• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
ســـعــــد ســـلــــيــــــم

رئــيس التــحريــر
خــالــد السكــران

بعد صراع طويل مع المرض

رحيل النجمة الذهبية "ماجدة الصباحي"

تُشيع اليوم جنازة الفنانة ماجدة الصباحي بعد صلاة الجمعة من مسجد مصطفي محمود بالمهندسين ويقام العزاء بعد غد الأحد بمسجد عمر مكرم. الراحلة وافتها المنية أمس عن عمر يناهز الـ 89 عاما بعد صراع مع أمراض الشيخوخة.
ماجدة اعتزلت الفن منذ زمن طويل وابتعدت عن الساحة الفنية وكان  ظهورها يقتصر علي المناسبات العائلية الخاصة جداً وذلك بعد أن ابتعدت عن التمثيل منذ أكثر من ربع قرن بعد أن قدمت مع المخرج عاطف سالم فيلمها الأخير "ونسيت أني امرأة".
أكدت الفنانة غادة نافع ابنة الراحلة التي أعلنت خبر وفاتها أن مكان تشيع الجنازة قد تم نقله من مسجد الحصري بمدينة السادس من أكتوبر إلي مسجد مصطفي محمود بالمهندسين حتي يتسني لجمهورها الكبير أن يلقي نظرة الوداع الأخير عليها.
وقالت غادة.. ان والدتها كانت كل شيء في حياتها وأنها تشعر بصدمة كبيرة بعد وفاتها فهي بالنسبة لي كانت الأم والأب وطالبت من جمهورها بالعالم العربي أن يدعو لها بالرحمة والمغفرة.
وأكد الفنان منير مكرم عضو مجلس نقابة المهن التمثيلية أن الفن فقد واحدة من أهم رائدات العمل السينمائي في مصر بعد أن قدمت تاريخا طويلا من العلامات والمحطات السينمائية المهمة ودعا جموع أعضاء النقابة وجمهورها ومحبيها للمشاركة في مراسم تشييع الجنازة.
وأضاف أن النقابة تواصلت مع ابنة الراحلة واتفقت معها علي كل إجراءات مراسم الدفن والعزاء.
نعت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة الفنانة الراحلة وقالت.. إن ساحة الإبداع السينمائي فقدت نجمة ذهبية قدمت أعمالاً خالدة ستظل الأمة تتذكرها. كما وثقت لأحداث وشخصيات مهمة غيرت وجه التاريخ منها انتصارات أكتوبر والمناضلة جميلة بوحريد. فالراحلة كانت أيقونة سينمائية جسدت بنجاح جوانب من حياة بنات جيلها. كما عبرت عن قضاياهن وأحلامهن بصورة صادقة.
وأشارت إلي أن الراحلة مثلت مصر في معظم المهرجانات العالمية وأسابيع الأفلام الدولية وأختيرت كعضو لجنة السينما بالمجالس القومية المتخصصة وحصلت علي العديد من الجوائز من مهرجانات دمشق الدولي وبرلين وفينسيا الدولي. كما نالت جائزة وزارة الثقافة والارشاد.
كما نعت جمعية أبناء فناني مصر الفنانة ماجدة الراحلة وكرمتها الجمعية من قبل عام 2017 في ملتقي رائدات السينما المصرية لما قدمته من أعمال سينمائية عظيمة وتعد الراحلة من المنتجات أيضا التي أثرت تاريخ السينما بأفلام ضخمة وصنفت أفلامها من ضمن أعظم "100" فيلم.

