• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
ســـعــــد ســـلــــيــــــم

رئــيس التــحريــر
خــالــد السكــران

برلمان 30 يونيو

مجدي عبد الرحمن

كلام في ودنك

* هدوء لجنة التعليم والبحث العلمي وعدم امتلاك اي مبادرة للتحرك لملاحقة أي مشاكل أو أزمات في المدارس بمختلف مراحلها التعليمية أصبح محل انتقاد جميع المتابعين من أولياء الامور فالجميع يصرخ مما يتعرض له التلاميذ في المدارس والعنف الذي يرتكبه بعض التلاميذ الصغار. 
-----------------------
* المركز الصحفي بالمجلس النواب أصبح قبلة الغالبية من النواب الطامعين في كلمة او خبر صغير يكتبه المحررون البرلمانيون عنه من اجل تحقيق الشو الاعلامي فالانتخابات البرلمانية القادمة قريبة . 
اقول لهؤلاء النواب سواء من هواة الشاشات الفضائية أو الصحف الورقية او المواقع الالكترونية لن ينفعكم الا اعمال ملموسة علي الارض .
----------------------
* النائب إياه صاحب قنوات الارهاب والتطرف اياها متي يفيق من غفلته ويعود الي رشده وصوابه قبل فوات الاوان فهو يهدر رأي الملايين من المصريين الذين قالوا نعم للتعديلات الدستورية اين حمرة الخجل؟پ 
-----------------------
* رفع نادي المجلس سعر الوجبة الساخنة في الغذاء ايام الجلسات الي 70 جنيها جعل عددا كبيرا من النواب يكتفون بالسندوتشات الارخص بنسبة لاتقل عن 80%. 
والسؤال الذي يطرح نفسه هل اصبح النائب غير قادر علي دفع المبلغ رغم ان مكافأته وبدل جلساته بالآلاف. 
---------------------------------
* نائب له صيت يتحدث بلغات متعددة وعلي الفضائيات شغال وهو منتخب عن احد اكبر دوائر القاهرة لم يخدم ناخب واحد في دائرته الانتخابية حتي الان رغم اقتراب البرلمان من نهاية مدته الدستورية ولا يتحدث في القاعة ويوقع في ساعة الحضور للجلسة لضمان البدل قبل موعد الجلسة ساعة علي الاقل ولا يحضر الجلسة الا نادرا وياليت النائب اياه يكتفي بذلك بل كثير التريقة علي طلبات ابناء دائرته ويعلن انه لن يخدم احدا جهارا نهارا بحجة انه مشغول دائما .
------------------------------------
تعديل قانون الجنسية
التعامل مع الزوجة كملف مستقل .. والأبناء يختارون عند سن الرشد

-------------------------------------------------------------------------------

تلقي المجلس مشروع قانون بتعديل قانون الجنسية مقدم من خالد حنفي. عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.
اسقط مشروع القانون الحق المكتسب لزوجة الاجنبي الذي حصل علي الجنسية المصرية في الحصول عليها بالتبعية وتعامل التعديل الجديد مع الزوجه كملف مستقل استحدث التعديل نصا في المادة السادسة من المشروعپيقضي بألا.پ 
يترتب علي اكتساب الأجنبي الجنسية المصرية اكتساب زوجته إياها. إلا إذا أعلنت هي شخصيا وزير الداخلية برغبتها في ذلك ولم تنته العلاقة الزوجية قبل انقضاء سنتين من تاريخ الإعلان لغير وفاة الزوج. ويجوز لوزير الداخلية بقرار مسبب قبل مرور مدة السنتين. حرمان الزوجة من اكتساب الجنسية المصرية.
نص مشروع القانون علي حق الأولاد القصر اكتساب الجنسية المصرية. إلا إذا كانت إقامتهم العادية فـي الخارج وبقيت لهم جنسية أي من والديهم. الأصلية طبقا لقانونها فإذا اكتسبوا الجنسية المصرية كان لهم خلال السنة التالية لبلوغهم سن الرشد. أن يقرروا اختيار جنسيتهم الأصلية. فتزول عنهم الجنسية المصرية متي استردوا جنسية أي من والديهم طبقا لقانونهم.

-------------------------
الانتهاء من إعداد مشروعات قوانين
التأمينات الاجتماعية والجمعيات الأهلية والطفل

قالت وزيرة التضامن الاجتماعي إن اللجنة المشكلة بتكليف من رئيس الوزراء قاربت علي الانتهاء من مناقشة اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية والجمعيات الأهلية. وإن مسودة مشروع الحكومة لقانون الضمان الاجتماعي سيتم الانتهاء منها آخر ديسمبر. 
أضافت أن الوزارة قاربت علي الانتهاء من قانون الطفل. وأنها أرسلت مسودة مشروع قانون الترخيص للعيادات الخاصة وتنظيم عملها. وكذلك مسودة تشريع تنظيم المراكز الخاصة لعلاج الإدمان الخاصة بناء علي توجيه من وزارة الداخلية. علي خلفية شكاوي من العديد من الأهالي ضد مراكز خاصة لعلاج الإدمان. 
--------------------------------------
70 مليون مواطن في منظومة الخبز

