أحدث المعدات وخطوط الإنتاج والتقنيات الصناعية وفق أفضل المواصفات الدولية
حضر الافتتاح  اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد  ود. عبدالوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي واللواء أشرف مصطفي سكرتير عام المحافظة ورئيس مجلس إدارة مجمع التمور وعدد من ممثلي الجهات ذات العلاقة.
أكد الزملوط خلال الافتتاح أن هذا المجمع يعتبر من أقدم مصانع التمور بمصر حيث أنشئ عام 1990 بهدف تعظيم القيمة المضافة لتمور المحافظة وتوفير فرص العمل لأبناء المحافظة وتحسين دخل المزارعين وحمايتهم من تقلبات أسعار التمور بالسوق. وتأتي عملية إعادة تأهيل وتطوير المصنع بإشراف الأمانة العامة للجائزة بتكلفة إجمالية حوالي 14 مليون جنيه من أجل دعم البنية التحتية ومواكبة النهضة الشاملة في زراعة النخيل وإنتاج وصناعة التمور وزيادة الصادرات في مصر. من حيث زيادة الطاقة الإنتاجية للمصنع الي 5000 طن بالسنة وتنوع في خطوط الإنتاج وتحسين في جودة المنتجات وإضافة منتجات جديدة باستخدام أحدث المكائن والتقنيات العالمية. بالتوافق مع الاشتراطات الصحية المعتمدة من جهات الاختصاص. 
أوضح الزملوط أن إعادة تأهيل وتطوير المجمع ستعود بالنفع لصالح مزارعي ومصنعي الوادي الجديد. بالإضافة إلي توفير أكثر من 1000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة خلال موسم التصنيع. مشيرا إلي أن أهمية مجمع تمور الوادي الجديد تأتي في زيادة القدرة التصنيعية للمجمع لاستيعاب فائض إنتاج المحافظة من التمور والعمل علي تعظيم القيمة المضافة. نظرا لامتلاكها ما يزيد علي 2.2 مليون نخلة تمثل 15%من تعداد النخيل بجمهورية مصر العربية تنتج الأصناف النصف جافة وعلي رأسها الصنف السيوي والصعيدي بإنتاجية تصل إلي 120 ألف طن سنوياً. بخلاف الأصناف الأخري من الأصناف الرطبة والجافة التي تجود أيضاً بالمحافظة نظراً لاتساع مساحتها وتنوع الظروف المناخية بها.
قال  الأمين العام لجائزة خليفة الدولية إن القيمة المضافة التي حققتها عملية إعادة تأهيل وتطوير مجمع تمور الوادي الجديد وأثرها علي صناعة وتصدير التمور المصرية بشكل عام وهي تأهيل صالات الإنتاج بالمجمع بالتوافق مع اشتراطات الجودة وسلامة الغذاء بمصر. وتأهيل المصنع للحصول علي شهادات الجودة العالمية (ISO 22000) بهدف زيادة الصادرات. وإنشاء 4 خطوط لإنتاج وتصنيع منتجات متعددة من التمور..وإنشاء 3 خطوط لتعبئة وتغليف وطباعة تاريخ الإنتاج علي المنتجات. وتحديث مختبر رقابة الجودة علي المنتجات بالمصنع. وإضافة أول خط من نوعه بمصر للتنظيف الجاف والفرز الحجمي واللوني للتمور النصف جافة.
أضاف أن تأهيل مجمع تمور الوادي الجديد يأتي في إطار مذكرة التفاهم التي وقعتها الأمانة العامة للجائزة في القاهرة بتاريخ 7 أكتوبر 2017 مع وزير التجارة والصناعة المصرية وبحضور سفير دولة الامارات العربية المتحدة بمصر. ومحافظ الوادي الجديد بشأن تأهيل وتشغيل مصنع تمور الوادي الجديد.