• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
ســـعــــد ســـلــــيــــــم

رئــيس التــحريــر
خــالــد السكــران

اللواء جمال نور الدين في حواره مع "المساء":

كفر الشيخ.. محافظة الأمل وفرص الاستثمار الواعدة

أجري الحوار عبدالقادر الشوادفي
التقيت به. فوجدته محافظا مختلفا تماما.. فهو معروف بانضباطه الشديد في أداء عمله بإتقان وتفان شديدين. ودائم الجولات الميدانية اليومية للقري والمدن ومختلف المؤسسات الحكومية. للتعرف علي مشاكل مواطني المحافظة عن قرب. ووضع حلول جذرية لها إنه اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ.الذي عين في 27 نوفمبر الماضي نقلا من محافظة أسيوط. ويستبشر به أبناء المحافظة خيرًا. ويضعون عليه آمالًا كبيرة في حل الكثير من المشاكل المتراكمة التي تواجههم. وتحقيق الإنجازات العديد لهم.
* سألته في البداية عن الفرص الواعدة للاستثمار في المحافظة؟
** ما تحقق في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي من إنجازات هائلة داخل محافظة كفرالشيخ علي أرض الواقع الذي نعيشه. يفوق الخيال فقد أصبحت هذه المحافظة الآن بعد إنشاء الطريق الدولي الساحلي وروافده المختلفة والمشروعات الصناعية والاستثمارية العملاقة المقامة علي جانبيه.. بوابة مصر الحقيقية في تحقيق الأمن الغذائي.. وتحقيق الاكتفاء الذاتي. وخاصة من الأسماك بمختلف أنواعها.. خصوصابعد قيام الرئيس عبدالفتاح السيسي العام الماضي. بافتتاح المرحلة الأولي من مزرعة بركة غليون السمكية بها.. والتي تعتبر أكبر مزرعة سمكية في الشرق الأوسط. هذا بالإضافة إلي وجود العديد من مجالات الاستثمار والتنمية الحقيقية بها في شتي المجالات..والتي تقدر بمليارات الجنيهات..وتوفر الآلاف من فرص العمل الحقيقية لشباب الخريجين. وذلك من أجل النهوض بهذه المحافظة الفتية. التي يطلقون عليها محافظة الأمل والمستقبل والرخاء والتنمية وبوابة مصر الاستثمارية. فنحن في محافظة واعدة. بها كافة مقومات الاستثمار والتنمية الشاملة. فيوجد بها البحر المتوسط بطول 118كيلو متراً بمحاذاة الطريق الدولي الساحلي. ويوجد علي جانبية بداية من حدودنا بمدينة رشيد التابعة لمحافظة البحيرة حتي حدودنا بمدينة جمصة السياحية التابعة لمحافظة الدقهلية..أكثر من 100 ألف فدان أرض بكر لم يتم استغلالها من قبل..ونسعي جاهدين بالتعاون والتنسيق مع الجهات المختلفة لاستثمارها سياحيا وصناعية وزراعيا وإداريا. وإستخدامها الاستخدام الأمثل في مجالات الاستثمار والتنمية.. وهناك أيضا ثلاث مدن كبيرة من مدن المحافظة..وهي دسوق وفوة ومطوبس تطل مباشرة علي نهر النيل فرع رشيد. ومن الممكن استخدام هذه المدن الاستخدام الأمثل في المشروعات السياحية والترفيهية والتنمية المختلفة. هذا علاوة علي وجود بحيرة البرلس . والتي تقع بكاملهاپ داخل حدود المحافظة بمساحة 120 ألف فدان. وتنتج المحافظة من خلال هذه البحيرة و آلاف المزارع السمكية الموجودة بها وعلي رأسها بركه غليون..أكثر من 35 % من إنتاج محافظات مصر كلها من الأسماك بمختلف أنواعها. ومن أجل استخدام جميع هذه المقومات الاستثمارية الاستخدام الأمثل. سنقوم خلال المرحلة المقبلة. بعقد أكبر مؤتمرپ للاستثمار والتنمية. ودعوة رجال الأعمال من أبناء كفر الشيخ بالقاهرة. والمقيمين بالخارج .. للاستثمار والتنمية في محافظتهم كفر الشيخ. ونرحب بكل الاستثمارات الجادة من خارج المحافظة في منطقتي مطوبس وبلطيم الصناعيتين.. لإقامة مئات المشروعات الاستثمارية المختلفة.
