• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
إياد أبو الحجاج

رئــيس التــحريــر
عبد النبى الشحات

قيادات الصحة المشاركون في التجارب السريرية:

لقاح كورونا الصيني.. "آمن 100*100



أكد د. خالد مجاهد المتحدث الرسمي بوزارة الصحة أن هناك عددا كبيرا من الأطباء شاركوا في التجارب السريرية علي لقاح كورونا "الصيني" ومعظم هؤلاء الأطباء في مستشفيات العزل والصدر والحميات.
أضاف أن هذه المشاركة من الأطباء تطوعية ولم تظهر أي أعراض غريبة عليهم.. موضحا أن معلومات المتطوعين تخضع للسرية التامة طبقا للقانون.
أوضح أنه يتم متابعة جميع المتطوعين في التجارب للتعرف علي أي ملاحظات أو أعراض لهم وحتي الآن لم يتم تسجيل أي عرض غريب أو بسبب اللقاح مما يؤكد أن النتائج مبشرة واللقاح آمن وفعال.
أشار إلي أن تجارب المرحلة الأولي التي أجريت علي المشاركين في الصين لم تسجل فيها أي ملاحظات أو أعراض غير طبيعية من اللقاح وتمت المرحلة الثانية بنجاح والمرحلة الثالثة التي شاركت فيها مصر تعتبر مرحلة الطمأنينة وزيادة في تأكيد الأمان.
قال د. وجدي عبدالمنعم مدير الأمراض الصدرية بوزارة الصحة: لقد شاركت متطوعا في التجارب السريرية علي لقاح كورونا وحصلت علي الجرعة الثانية ولم أشعر بأي أعراض جانبية حتي الآن وهذا يؤكد أن اللقاح آمن وفعال.
أضاف أنه ليس من مصلحة وزارة الصحة التعتيم علي أي أعراض تحدث من جراء اللقاح.. كما أن مصر لم تشارك في تجارب المرحلة الأولي والثانية التي قد يلاحظ فيها ظهور أعراض جانبية بسيطة لكن لم نشارك في تجارب المرحلة الأولي والثانية وشاركنا في تجارب المرحلة الثالثة والنهائية لأن هذه المرحلة ما هي إلا قياس لدرجة كفاءة اللقاح أما المراحل الأولي والثانية فهي تتضمن مراحل السلامة والأمان.
أكد د. عصام المغازي نائب رئيس الجمعية المصرية للأمراض الصدرية والتدرن أن جميع قيادات وزارة الصحة شاركوا في التجارب السريرية علي لقاح كورونا في المرحلة الثالثة كمتطوعين وليس الزاميين ولم تحدث أي أعراض سواء خفيفة أو شديدة.
أشار إلي أن اللقاح الجديد تم تطعيم ما يقرب 20 مليونا في بلد المنتج الصين ولم تسجل أي ملاحظات.
أوضح أن جميع الدول بدأت في تطعيم الفئات الأكثر عرضة بهذا اللقاح ولم يحدث أي تشكيك في اللقاح.


 




الأخبار الأكثر قراءة

تتبعنا علي شبكات المواقع الاجتماعية







المقالات