• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
ســـعــــد ســـلــــيــــــم

رئــيس التــحريــر
خــالــد السكــران

الرئيس علي هامش مؤتمر "إيجبس 2020":

زيادة الاستكشافات في مجال الغاز والبترول

 

تعظيم الاستفادة من مواردنا .. لصالح الأجيال القادمة
التعاون مع "بكتل" الأمريكية في النقل والتشييد وتحلية المياه
مجمع للتكرير والبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس
الملا: ساهمنا بـ 1.4 تريليون جنيه أي 27% من الناتج المحلي
إنتاج الزيت الخام والغاز .. وصل لأعلي معدلاته في تاريخ مصر

 

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي علي الأولوية المتقدمة التي تنتهجها الدولة تجاه مشاركة القطاع الخاص في مجال الطاقة مما له من مردود وقيمة مضافة مهمة في هذا القطاع.
أعرب الرئيس السيسي ــ خلال لقائه الرئيس التنفيذي لشركة بريتيش بتروليوم "بي بي" البريطانية برنارد لوني. علي هامش مؤتمر مصر الدولي للبترول "إيجبس 2020" ــ عن التطلع لمزيد من أنشطة الشركة واستثماراتها في مصر سعيًا لزيادة الاستكشافات في مجال الغاز والبترول وتعظيم استفادة الدولة من مواردها الكامنة لصالح الأجيال الحالية والقادمة.
.. وخلال لقائه رئيس شركة "بكتل" الأمريكية بريندان بكتل.. أكد الرئيس السيسي حرص مصر علي الاستفادة من خبرات الشركة ليس فقط في قطاع البترول والغاز. وإنما أيضًا في قطاع النقل والتشييد ومعالجة وتحلية المياه.
.. وخلال لقائه أوليفيه لوبوش رئيس شركة شلمبرجيه العالمية المتخصصة في مجال البترول والغاز.. أكد الرئيس السيسي دعم أنشطة الشركة في مصر مع التطلع لتعزيز مجالات الشراكة بين قطاع البترول والغاز وشركة شلمبرجيه. وكذلك تعظيم الاستفادة من الإمكانيات والتكنولوجيات المتقدمة التي تمتلكها الشركة في تطوير ورقمنة قطاع البترول. والمشاركة في تأهيل وتدريب الكوادر البشرية المصرية العاملة في هذا المجال.
من جانبه. أكد رئيس شركة شلمبرجيه اهتمامهم بتطوير وزيادة الاستثمار في الفترة المقبلة بمصر التي تعد منطقة جذب للاستثمارات في ضوء نتائج الأعمال الناجحة التي تحققت مؤخرًا في مجال البحث عن البترول والغاز خاصة في منطقة شرق البحر المتوسط.
أكد المهندس طارق الملا ــ وزير البترول والثروة المعدنية ــ أن قطاع البترول والغاز ساهم عام 2018/2019 بنسبة 27% من إجمالي الناتج المحلي للدولة بقيمة 1.4 تريليون جنيه. كما حقق خلال العام المالي فائضًا لأول مرة في الميزان التجاري فيما بلغت الاستثمارات الأجنبية في قطاع البترول التي تم تشغيلها وجاري تنفيذها حوالي تريليون جنيه كما نجح قطاع البترول خلال الأعوام الأربعة السابقة في تحويل معدلات نمو قطاع الغاز من سالب 11% إلي موجب 20% مما مكنا من تحقيق الاكتفاء الذاتي للبلاد واستئناف التصدير. فيما بلغ إنتاج الزيت الخام والغاز أعلي معدلاته في تاريخ مصر ليصل إلي 1.9 مليون برميل مكافئ في اليوم في شهر أغسطس .2019
كما شهد وزير البترول التوقيع علي اتفاق المبادئ الرئيسي للتعاون في تنفيذ مشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية بمحور قناة السويس بين كل من الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات وشركة بكتل الأمريكية بتكلفة استثمارية تقديرية 6.7 مليار دولار والذي يندرج ضمن المشروعات تحت الدراسة في إطار خطة وزارة البترول القومية للتوسع في مشروعات تعظيم القيمة المضافة في صناعة البتروكيماويات.