• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
إياد أبو الحجاج

رئــيس التــحريــر
عبد النبى الشحات

الإسكندرية

بشهادة الفاو.. مصر الأولي عالمياً في تصدير الموالح


الإسكندرية- عادل عبدالكريم
أعلنت منظمة الزراعة العالمية "الفاو" ان مصر علي رأس الدول العربية من حيث حجم الإنتاج الزراعي والأولي عالمياً في تصدير الموالح.
صرح د. هاشم محمد هاشم رئيس الشعبة العامة للخضر والفاكهة بالغرفة التجارية بالإسكندرية بأن التصنيف العالمي يؤكد جهود الدولة في دعم الزراعة باعتبارها قاطرة التنمية في الوقت الحاضر وان القيادة السياسية توجه بالتوسع في رقعة الاستصلاح الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي.
قال إن مصر علي رأس الدول العربية من حيث الإنتاج الزراعي حيث تبلغ قيمته 27 مليار دولار وبلغ ما تم تصديره من الموالح مليار كيلو بما قيمته 511 مليون دولار في عام 2019.
قال ان مصر نجحت في زراعة مشروع الـ 1.5 مليون فدان وإعلان منظمة الزراعة العالمية يؤكد مصداقية مصر في تبؤها هذا المركز العالمي بناء علي المبادرة التي أطلقها الرئيس من مدينة الفرافرة بالوادي الجديد بالبدء بالمرحلة الأولي من المشروع القومي 1.5 مليون فدان وتوسيع الحيز الزراعي.
اضاف ان الصادرات المصرية حققت أكثر من 51 مليار دولار سنوياً نسبة الخضر والفاكهة منها نحو 25% من جملة الصادرات الكلية وبلغت صادراتنا من الفاكهة بأنواعها 324 مليون دولار ومن البطاطس 320 مليون دولار ومن البصل والثوم 191 مليون دولار في عام 2019.
أشار إلي أن الأسواق الروسية تأتي في المرتبة الأولي في استيراد المحاصيل المصرية تليها اسواق السعودية وهولندا ثم الإمارات العربية المتحدة وإيطاليا والصين وان فيتنام من أولي الدول لاستيراد العنب المصري وهو ما جاء في إعلان الفاو.
أوضح ان الاستثمارات الزراعية في مصر تجاوزت 18 مليار جنيه سنوياً بنسبة 4.45% من الاستثمارات الكلية عام 2019 وقد بلغت قيمة الدعم الممنوح للمزارعين 4 مليار جنيه سنوياً.
أكد ان المشروع القومي الكبير الذي يتم حالياً بناء علي تعليمات القيادة السياسية هو مشروع الحيازة الإلكترونية للتيسير علي ملاك الأراضي في التعامل من خلال رقم موحد للحيازة الزراعية وربطها بالرقم القومي للحائز ولضمان وصول دعم الدولة للأسمدة ومستلزمات الإنتاج الزراعي.
أكد ان من أهم أسباب ان مصر الأولي في الإنتاج الزراعي كما أعلنت "الفاو" يرجع أن الحاصلات الزراعية اورجنيك بعيد عن استخدام المبيدات والكيماويات واستخدام الطاقة الشمسية في الزراعة علي نطاق واسع وقد أدي إلي زيادة الطلب عالمياً علي المنتج الزراعي مشيراً إلي أن مصر حققت المعادلة الصعبة في الاكتفاء الذاتي وزيادة التصدير.




الأخبار الأكثر قراءة

تتبعنا علي شبكات المواقع الاجتماعية







المقالات