* وماذا عن جهود المحافظة في تطوير مسار العائلة المقدسة؟
** نحن مقبلون خلال الأيام القادمة علي حدث كبير جدا. ستشهده المحافظة ضمن 5 محافظات أخري. حيث تولي الدولة اهتمامًا كبيرًا بالحدث التاريخي الخاص بمسار العائلة المقدسة. وتطوير نقاط مسار العائلة المقدسة من رصف وتجميل والاهتمام بهذه المناطق وفقًا للمخطط الذي يشمل مسار العائلة المقدسة بمحافظات القاهرة والبحيرة والشرقية وكفر الشيخ والمنيا وأسيوط والغربية وشمال سيناء.پ ولدينا كنيسة العذراء مريم الأثرية بسخا. ضمن هذا المسار. وسيتم قريبًا في نهاية يونيو من العام الحالي. قيام الرئيس عبدالفتاح السيسي بافتتاح المتحف القومي بمدينة كفر الشيخ عاصمة المحافظة علي مساحة 6500 متر بتكلفة أكثر من 100مليون جنيه. وسيكون الكنيسة والمتحف علي رأس هذه المزارات والخريطة السياحية بالمحافظة. فنحن جاهزون لمسار العائلة المقدسة داخل محافظة كفرالشيخ. والذي سيمر داخل المحافظة من خلال كنيسة سخا الأثرية. وعقدت أكثر من اجتماع لهذا الغرض. تم من خلاله استعراض ما قامت به المحافظة خلال الفترة الماضية . ومنها القيام ببعض الترميمات لمبني كنيسة سخا بتكلفة مليون جنيه و أعمال التجميل بالشارع الرئيسي بين ميداني الجامعة والمحطة وإحلال وتجديد ميدان المحطة الرئيسي المؤدي ورصف الطرق وإنارتها وزراعة بعض الأشجار في الشوارع المؤدية للكنيسة.پوكانت العائلة المقدسة. قد دخلت منطقة سخا. في أوائل القرن الميلادي الأول. ومكثت فيها قرابة ثلاثة شهور. ومنها استكملت رحلتها في مصر.
* هل يمكن أن تحدثنا عن التعاون بين المحافظة وجامعة كفر الشيخ؟
** هناك تعاون قوي بين المحافظة وجامعة كفرالشيخ . برئاسة د. عبد الرازق الدسوقي. حيث تضم الجامعة الآن 21 كلية مختلفة. وعلي رأسها الطب البشري والطب البيطري والصيدلة والأسنان والهندسة والذكاء الاصطناعي والثروة السمكية والعلوم والعلاج الطبيعي وطب التمريض والزراعة والتجارة والأداب والتربية والتربية النوعية والرياضية والحقوق. ونستفيد من الخبرات العلمية والأكاديمية بها. في الكثير من المجالات. خاصة فيما يتعلق بتسخير العلم في حل بعض المشكلات مثل زيادة نسبة الأمونيا والملوثات في مصرف كتشنر وتنقية المياه وتحويل المخلفات الصلبة إلي طاقة والاستفادة من العلوم التطبيقية. ونستفيد منهم أيضًا من خلال أساتذة كلية الهندسة في التخطيط والطرق والعديد من المشروعات. ودور مستشفي جامعة كفر الشيخ الذي افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال الفيديو كونفرنس مهم جدا. في تحديث المنظومة الطبية بمحافظة كفر الشيخ. و إجراء العمليات الجراحية وتقديم الرعاية الصحية والطبية المتميزة لأهالي المحافظة جنبًا إلي جنب المستشفيات العامة والمركزية بالمحافظة. وندعم هذا المستشفي ليكون إضافة قوية للمنظومة الطبية داخل المحافظة. ويوجد بجواره مباشرة أكبر مستشفي للطواري يجري إنشاؤه ومركز للأورام خاص بالجامعة. وأنا سعيد جدا بوجود د. عمرو البشبيشي نائب المحافظ معي داخل المحافظة. وكنت محافظًا بأسيوط. وكنت أدعم نائب المحافظ معي وأكلفه ببعض المهام. وكان متقنًا في تنفيذها. وبالنسبة لنائب محافظ كفر الشيخ تم تكليفه بالمباشرة والإشراف علي ميكنة الإدارات التي تشمل المراكز التكنولوجية ووحدات التخطيط وكل ما يتعلق باستخدام العلم والتكنولوجيا مع التطبيقي العلمي ومتابعة المشروعات القومية والمرافق. 