أدوار مختلفة
تعد أفلام ماجدة من أهم المحطات في تاريخ الفن السابع فكل أعمالها مميزة ومختلفة فهي فتحية الفلاحة التي بهرتها أضواء المدينة في فيلم "النداهة" وهي أمينة التي أدت دورا مركبا في فيلم "أنف وثلاث عيون" وهي مبروكة الخادمة في فيلم "الرجل الذي فقد ظله" والممثلة نيرة في فيلم "القبلة الأخيرة" وآمال أشهر بائعة جرائد في تاريخ السينما ونوال الطبيبة النفسية في فيلم "عندما يتكلم الصمت" ونواعم في الفيلم الكوميدي: الآنسة حنفي والمراهقة في فيلم "أين عمري" وغيرها من الأدوار المتنوعة فهي أنتجت واحدا من أهم أعمالها عن حرب أكتوبر وهو فيلم "العمر لحظة لتكون أول فنانة تقوم بدور المراسل الحربي علي جبهة القتال. وقدمت أيضا العديد من الافلام الدينية المهمة جدا في حبيبة في فيلم "هجرة الرسول" عام 1964 التي تتمسك بإسلامها ونتعرض للعذاب وتفقد بصرها وتقوم أيضا بالانتاج والتمثيل في فيلم "من عظماء الاسلام" عام 1970 وتؤدي أيضا دور بلال مؤذن الرسول صلي الله عليه وسلم عام 1953 وتقوم أيضا بالتمثيل والإخراج والتأليف في فيلم ثورة اليمن عام 1966.

رائدة السينما
رفعت الفنانة الراحلة ماجدة شعار "الفن حياة" وبسبب عشقها وحبها للسينما جسدت أدوارا مميزة ابتعدت بها عن النمطية وكسرت بها جمود وصمت المجتمع تعدت شهرتها إلي العالم الغربي بعد ان قدمت واحدا من أهم افلامها في تاريخ السينما وهو فيلم "جميلة أبو حريد" المناضلة الجزائرية التي تصدت لكافة صنوف أنواع التعذيب بسبب مقاومتها للاحتلال ومطالبتها بالرحيل عن بلدتها وعن هذا الفيلم قال الفيلسوف الفرنسي الشهير جان بول سارتر بعد أن شاهد الفيلم.. جسد هذا العمل حجم الجرم الذي ارتكبناه في حق الانسانية فهذه الممثلة الصغيرة أسقطت مني الدموع وأنستني جنسيتي ولم يتوقف الامر عند كلام الفيلسوف الراحل بل طالبت فرنسا بمنع عرض هذا الفيلم بعد أن وقفت عدد من الدول وعلي رأسها روسيا تساند جميلة في قضيتها العادلة ولم ينته الأمر عند ذلك بل تعرضت ماجدة لمحاولة اغتيال في فرنسا علي أيدي متطرفين فرنسيين وبالفعل حقق الفيلم المراد منه حيث كان أداة ضغط علي المجتمع الدولي حصلت من خلاله المناضلة الجزائرية علي حريتها وأفلتت من عقوبة الاعدام ونالت بلدها استقلالها وهذا العمل فجر الطاقة الكامنة عند الشعراء وكتب بعد هذا الفيلم اكثر من 70 شاعرا قصائد تطالب بالحرية لجميلة وتشيد بشجاعتها ونضالها ومن أشهر من كتب من الشعراء كان الشاعر الكبير نزار قباني.

حكاية فيلم
قالت ماجدة عن فيلم جميلة بوحريد أن هذه النوعية غالبا لا تحقق إيرادات في شباك التذاكر ولكني كنت مصممة علي تمثيل هذا الفيلم وانتاجه فأي شركة انتاج لن تقدم علي إنتاج هذه النوعية من الاعمال وذهبت إلي الأديب الكبير يوسف السباعي ليكتب القصة ثم ذهبت بعدها إلي أشهر الكتاب لكتابة السيناريو والحوار وهم نجيب محفوظ وعبدالرحمن الشرقاوي وعلي الزرقاني وقصت شعرها ورفضت الاستعانة بالباروكة وأصرت علي استكمال الفيلم واقترضت من البنوك.

عذراء الشاشة
بالرغم من أن الفنانة ماجدة تزوجت من الفنان إيهاب نافع إلا أنها حصلت خلال مشوارها الفني علي لقب عذراء الشاشة فهي لم تتزوج إلا مرة واحدة وأنجبت من إيهاب ابنتها الفنانة غادة نافع وحصلت أيضا علي لقب كوكب الشاشة العربية.