أكد وزير التموين والتجارة الداخلية. أنه لن يتم تغيير نظام صرف الخبز المُدعم بحلايب وشلاتين إلا بعد إصدار بطاقات الرقم القومي لجميع المُقيمين بها. قائلا "نعتمد في حلايب وشلاتين وشمال سيناء علي التسليم اليدوي لضعف شبكات الاتصالات".
كشف وزير التموين . عن نتائج عملية تنقية قواعد البيانات. لافتا إلي أنه كان هناك 81 مليون شخص موجودين علي قاعدة بيانات الخبز المُدعم. منها بيانات خاطئة ومتوفين. و68 مليون شخص بمنظومة التموين. وبعد عملية التنقية أصبح هناك 70.5 مليون بمنظومة الخبز. و46 مليون شخص بمنظومة التموين كلهم ببيانات صحيحة.
فيما يتعلق بمعايير تحديد مستحقي الدعم أوضح الوزير أن هناك مشكلة في قراءة عدادات الكهرباء. مؤكدا أن رئيس مجلس الوزراء يولي اهتماما بالغا لهذا الأمر. مشيرا إلي انه يتم الآن حساب استهلاك الكهرباء بناءً علي متوسط سنوي . كما أنه تم رفع الحد إلي 1000 كيلو وات بمعدل 1250 جنيها شهريا.
أشار إلي استمرار باقي المعايير ومنها السكن. والكهرباء. والحيازة لأكثر من 12 فدانا. والوظائف العليا. وفواتير التليفون . مشيرا إلي أن عملية تنقية قواعد البيانات سمحت بضم عدد ضخم لم يكن حاصلا علي بطاقات التموين.
----------------------------------
طلب إحاطة
أسعار الكهرباء.. تهدد صناعة الألومنيوم

تقدم النائب طارق متولي. عضو لجنة الصناعة بطلب إحاطة إلي رئيس الوزراء د.مصطفي مدبولي. ووزير الصناعة . حول معاناة مجمع مصر للألومنيوم من عدة مشكلات أدت إلي انخفاض أرباح وتهديد أحد أهم قلاع الصناعة الاستراتيجية في مصر. فهو المجمع الوحيد الذي ينتج الألومنيوم. الذي يدخل في أغلب الصناعات . قبل أن تشتريه مصانع أخري لإعادة تشكيله.
أضاف إهدار المال العام داخل المجمع له وجوه متعددة. سواء في ماكينات بعشرات الملايين متوقفة عن العمل. وتدمير الأصول مثل مزارع الفاكهه والمحاصيل والماشية والأغنام. وغيرها من أمور تهدد صناعة الألومنيوم . بجانب إهدار المال العام من خلال المساهمة والتعاقد مع أطراف ذات مصلحة وكذلك عدم سلامة الإجراءات. وأيضًا التعاقدات التي تتم بالأمر المباشر.
أكد أن أهم المشاكل التي تواجههم هي ارتفاع أسعار الكهرباء. التي تعد عنصرًا رئيسيًا من عناصر الإنتاج . مشيرًا إلي أن ارتفاع أسعار الكهرباء كان أحد الأسباب التي ضغطت أرباح مصر للألومنيوم العام المالي المنقضي ليتراجع صافي أرباحها بنسبة 79% . فضلا عن خسائر المبيعات الخارجية. وطالب النائب بوضع سياسة عادلة لسعر الطاقة الكهربائية لضمان استمرارية الشركة والمنافسة العالمية.
--------------------------------
نشر ثقافة القراءة

طالب النائب حسين أبو جاد الحكومة بالاسراع في تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي باستمرار جهود وزارة التربية والتعليم في إطار المخطط الشامل لتطوير التعليم في مصر. علي مستوي المراحل المختلفة للتعليم الأساسي والجامعي. لصياغة ثقافة جديدة ومتطورة تعتمد علي نهج المعرفة. بحيث تستمر تلك الثقافة مع الطالب علي مدار المراحل التعليمية وحتي بعد التخرج بالإضافة إلي التركيز علي اكتشاف المواهب والنابغين.
وأكد "أبو جاد" ضرورة الإعلان عن تطورات المشروع القومي للقراءة. الذي يهدف إلي تنظيم مسابقات علي مستوي الجمهورية لنشر ثقافة القراءة وأهميتها في إطار عملية بناء الإنسان.

-----------------------------------
الملصق الإلكتروني .. ويرسخ مبدأ سيادة القانون

أكد محمد عبد الله زين الدين. وكيل لجنة النقل. أهمية الملصق الإلكتروني في الحد من عمليات سرقة السيارات التي انتشرت بشكل كبير خلال السنوات الماضية.
أوضح زين الدين أن خطر تلك العصابات لم يقف إلي حد السرقة فقط. ولكن وصل الأمر في بعض الأحيان إلي استخدام سيارات مسروقة في عمليات إرهابية وتفجيرات.
أشار إلي أن تركيب ملصق إلكتروني لكافة السيارات يساهم في تعريف الهوية الرقمية للمركبة. ويتم قراءتها آليًا. ويسمح بتسيير المركبة من خلال التعرف علي حجم وكثافات الحركة المرورية بالطرق وضبط المخالفات والسيارات المسروقة والمهربة جمركيًا.پ كما يسهم الملصق حسب المصدر في تسجيل المخالفات بطريقة إلكترونية وموحدة علي المواطنين كافة بأنحاء الجمهورية بما يرسخ مبدأ سيادة القانون.
أكد النائب ضرورة عدم تقاعس الجهات في تنفيذ ذلك الملصق الاجباري. وصرفه من وحدات المرور. وعدم التقاعس في وضعه علي السيارة. وسن عقوبات مشددة علي من يخالف ذلك.