• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
ســـعــــد ســـلــــيــــــم

رئــيس التــحريــر
خــالــد السكــران

بدعم من اليابان

تجفيف الطماطم بالطاقة الشمسية بإسنا.. لأول مرة


دعمت السفارة اليابانية بالقاهرة 300 مزارع بقرية كومير في إسنا بمحافظة الأقصر من خلال إنشاء أول وحدة لتجفيف الطماطم باستخدام الطاقة الشمسية.
صرح نوكي ماساكي سفير اليابان بالقاهرة بأنه سعيد لحل مشاكل المزارعين في قرية كومير.. بعد تعرض زراعة الطماطم لآفات حشرية تسببت في خسائر فادحة.
جاء ذلك عقب توقيع السفير منحة لمؤسسة تنمية الأسرة المصرية أمس بمقر السفارة تقدم بمقتضاه السفارة اليابانية نحو مليون ونصف المليون جنيه لإنشاء وحدة تجفيف طماطم بالطاقة الشمسية تعمل علي تطوير المعالجة الصناعية وتحسين القيمة الكلية لزراعة الطماطم الامر الذي يساعد علي استيعاب فائض الانتاج في موسم حصاد محصول الطماطم وتوفيرها خلال المواسم المختلفة مما يحد من الارتفاع الجنوني لاسعار الطماطم ويزيد من دخل المزارعين.
كما وقع السفير الياباني عقد منحة بنحو مليون و250 ألف جنيه مع مؤسسة جذور بهدف دعم المرأة بالقاهرة عبر تدريب مهني لخلق فرص عمل للسيدات الاكثر احتياجا بما يتناسب مع احتياجات السوق في مجالات عديدة مثل الطبخ والصناعات الحرفية كما سيتم تدريب السيدات علي اكتساب مهارات الترويج لمنتجاتهم والقدرة علي التسويق لتحقيق دخل ثابت ومتميز لهن.
قال السفير الياباني إن بلاده قامت بالتعاون مع الجمعيات الأهلية والمنظمات غير الهادفة للربح بتمويل 69 مشروعا حتي الآن في مجالات التعليم والرعاية الاجتماعية والتدريب المهني وتمكين المرأة كما تقوم بالتعاون مع الحكومة المصرية بتمويل مشروعات ضخمة وكبري مثل المتحف الكبير ومطار برج العرب ومترو الانفاق وغيرها من المشروعات.