• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
ســـعــــد ســـلــــيــــــم

رئــيس التــحريــر
خــالــد السكــران

مجلس محافظي وكالة الطاقة الذرية يناقش الضمانات الإيرانية للحد من الانتشار النووي

أشارت مصادر في الوكالة إلي أن المدير العام قدَّم إلي المجلس تقريرًا حول مسألتين متصلتين بالضمانات حول الاتفاق المتعلق بمعاهدة عدم الانتشار والبروتوكول الإضافي في إيران.
يضم مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية 35 عضوًا يتولون إدارة شئون الوكالة. كما يضم المؤتمر العام 171 دولة هي الدول الأعضاء في الوكالة. وقد تم مؤخرًا انتخاب سفير الأرجنتين رافائيل جروسي مديرًا عامًا للوكالة اعتبارًا من الشهر المقبل.
أكدت جاكي ولكوت سفيرة الولايات المتحدة لدي وكالة الطاقة الذرية أن اجتماع مجلس محافظي الوكالة. بحث الضمانات الإيرانية للحد من الانتشار النووي. لافتة إلي أن إيران لم تقدم أي مؤشرات علي تعاون جاد وما زالت تراوغ في أمور التفتيش.
قالت ولكوت. -في تصريحات للصحفيين عقب انتهاء اجتماع مجلس المحافظين- إن مفتشة وكالة الطاقة الذرية التي تم احتجازها في إيران بخير وأن هذا الحادث يزيد من صعوبة المفاوضات ويعمق أزمة فقدان الثقة بين إيران والمجتمع الدولي.
شددت. علي استمرار الضغوط الدولية علي النظام الإيراني من أجل التجاوب مع مقررات وكالة الطاقة الذرية وتفعيل الضمانات الخاصة بالحد من الانتشار النووي.
أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو. أن التصعيد النووي الإيراني الأخير يثير المخاوف ويجعل من الضروري علي جميع الدول زيادة الضغط علي طهران. وذلك علي خلفية استئناف طهران تخصيب اليورانيوم في إحدي منشآتها النووية.
قال بومبيو. في بيان نقلته شبكة "يورونيوز" الأوروبية: حان الوقت لجميع الدول لرفض الابتزاز النووي لهذا النظام واتخاذ خطوات جادة لزيادة الضغط عليه. مؤكدا أن استفزازات إيران النووية المستمرة والمتعددة تتطلب مثل هذا العمل.
تأتي تصريحات بومبيو بعد أن أعلنت إيران في وقت سابق اليوم أنها استأنفت تخصيب اليورانيوم في منشأة "فوردو" النووية تحت الأرض بضخ غاز اليورانيوم في أجهزة الطرد المركزي بها.