* هناك مشروعات خدمية أخري نريد مزيدا من المعلومات عنها؟
** مصيف مطوبس السياحي الجديد. الذي تم إنشاء الشاطئ الجديد به بمسافة كيلو متر لمصيفي اليوم الواحد. سيمتد قريبا حتي 20 كيلو متر بجوار ميناء البرلس. سيري النور قريبا بكافة خدماتة ومرافقة ومنطقة سكنية خاصة به. حتي يتمكن المصيفون من قضاء عدة أيام به. ونسعي جاهدين لإقامة ميناء تجاري بمدينة برج البرلس بالقرب من ميناء الصيد الحالي الذي تم تطويره مؤخرا. ونصيب محافظة كفرالشيخ من إعتماد الرصف 200مليون جنية.. وبالنسبة لملف الإسكان داخل المحافظة. سيجد بإذن الله تعالي قريبا جدا انفراجة كبيرة لاستيعاب جميع قوائم المنتظرين للوحدات السكنية. حيث يوجد لدينا الآلاف من المواطنين. تقدموا للإسكان منذ عامي 2004 . ونقوم بدفع مشروعات الإسكان بكل قوة. خاصة داخل مدينة كفرالشيخ. حيث يتم الآن إنشاء أكثر من 100 عمارة سكنية جديدة بمنطقة السلخانة علي مساحة 15 فدانا. بعد أن تم التخلص من أكبر تل للقمامة بها للإسراع في إنجاز هذه المشروعات حتي نستطيع تحقيق رغبات المواطنين المنتظرين. ونسعي جاهدينپ إلي حلول واقعية علي أرض الواقع لهذه المشكلة وتوفير الوحدات السكنية لجميع المنتظرين. ونسعي جاهدين الآن مع وزارة الزراعة للإفراج عن مساحة 150فدانا من الأراضي البور التي لم يتم استخدامها من قبل. تنفيذا للبروتوكول الموقع بيننا في هذا الشأن. وأغلبية هذه الأرض سيتم استخدامها في المشروعات السكنية لمواجهة وحل مشكلة الإسكان بشكل جذري ونهائي.

كما تم خلال الشهرين الماضيين تحريك العديد من المشروعات المتوقفة والمتعثرة. وعلي رأسها إنهاء مشروع موقف اتوبيس وسط الدلتا الجديد. علي مساحة 3000م2. وإنهاء العمل أيضا في مشروع موقف سيارات أجرة القاهرة طنطا الجديد المجاور لموقف الأتوبيس الجديد. لتخفيف التكدس المروري بهذه المنطقة الحيوية. من أجل خلق محاور مرورية جديدة بشرق مدينة كفرالشيخ وتخفيف الزحام والتكدس الشديد بهذه المنطقة. تمهيداّ لافتتاحهما خلال أيام. وذلك بالتوازي مع موقف القاهرة الجديد. وسيتم استغلال الموقف الأتوبيس القديم بمجمع المواقف. ليكون موقفا خاصا لأتوبيسات النقل الداخلي الحمراء. لتوصيل طلاب كليات الجامعة والقري المجاورة للمدينة وربط مدينة كفرالشيخ عاصمة المحافظة بجميع مدن المحافظة الأخري. وذلك من خلال 50أتوبيسا. وتقوم الشركة الخاصة بالنقل الجماعي. بتوفيرهم لهذا الغرض. وتمپ تمويل مشروعات الشباب بـ 629 مليوناً و329 ألف جنيه. لتوفير 13 ألفاً و 95 فرصة عمل وذلك كأهم انجازات برنامج المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك". بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية. وأن إجمالي المشروعات المقدمة بلغت 6672 مشروعا. حيث تم تمويل 5615 مشروعا بإجمالي بـ 629 مليونا و329 ألف جنيه. لتوفير 13 ألفاً و 95 فرصة عمل بمراكز ومدن المحافظة. بالإضافة إلي 202 مشروع تحت الدراسة. وذلك في إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي. بتمويل بنوك الأهلي ومصر والقاهرة والإسكان والتنمية والائتمان الزراعي و الإسكندرية. لبرنامج مشروعك لتشجيع الشباب علي العمل والبدء بمشروعاتهم الخاصة أو تطوير المشروعات القائمة ومنح الرخص المؤقتة والتشجيع علي إقامة المشروعات الجديدة في مختلف مجالات الإنتاج.

