• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
ســـعــــد ســـلــــيــــــم

رئــيس التــحريــر
خــالــد السكــران

دار الإفتاء تستقبل وفدا رفيع المستوي من أئمة علماء كردستان العراق


استقبلت دار الإفتاء المصرية. أمس وفدًا رفيع المستوي من أئمة علماء كردستان العراق. لبحث تعزيز التعاون الديني .. وخلال اللقاء استعرض الدكتور مجدي عاشور- المستشار الأكاديمي لمفتي الجمهورية. إدارات الدار وطبيعة العمل بها التي شهدت تطويرًا واسعًا شمل العمل الفني والإداري.
وشدد المستشار الأكاديمي لفضيلة المفتي علي أن التدريب في الدار يعتمد علي أن الفتوي أمر مؤسسي. وأن الإفتاء في الدار يتم وفق عمل جماعي وليس فردي؛ لذلك أنشأت الدار أمانة الفتوي التي تتشكل من 25 عالمًا من كبار علماء الدار يجتمعون بشكل أسبوعي حتي تخرج "الفتوي مؤسسية منضبطة".
من جهته قال الدكتور عمرو الورداني -مدير إدارة التدريب بدار الإفتاء: إن الدار حريصة كلَّ الحرص علي أن تقوم بواجبها في تدريب الأئمة والمفتين. عبر برامج تدريبية تهدف إلي إكساب الطلبة مهارات التعامل مع أهم الأفكار. والتيارات المتطرفة. مشيرًا إلي أن إدارة التدريب في الدار تدرك أن عالم الشريعة لا بد أن يكون مدركًا للنص ثم للواقع بما فيه من علوم مختلفة وجديدة مثل علم اجتماع الفتوي وإدارة الفتوي. لافتًا النظر إلي أن دار الإفتاء تولي اهتمامًا كبيرًا بالعلوم الحديثة للتدريب علي الإفتاء.
فيما تحدث الدكتور خالد عمران- أمين عام الفتوي بدار الإفتاء المصرية- عن الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم. وإسهاماتها في الحقل الإفتائي وكيف يتم من خلالها تنفيذ الاستراتيجية الخاصة بمواجهة التطرف والعنف والأفكار التكفيرية في وفق عدد من الأطر والبرامج.. مشيرًا إلي إطلاق دار الإفتاء المصرية والأمانة العامة "اليوم العالمي للإفتاء" يوم 15 من ديسمبر الجاري. والذي يهدف إلي ترسيخ مبادئ الإفتاء المنضبط كإحدي اللبنات الرئيسية لاستقرار الفرد والمجتمع والدولة والأمة بأسرها. مشيرًا إلي أنه سيشمل بعض الأنشطة الهامة التي من شأنها تكريس الجهود لإفشاء حالة السلام والتعايش السلمي.
من جانبه أبدي وفد أئمة علماء كردستان العراق. عميق شكره وامتنانه علي مجهودات دار الإفتاء المصرية في نشر صحيح الدين والمنهج الوسطي وتأهيل المفتين الذين يتصدون للإفتاء في أوطانهم. مؤكدين أنهم بعودتهم إلي بلادتهم سيكونون سفراء لمنهجية دار الإفتاء في الفتوي ومنهجية الأزهر الوسطية.
 




الأخبار الأكثر قراءة

تتبعنا علي شبكات المواقع الاجتماعية

مصلحة الضرائب المصرية






المقالات