• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
ســـعــــد ســـلــــيــــــم

رئــيس التــحريــر
خــالــد السكــران

روسيا تطالب بممارسة ضغط دولي علي أمريكا لإجبارها علي الانسحاب من سوريا

أفاد بيان مشترك لمقرري التنسيق المشترك الروسي- السوري بأن الوجود غير الشرعي للولايات المتحدة وحلفائها علي أراضي دولة ذات سيادة. يتعارض واستعادة سيطرة الحكومة الشرعية "السورية" علي كامل أراضي البلاد. ويعد عاملا رئيسيا مزعزعا للاستقرار في سوريا.
وحثت الدولتان. المجتمع الدولي علي ممارسة الضغط علي الولايات المتحدة. التي تنتهك القانون الدولي من خلال احتلالها أراضي سورية. وإلزامها بسحب قواتها المحتلة بالكامل. من سوريا ذات السيادة. وفقا لما أوردتها وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية.
كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن انسحاب قوات بلاده من الشمال السوري. إلا أنه أكد بقاء قسم منها في سوريا. بهدف حماية حقول النفط في البلاد.
أكدت وزارة الدفاع الأمريكية - في وقت سابق - أنها خططت لتعزيز وجودها العسكري في شمال شرق سوريا. من أجل منع إرهابيي تنظيم داعش "المحظور في روسيا ودول أخري" من الوصول إلي حقول النفط. موضحة أن واشنطن تدرس كيفية نقل القوات في تلك المنطقة. لتعزيز حماية النفط السوري. وهو ما يتعارض مع إعلان ترامب قبل شهور. بأنه قضي علي تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا.
بحث وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف. خلال اتصال هاتفي مع نظيره الألماني هايكو ماس. الوضع في سوريا. بما في ذلك الاتفاقيات الروسية التركية. والوضع في إدلب.
ذكرت الخارجية الروسية - في بيان- أن المحادثة الهاتفية جرت بمبادرة من الجانب الألماني. وتم خلالها بحث الوضع في سوريا. بما في ذلك تطورات الموقف في شمال شرقي البلاد في ضوء تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين روسيا وتركيا في 22 أكتوبر 2019. كما بحثا الوضع في منطقة خفض التصعيد في إدلب. وفقا لوكالة أنباء سبوتنيك الروسية.