أضاف المحافظ. أن ما جري تنفيذه من إسكان اجتماعي بالمحافظة. ضمن مشروع المليون وحدة سكنية. التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي. من أجل القضاء علي أزمة السكن. وتحسين شبكة الطرق والبنية التحتية. وتوصيل الغاز المنزلي لمدن المحافظة. وجري إنشاء 11 عمارة سكنية جديدة بأرض الجونة. بمدينة برج البرلس. ضمن المرحلة الثانية لمشروع الإسكان. التي تضم 220 وحدة سكنية. واستمعت لمشاكل المستثمرين في المصانع. لإيجاد حلول واقعية لها. وناقشت قرارات مجلس ادارة جهاز تنمية المناطق الصناعية ببلطيم ومطوبس. وأصدرت عددا من القرارات الهامة لخدمة الاستثمار ورعاية شباب المستثمرين. بهدف تنمية المناطق الصناعية وزيادة الانتاج وتوفير فرص العمل ودعم الاقتصاد الوطني. وتم حصر جميع المصانع العاملة بمنطقة مطوبس الصناعية. وتشكيل لجنة تضم مياه الشرب والصرف الصحي. والصحة. والكهرباء. والطرق. والغاز. والاتصالات. والمناطق الصناعية وممثلي المصانع العاملة بمطوبس. لمراجعة انظمة المعالجة طبقاً للاشتراطات الفنية والبيئية بهذه المصانع. وإعطاء مهلة زمنية محددة لتلك المصانع لتوفيق أوضاعها البيئية في مياة الصرف الصناعي. إن وجدت. مع تشغيل محطة معالجة منطقة مطوبس الصناعية جزئياً خلال أيام ورفع قدرتها من 500 م3/ يوم. إلي 1000م3/ يوم. لاستيعاب التوسعات بمنطقة مطوبس الصناعية .وتم وضع دراسة لتوصيل الغاز الطبيعي الي المصانع بمنطقة مطوبس الصناعية. والاتصالات الأرضية.وفتح مكتب لخدمة وحل شكاوي المستثمرين وأصحاب المصانع . بمنطقة مطوبس الصناعية "الشباك الواحد" لإنهاء معوقات المرافق واستقبال طلبات المستثمرين. بمياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء والغاز وغيرها من الطلبات لتحسين مناخ الاستثمار. فضلاً عن سرعة تشغيل فروع للبنوك بمنطقة مطوبس الصناعية لخدمة المستثمرين. مع التشغيل الجزئي لمجمع خدمات المنطقة الصناعية.وذلك تنفيذا للتعليمات والتوجيهات الدائمة لنا من الرئيس عبدالفتاح السيسي برعاية شباب وصغار المستثمرين وحل مشاكلهم.پوأقيمت منطقة بلطيم الصناعية علي مساحة 114 فداناً. وتضم 105 مصانع متنوع الأنشطة. كما أقيمت منطقة مطوبس الصناعية علي مساحة 1660 فدانا. وتم انشاء 56 مصنعا بمرحلتها الأولي علي مساحة 160 فداناً بجانب الموافقة علي تخصيص 90 قطعة أراض بالمنطقة الصناعية ليصل عدد المشروعات بها الي 146 مشروعاً صناعياً متعددة الأنشطة للعديد من الصناعات منها صناعة الأعلاف والزيوت والنسيج والبلاستيك. والمنتجات الغذائية والألبان. وجاري حاليا انهاء اجراءات تخصيص 57 قطعة اراضي لإقامة مشروعات خلال الفترة القليلة القادمة بالتعاون مع الهيئة العامة للإستثمار والمناطق الحرة. وأدعو المستثمرين ورجال الأعمال. للاستثمار في المنطقة الصناعية بمطوبس. لتشغيل الشباب. والإنتاج ودعم الاقتصاد الوطني.وهذه المنطقةپ تتمتع بمميزات تنافسية للاستثمار. حيث تقع علي الطريق الدولي الساحلي مباشرة. وتبعد كيلومترات عن ميناء البرلس البحري. ومحطة كهرباء البرلس. وتتمتع محافظة كفر الشيخ. بالعديد من مقومات الاستثمار وأهمها موقعها الجغرافي المتميز.
