• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
ســـعــــد ســـلــــيــــــم

رئــيس التــحريــر
خــالــد السكــران

برلمانية إيرانية تهاجم استخفاف نظام خامنئي بالفساد

طهران- وكالات الأنباء:

اعتبرت برلمانية إيرانية بارزة أن ظاهرة الاستخفاف بجذور الفساد في بلادها. تمثل تهديدا للنظام بأسره في الوقت الذي يزداد حنق فئات اجتماعية مختلفة في الداخل الإيراني.
وقالت بروانه سلحشوري. النائبة المحسوبة ضمن تيار الإصلاحيين إن: "هذه الفئات الاجتماعية إذا لم تعبر بحرية عن رأيها فلن تخدعها شعارات مكافحة الفساد التي يرفعها النظام الإيراني".ولفتت عضو كتلة اميد (الأمل) البرلمانية الإيرانية إلي أن الفساد الاقتصادي داخل البلاد له جذور سياسية بالأساس. مردفة أن حرمان النساء الإيرانيات من حقوقهن يعد وجها آخر للفساد. فضلا عن تقييد الحق في التظاهر السلمي حسبما ينص المبدأ 27 من الدستور الإيراني.
وأبدت البرلمانية الإيرانية الإصلاحية اعتراضا إزاء تهديد واعتقال المحتجين داخل بلادها. إضافة إلي حظر انتقاد مسئولين أو مؤسسات باعتبارهم خطوطا حمراء في الصحافة ووسائل الإعلام المحلية.
وفي لهجة حادة. تطرقت النائبة الإصلاحية إلي وقائع احتجاز معارضين إيرانيين قيد الإقامة الجبرية في منازلهم لسنوات دون محاكمات. وقالت إن أي انتقاد لا ينبغي أن يخضع لآراء شخصية للحكم علي مدي صحته أولا.
من ناحية أخري. اتهم مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشئون الشرق الأدني ديفيد شنكر. إيران بالمسئولية عن مهاجمة منشآت النفط السعودية وتهديد أسواق النفط العالمية. مشيراً إلي أن التحالف البحري يسعي للتأكد من حرية الملاحة في منطقة الخليج. وقال إن "إيران تواصل دعم المنظمات الإرهابية في المنطقة". مضيفاً أن "روسيا والصين تلعبان علي الخلافات بين الدول بينما الولايات المتحدة تعتمد علي المقاربات لحل مشاكل المنطقة".