• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
ســـعــــد ســـلــــيــــــم

رئــيس التــحريــر
خــالــد السكــران

جلسة تاريخية للبرلمان.. بحضور رئيس مجلس النواب الليبي


مجدي عبدالرحمن - حلمي يوسف

جلسة تاريخية لمجلس النواب اُستقبل خلالها عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي الذي ألقي كلمة أكد فيها اعتزاز الليبيين بالشعب المصري ومواقفه التاريخية في المحن التي تعرضت لها ليبيا.
أكد رئيس مجلس النواب الليبي أن "اتفاق الصخيرات" لم يعد له وجود في ظل الممارسات التي يقوم بها رئيس حكومة الوفاق فايز السراج.. لافتاً إلي أن ليبيا تواجه هجمة شرسة وتدخلاً سافراً من بعض الأطراف وفي مقدمتها تركيا.. مؤكداً مساهمة مؤسسات الدولة المصرية في حل المشكلة الليبية.. معرباً عن شكر بلاده لمصر علي موقفها الواضح الذي يشهد له التاريخ.
قال إن مصر لم تتخل عنا يوماً.. نقدم الشكر لمصر شعباً ورئيساً وحكومة لمساندتهم للشعب الليبي.. وإننا لن ننسي لمصر هذا الموقف.. منوهاً إلي أن الشعب المصري يقف إلي جانب الشعب الليبي في أزمته الراهنة. وأن هذا ليس بجديد علي مصر وقيادتها وشعبها.
أضاف أن الشعب الليبي أراد التغيير وبناء دولة مدنية ودعمه في ذلك وقتها المجتمع الدولي.. إلا أنه ترك ليبيا وشعبها في منتصف الطريق في مواجهة الإرهاب والميليشيات المسلحة. ما جعل إقامة الدولة المدنية في ليبيا طريقاً صعباً.
تابع رئيس مجلس النواب الليبي: تركيا تعمل علي نشر ديكتاتوريتها الفاشية في ليبيا وتسعي إلي تدمير منطقة الشرق الأوسط والبحر المتوسط. وأن توقيع مذكرتي التفاهم بين رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج والرئيس التركي رجب طيب أردوغان يدخل ليبيا والمنطقة في توترات كبيرة. وأن "السراج" متآمر مع تركيا.
وصف رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح -خلال الجلسة العامة من علي منصة المجلس إلي جوار د.علي عبدالعال- ما قامت به حكومة السراج والرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنها "خيانة" للشعب الليبي وانتهاك لصلاحيات البرلمان المنتخب.. وقال إن هاتين المذكرتين لا قيمة لهما.. إن أردوغان أدرك الفشل والخسارة. فسعي إلي الإيحاء بأن ليبيا ولاية عثمانية.
لفت "صالح" إلي أن أردوغان يريد نشر الإرهاب والتطرف في المنطقة لتحقيق أجندات خارجية. وأن حكومة الوفاق انتهكت اتفاق الصخيرات الذي حدد مدة الحكومة بسنة واحدة. ولكنها لم تهتم بهذا الاتفاق واستمرت في إرهابها للشعب الليبي وليس كما ينص الاتفاق بأن تعمل علي تحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا.. منبهاً إلي أن اتفاق الصخيرات كان ينص أيضا علي محاربة الإرهاب والجماعات المسلحة. ولكن حكومة الوفاق وفرت الحماية لهذه الجماعات غير الشرعية لإرهاب الشعب الليبي.
أضاف: تنص المادة "1" فقرة "4" من اتفاق الصخيرات علي أن مدة ولاية حكومة الوفاق عام واحد من تاريخ منحها الثقة من مجلس النواب الليبي. وهي المدة التي تتجدد تلقائياً لعام واحد.. وبالتالي فمدة ولايته وصلاحيته انتهت منذ فترة طويلة. مع الإحاطة بأن الاتفاق السياسي لم يضمن في الإعلان الدستوري وحكومة الوفاق لم تنل ثقة مجلس النواب. بل رفضت مرتين ولم تؤد هذه الحكومة اليمين الدستورية بالمخالفة للاتفاق السياسي والإعلان الدستوري.
أضاف أن القرار السيادي داخل المجلس الرئاسي طبقاً للاتفاق السياسي يصدر بإجماع المجلس الرئاسي ولا يملك رئيسه إصدار القرارات السيادية منفرداً. والمجلس الرئاسي لا يملك رئيسه إصدار القرار منفرداً. وكان آخر هذه القرارات توقيع مذكرتي التفاهم مع تركيا في مجال التعاون البحري والأمني ودون مصادقة مجلس النواب المنتخب ومنح المجلس الرئاسي غير الشرعي بموجب الاتفاقية الثانية موافقة علي التدخل العسكري في ليبيا منتهكاً السيادة الليبية. وبالمخالفة الصريحة لنص المادة "8" فقرة "2" من الاتفاق السياسي الذي يشترط ألا تُبرم اتفاقيات أو معاهدات دون تصديق من مجلس النواب احتراماً للمهام التشريعية المناطة بالبرلمانات ومجالس الشوري في دول العالم كافة.. إضافة إلي ما سيترتب علي المذكرتين من تخويل منطقة حوض البحر المتوسط إلي بؤرة صراع دولي بسبب تضرر عدد من الدول نتيجة للتورط في توقيع ترسيم حدود بحرية مع دولة ليست جارة بالأساس لدولة ليبيا. وبالمخالفة لما نص عليه ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي وقانون البحار.
أكد أن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق ارتكب خروقات للاتفاق السياسي والدستور بمساسه بسيادة ليبيا ووحدتها وسلامة واستقرار الدول المجاورة. ومن حق الليبيين وجيشهم الوطني مكافحة الارهاب والدفاع عن الوطن في مواجهة الغزو التركي الذي لن توقفه بيانات التنديد والشجب والتعبير عن القلق والرفض. بل بالمواقف الأخوية الصلبة والدعم العلني لحق الليبيين.




الأخبار الأكثر قراءة

تتبعنا علي شبكات المواقع الاجتماعية

مصلحة الضرائب المصرية






المقالات