* وماذا عن اجراءات تقنين أراض الدولة ومواجهة العشوائيات وحل مشاكل التموين؟
** نحن من أولي المحافظات التي قامت بدور كبير في تقنين أراضي الدولة. وإجراءات الفحص والمعاينة والتقييم الفني والتثمين وجهود وحدة المتغيرات المكانية بإدارة المساحات العسكرية. ويتم توزيع العقود علي المواطنين أسبوعياً. وإنهاء اجراءات السداد لـ 25% من القيمة الرسمية لهذه القطع وتقسيط المتبقي من سعر ربط هذه القطع. وأنه يوجد 191 عقد تقنين جاهزة للتسليم. وتم دفع رسم معاينة لعدد 1810 حالات. وتمت معاينة 1748 قطعة. وإعادة معاينة 254 حالة. وأن عدد الحالات المقبولة بلغت 547 حالة. وسدد مقدم الثمن 321 حالة. وتم تسليم 310 عقود. وقامت مديرية التموين بكفر الشيخ. بتسليم عدد 3830 بطاقة تموينية ذكية جديدة ما بين بدل تالف وبدل فاقد واستخراج جديد وفصل اجتماعي وفور استلامها. وتم تشكيل لجنة. برئاسة المحاسب عماد عبد الغني حبيب وكيل وزارة التموين بكفر الشيخ.پ لفرز تلك البطاقات وتسليمها للمكاتب التموينية المختصة بدائرة المحافظة. لتقوم تلك المكاتب بدورها بتسليمها لاصحابها وتفعيلها للصرف . وأتابع بنفسي تنفيذ الخطة الاستثمارية المستقبلية الخمسية والخطة الاستثمارية للمشروعات بالقري الأكثر احتياجاً. وعمل التقارير الفنية بذلك. ونتصدي بكل حسم. لأي شكل من أشكال التعديات علي أملاك الدولة والأراضي الزراعية ونهر النيل والسكة الحديد وإنهاء هذه الظاهرة بشكل كامل. بمختلف جهات الولاية. وان المحافظة بكامل أجهزتها حريصة كل الحرص علي تطبيق القانون واسترداد حقوقها التي هي حق الشعب وعودة آخر شبر من أملاك الدولة. بمشاركة جميع الأجهزة المعنية بالمحافظة.

أضاف محافظ كفر الشيخ أنه في إطار التعاون المثمر بين صندوق تطوير المناطق العشوائية التابع لرئاسة مجلس الوزراء. ومحافظة كفرالشيخ. وإلحاقاً لملاحق اتفاقية التعاون التي تم توقيعها سابقاً لتطوير منطقتي ميت علوان وسخا أحد مسار العائلة المقدسة. تم عقد اجتماع . لصندوق تطوير المناطق العشوائية. لمناقشة إجراءات البدء في تنفيذ المشروعين طبقاً للخطة وملحق الاتفاقية السابق توقيعهما في هذا الشأن. وأنپ صندوق تطوير المناطق العشوائية. علي استعداد الصندوق الكامل لدعم المحافظات لتحسين الظروف المعيشية للسكان من خلال تحسين البيئة العمرانية للمناطق السكنية التي يقطنون بها. حيث بلغ إجمالي تمويل الصندوق لمشروع تطوير منطقتي ميت علوان وسخا بمدينة كفرالشيخ. حوالي 90 مليون جنيه.پومن محطات الصرف الصحي العملاقة داخل المحافظة.
