• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
ســـعــــد ســـلــــيــــــم

رئــيس التــحريــر
خــالــد السكــران

تروسيكل النظافة.. يظهر في شوارع القاهرة

كتب وتصوير- وليد هجرس:
"القاهرة مدينة نظيف" شعار جميل نتمني نحن سكان القاهرة أن يتحقق قريباً وتختفي أكوام القمامة من شوارعنا ونجد حلولاً عملية للتخلص منها والقضاء علي ظاهرة النابشين الذين يقومون بنقض القمامة الملقاة في الشوارع وتفريغ محتويات الأكياس ليلتقطو ما يبحثون عنه ليبيعونه للمصانع التي تقوم بإعادة تدويره.
أمام هيئة النظافة الموجودة في حي الأزبكية في القاهرة لاحظنا وجود دراجة هوائية ذات صندوق أمامي مكتوب عليها شعار "القاهرة مدينة نظيفة" تظهر لأول مرة في شوارع القاهرة وسألنا عمال النظافة عن مصدرها.. فقال حسين هاشم "عامل نظافة": تم تسليمي التروسيكل من هيئة النظافة بحي الأزبكية لأقوم بجمع القمامةمن صناديق القمامة الصغيرة الموجودة علي أعمدة الإنارة في الشوارع وهي سهلة الاستخدام وتوفر مجهود العامل وتتيح لي التحرك بحرية وفي نطاق اوسع وأسرع حيث أقوم بنزع الكيس من الصندوق ووضعه في الصندوق الكبير وتركيب الكيس الصغير مكانه.
يضيف سيد ضاحي "عامل نظافة": بعض أصحاب المحلات شاهدوا التروسيكل "الدراجة الهوائية" استفسروا عنه وطلبوا منا أن نقوم بجمع القمامة منهم والتنظيف أمام المحلات ويوجد لدينا ثلاث وحدات فقط هي هدية الحي من وزارة البيئة.
يقول مختار أبوالفتوح مدير العلاقات العامة بهيئة نظافة القاهرة: إن الهيئة لا علاقة لها بهذا التروسيكل لأنه هدية من وزارة البيئة لأحياء شمال القاهرة ويتم استخدامه في شارع الترعة وأرض علي عزت وهو سهل الاستخدام يمكن ان يمر بالحواري والأزقة لجمع القمامة وشكله حضاري وأشار إلي أنه  يتمني ان يتم تعميم الفكرة وتطويرها لأنه يسخدم حالياً علي نطاق محدود لجمع المخلفات من صناديق أْعمدة الكهرباء فقط.
من جانبه أكد اللواء خالد إسماعيل رئيس حي الأزبكية أن وزارة البيئة منحت الحي ثلاثة تروسيكلات لاستخدامها في جمع القمامة وهو فكرة جديدة وجيدة ويتم تقيمها الآن وحي الأزبكية حي تجاري وبه شركات ومصالح حكومات ونقابات وبنوك فتجمعات القمامة به تعتبر قليلة بالنسبة للأحياء الأخري ومثل هذا التروسيكل سيفيد عمال النظافة.
أثناء البحث عن صاحب هذه الدراجة الهوائية قادنا بحثنا للشركة المنتجة وهي إحدي الشركات المصرية وتواصلنا مع مدير الإعلام بالشركة لبيب سمير الذي قال إن هذا المنتج هو أحد منتجات الشركة التي تقوم بإنتاج العديد من صناديق جمع القمامة والمنتشرة في شوارع القاهرة ذات السعات المختلفة وحكاية التروسيكل هو أن الشركة قامت بإهداء وزارة البيئة عدداً منها لتقوم الوزارة بدورها بمنحها لعدد من الأحياء لاستخدامه وهذا التروسيكل عبارة عن دراجة هوائية ذات ثلاث عجلات مركب عليها لجمع المخلفات وتسع 400 لتر لتنظيف الطرق وجمع النفايات والنقل لتغطية مناطق كبيرة ومصممة لأن يقوم فرد واحد باستخدامها مما يوفر سهولة الحركة وتخفيض الجهد والتكلفة.



تتبعنا علي شبكات المواقع الاجتماعية

المقالات