• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
ســـعــــد ســـلــــيــــــم

رئــيس التــحريــر
خــالــد السكــران

روشتة من أساتذة الصدر والحساسية.. للوقاية من أمراض الشتاء

د. مجدى بدران
د. مجدى بدران


 

مع دخول فصل الشتاء يتعرض الجهاز المناعي في الجسم لبعض الضعف والتراجع وتزداد فرص الإصابة بأمراض الشتاء ونزلات البرد والأنفلونزا. 
أكد أساتذة أمراض الصدر والحساسية والمناعة أن البرد القارس وسرعة انتشار الجراثيم والبكتيريا. يجعل الإنسان أكثر عرضةً للإصابة بالأمراض الفيروسيّة التي قد تتطور لحالاتي خطيرة في حال لم تُعالج بشكلي سريع. 
قدموا عدداً من النصائح الطبية التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي لاستقبال فصل الشتاء دون خوف من نزلات البرد.. أهمها عدم التعرض لتيارات الهواء الباردة بشكل مباشر وتجنب الانتقال المفاجئ من الأجواء دافئة إلي الباردة والعكس. وتهوية الغرف وتجنب الأماكن المزدحمة سيئة التهوية. وضرورة النظافة الشخصية من خلال غسل الأيدي جيدا. تجنب لمس الأنف أو العين. استخدام المناديل الورقية عند العطس أو البصق أو الكحة والتخلص منها بطريقة صحية والاهتمام بتناول المشروبات الدافئة. 
وجه د.وجدي عبد النعيم. مدير عام الإدارة العامة للأمراض الصدرية بوزارة الصحة. عدة نصائح للمواطنين خلال هذه الأيام من فصل الشتاء خاصة مرضي الصدر والحساسية. أهمها عدم التعرض لتيارات الهواء الباردة بشكل مباشر. وتجنب الانتقال المفاجئ من الأجواء دافئة إلي الباردة والعكس. وتناول التطعيمات والأدوية المقوية لمناعة الجسم خاصة تطعيم الانفلونزا للفئات الأكثر عرضة للاصابه به مثل الاطفال الاقل من خمس سنوات والسن الأكبر من 65 سنة والحوامل والمصابين بأمراض مزمنة. والاهتمام بتناول المشروبات الدافئة. والإكثار من تناول المياه. والحفاظ علي التنفس من خلال الأنف. لأنها تعتبر فلتر للهواء الطبيعي. كما أنه يدخل الهواء للصدر بدرجة حرارة الجسم. 
أضاف انه عند الإصابة بضيق في التنفس بشكل متكرر. يفضل الذهاب إلي الطبيب للخضوع إلي علاج سببي وليس عرضي ومراجعة الطبيب المختص في حالة ظهوربعض أعراض الالتهابات الصدرية مثل السعال أوالبلغم أو ارتفاع درجة حرارة الجسم أو ضيق بالتنفس. والابتعاد عن الروائح النفاذة مثل العطور ومعطرات الجو والأتربة وعوادم السيارات. 
أوضح انه يفضل عدم الخروج من المنزل في الأيام التي ينتشر بها العواصف والأتربة إلا لظروف قهرية وعند الحاجة علي أن يتم تغطية الأنف وارتداء الملابس الثقيلة. ويفضل الابتعاد عن الحيوانات الأليفة. خاصة تلك التي تحتوي علي شعر كثيف حيث انها تؤدي الي تهيج في الشعب الهوائية. والإقلاع عن التدخين بكافة أنواعه إذا كان المريض مدخناً. أو الابتعاد عن الأماكن التي تكثر فيها أدخنة السجائر. لتجنب الإصابة بنوبات الربو الشعبي. وتجنب الأدوية المهيجة للشعب الهوائية مثل مضادات الروماتيزم. والمسكنات. وتهوية المنزل بشكل جيد. وتعرض الفراش إلي الشمس. حيث إنه من الطرق الطبيعية التي تساعد علي قتل حشرات الفراش. 
قال الدكتور مجدي بدران. عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة. إن هناك 10 نصائح للوقاية من فيروسات البرد وتشمل تهوية الغرف وتجنب الأماكن المزدحمة سيئة التهوية. والتنفس عن طريق الأنف يمنع الكثير من الميكروبات والأتربة من الوصول إلي الجهاز التنفسي. وتناول فيتامين "أ" الذي يرفع المناعة المخاطية في الجهاز التنفسي ويوجد في أطعمة الجزر. والبطاطا. والسبانخ. والقرع. والفلفل الرومي. والبروكلي. والبقدونس والبيض. والسبانخ بشرط عدم المغالاة في تسخينها وتعتبر منجما من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التهتك. 
وشدد علي ضرورة النظافة الشخصية من خلال غسل الأيدي جيدا. تجنب لمس الأنف أو العين. واستخدام المناديل الورقية عند العطس أو البصق أو الكحة والتخلص منها بطريقة صحية. 
حذر من تناول المضادات الحيوية. فهي ضد البكتيريا وليس لها أي فائدة ضد الفيروسات. كما حذر من القلق والتوتر يقلل من مناعة الجسم. وناشد بشرب السوائل الطبيعية الدافئة. كالتيليو وورق الجوافة والنعناع التي تساعد علي احتفاظ الأغشية المخاطية بحيويتها. وتمنع جفاف الأنف وتسهل خروج البلغم. ووضع الزنجبيل في الشوربة وتناول الثوم لأنه منشط للجهاز المناعي ويكافح فيروسات البرد. وتناول فيتامين C الذي يعمل علي رفع المناعة. للذين يعانون من نقص فيتامين سي. تزيد قابليتهم للإصابة بالبرد وبمرض الربو ومضاعفاته. الذي يوجد في الجوافة. والبرتقال. واليوسفي. والليمون. والينسون. والنعناع.
 



الأخبار الأكثر قراءة

تتبعنا علي شبكات المواقع الاجتماعية

مصلحة الضرائب المصرية






المقالات