* كيف تعاملت المحافظة مع المبادرات الرئاسية الخاصة بصحة المرأة والطفل والأسرة؟
** بدأنا في أعمال المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية "100 مليون صحة". لدعم صحة المرأة وذلك بالكشف المبكر عن " أمراض الثدي والأمراض غير السارية لدي السيدات " من خلال المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة المصرية. تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي. وتحت رعاية وزارة الصحة. وذلك في أكثر من 180 موقع بواقع 212 فريقا طبيا علي مستوي المحافظة لجميع السيدات فوق 18 عاماً للكشف المبكر عن أمراض السكر وأمراض الثدي والضغط والسمنة لتقديم جميع الخدمات من الفحوصات والعلاج بالمجان في إطار تعاون بين المنظومة الصحية وجميع الجهات التنفيذية والرقابية. وذلك لتأكيد حرص الدولة علي الارتقاء بصحة المواطن المصري. هذا بالإضافة إلي الأمراض غير السارية السكر والضغط والسمنة ". وأمراض القلب وهشاشة العظام وتقديم العلاج لمن تثبت إصابتهن بالمجان. فضلًا عن نشر التوعية والثقافة الصحية ضد عوامل الخطورة وأهمية الكشف المبكر لتجنب المضاعفات قصيرة وطويلة الأمد بالإضافة إلي دعم الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة.
* وماذا عن منظومة النظافة؟
**  تم دعم منظومة النظافة بمدن وقري المحافظة بـ 6 لودر زاحف بتكلفة تقديرية 6 ملايين جنيه. ضمن الخطة . لرفع كفاءة منظومة النظافة وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين بقري ومدن المحافظة.و يأتي ذلك في إطار الاستراتيجية العامة للدولة لحماية البيئة والحفاظ علي الصحة العامة للمواطنين. وقد عبر أبناء محافظة كفرالشيخ مؤخرا. عن سعادتهم الغامرة. بعد وصول أنتاج أسماك برك غليون السمكية إليهم. من خلال السيارات المتنقلة التي حضرت من بركة غليون. ضمن محافظات الجمهورية. وذلك بعد قيام الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ أكثر من عام. بافتتاح أكبر مشروع استزراع سمكي في الشرق الأوسط داخل محافظة كفرالشيخ. والبالغ مساحتها في المرحلة الأولي منه 4000 فدان. ليصل في مرحلته الثالثة حوالي 20 ألف فدان.ومزرعة بركة غليون السمكية. تعتبر أكبر مزرعة سمكية متكاملة في الشرق الأوسط.وواجهت مزرعة بركة غليون بكل قوة مافيا تجار الأسماك. الذين يبيعون للمواطنين الغلابة بأسعار مغالي فيها. نقول جميعا كمصريين في جميع محافظات الجمهورية. شكرا جزيلا للرئيس عبدالفتاح السيسي. لتوفير الأسماك بمختلف أنواعها من خلال المشروع العملاق مزرعة بركة غليون.
وبالنسبة لمشكلة بوابة مدرسة السلام الابتدائية وغرفة الأمن الخاصة بها. والمغلقتين منذ 7سنوات. فقد وافقت علي فتحها فورا. وذلك بعد قيام أحد المواطنين. بوضع مقطورات سيارات نقل وكونترات ضخمة وتشوينات كثيرة أمامها لغلقها وعدم استخدامها. تحت زعم قيامه بشراء هذه الأرض الواقعة في حرم المدرسة من هيئة الأوقاف المصرية. لإقامة برج سكني أمام فصول وسور المدرسة. وتسببت هذه التصرفات. في حدوث أزمة عنيفة واستياء شديد من أهالي مدينة كفرالشيخ تجاة هذه التصرفات من البعض. وبعد علمي بالمشكلة تصديت فورا للمعتدين وأصدرت قرارا بإزالة أي مبان أو منشآت أو أعمال مقامة دون ترخيص علي المساحة الواقعة أمام البوابة الرئيسية لمدرسة السلام الابتدائية وغرفة الأمن الخاصة بها. والتي تسببت في غلقهما طيلة السنوات السبع الماضية. وتم تشكيل لجنة من مديرية المساحة بكفرالشيخ وإدارة أملاك الدولة بالمحافظة. وبحضور هيئة الأوقاف المصرية. وذلك لمعاينة ومطابقه حدود وأبعاد الأرض الصادر لها محضر استلام وتسليم . باعتبار أعمالها من أعمال المنفعة العامة علي الواقع الحالي لمدرسة السلام الإبتدائية. خاصة الحد القبلي منها.
* هل هناك أحياء جديدة يتم إنشاؤها بكفر الشيخ؟

** يوجد حي جنوب الجديد الذي سيتم تفعيله قريبا جدا من خلال قسم شرطة خاص بة. وإقامة كافة المستلزمات الخاصة به. فقد وافق مجلس تنفيذي المحافظة . علي قراري الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء . بشأن الموافقة علي تعديل نطاق الوحدة المحلية لمركز كفرالشيخ. بإلغاء الكيان الإداري للوحده المحلية لقرية "الحمراوي" . وإنشاء الوحدة المحلية لقرية "شنو". علي أن يتبعها باقي القري التي كانت تخدمها الوحدة المحلية بقرية الحمراوي. وإنشاء حي ثالث جنوب مدينة كفرالشيخ عاصمة المحافظة. والذي يضم قري "الحمراوي وتوابعها- كفر أبوطبل وتوابعها- القرضا وتوابعها- دفرية وتوابعها". ومن محطات الصرف الصحي العملاقة داخل المحافظة. وتم إفتتاح التطورات الخاصة بها في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي. محطة معالجة الصرف الصحي بسخا ومراحل تشغيل محطة معالجة مياة الصرف الصحي لمدينة كفر الشيخ بسخا. حيث تخدم 900 أالف نسمة. بمدينة كفرالشيخ و 6 قري تابعة. علي مساحة 57 فداناً. وطاقتها الإستيعابية_تشغيل 95 ألف متر مكعب / يوم. وتعمل حاليا بقدرة 70 ألف متر مكعب/ يوم. ويوجد بهذة المحطة العملاقة. محطة انتاج الكهرباء من البيوجاز بقدرة 1 ميجاوات /يوم. والذي ينتج من الحمأة. لافتاً إلي ان هذه التجربة الأولي علي مستوي الجمهورية. ووافق مجلس تنفيذي المحافظة علي تخصيص مساحة 7 أفدنة و3 قراريط و10 أسهم بجزء " 19" زراعة كفر دفرية مزرعة القرضا بمركز كفرالشيخ لإقامة مصنع لتدوير المخلفات الصلبة بالمحافظة في اطار استراتيجية المحافظة بتحسين الخدمات للمواطنين.
كما شهدت جامعة كفر الشيخ في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي. تطورات عديدة. وأصبحت من أوائل الجامعات المصرية تقدما وعلما. واستطاعت الوصول بقدم ثابتة وراسخة الي مراتب علمية متقدمة علي المستوي الدولي. وعليها آمال كبيرة في ربط علوم المستقبل بالتنمية المستدامة من أجل أبنائنا. فأصبحت مصدر فخر واعتزاز لنا جميعا. مؤكدا دورها الرائد في تنمية المجتمع.
اختتم محافظ كفر الشيخ حديثه قائلا: نقوم حاليا بتطوير شامل لحديقة صنعاء بمدينة كفر الشيخ أكبر حدائق المحافظة علي مساحة 10 أفدنة. والمنطقة المجاورة لها. لتقديم خدمات مجتمعية ترفيهية سياحية سكنية إدارية فندقية وتجارية بها جميع الإمكانيات. وأن الحديقة تُعد الآن في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي. مقصدًا للعديد من الزوار. ومتنفسا ترفيهيا متميز لأبناء المحافظة. وسيتم تطوير حديقة صنعاء لتتناسب مع حاجة المواطنين لاحتوائها علي أماكن ترفيهية متميزة. وحديقة الحيوان. بالإضافة إلي نافورة وشلالات مياه. وحمام سباحة. وفندق ومطعم متميز. ومسطحات خضراء بالحديقة. ومن المقترحات الجاري إقامتها داخل الحديقة مول تجاري وناد اجتماعي وحمام سباحة وسينما وفندق سياحي عالمي. وخصوصا بعد افتتاح متحف الآثار المجاور لها قريبا وتطوير حديقة الحيوان وفندق مارينا السياحي المجاور لها. لخدمة أبناء المحافظة. وتم توصيل الغاز الطبيعي لـ 1338 عميلاً بمراكز " كفر الشيخ . دسوق. قلين ومنية قلين. البرلس. وبيلا والجرايدة. فوه " بناءً علي التقرير الشهري لموقف مشروع الغاز الطبيعي علي مستوي المحافظة خلال 30 يوما. ويتم توصيل خدمة الغاز الطبيعي للمنازل بتلك المدن لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين. مع تقديم التسهيلات الممكنة في سداد تكاليف توصيل الخدمة.
 



الأخبار الأكثر قراءة

تتبعنا علي شبكات المواقع الاجتماعية

المقالات