• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
إياد أبو الحجاج

رئــيس التــحريــر
عبد النبى الشحات

بعد إعلان نتيجة بحث الدخل والإنفاق

مدبولي: مؤشر الفقر يتراجع.. والحكومة تطلق برنامجا متكاملا


أكد د. مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء ان انخفاض مؤشر الفقر إلي 29.7% في بحث الدخل والانفاق 2019/2020 بعد ان كان 32.5 في البحث السابق "2017/2018" سببه برنامج الاصلاح الاقتصادي بما يتضمنه من برامج الحماية  الاجتماعية والمبادرات الصحية مثل 100 مليون صحة وغيرها التي قامت بها الحكومة بنجاح خلال الفترات السابقة.
قال خلال الاعلان عن نتائج البحث والانفاق والاستهلاك الرابع عشر "2019/2020" بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء ان الحكومة تعتمد علي أرقام ومؤشرات جهاز الاحصاء خاصة في ملفات التنمية. منوها إلي أهمية الجهاز للقيادة السياسية حتي ان الرئيس السيسي قام بزيارته مرتين من قبل.
أضاف ان هذا الانخفاض يحدث لأول مرة منذ عشرين عاما وهي خطوة مهمة ولكنها ليست كافية ولكن مشوار الألف ميل دائما يبدأ بخطوة لنضع بلادنا في المكانة المناسبة لها.. مؤكدا انه لولا جائحة كورونا لكان الوضع تغير كثيرا للأفضل وبأرقام أفضل من ذلك.
أشار الي استمرار الحكومة في دعم السلع التموينية والخبز الذي يغطي 84% من الأسر المصرية وايضا مازال هناك دعم في الكهرباء والغاز والمياه للفئات محدودة الدخل.. مؤكدا انه لولا هذا الدعم لكان مؤشر الفقر انخفض اكثر من ذلك.
قال رئيس الوزراء ان الدولة انتهجت طريق زيادة الأجور واستطاعت كبح جماح التضخم الذي كاد يخرج عن السيطرة عقب 2011.. منوها الي ان قيمة الأجور كانت 80 مليار جنيه قبل 2011 ووصلت الان الي 334 مليار جنيه نتيجة المطالب الفئوية.. وكانت وقتها زيادة في الأجور وارتفاع في معدل التضخم أما الان أصبح هناك زيادة في الأجور يقابله انخفاض في معدل التضخم.
اضاف رئيس الوزراء ان برنامج تكافل وكرامة يغطي 3.6 مليون اسرة ومنتظر قريبا الوصول الي 4 ملايين اسرة وأغلبهم في الوجه القبلي.. كماان مبادرة حياة كريمة استهدفت الف قرية ونجع من المناطق الفقيرة.. كما تم القضاء علي قوائم الانتظار من خلال مبادرات وزارة الصحة والتطعيمات وكل ذلك يؤدي الي انخفاض الانفاق علي الصحة وبالتالي التركيز علي المتطلبات الاخري.
أكد رئيس الوزراء ان المشروعات القومية الكبري التي تنفذها الحكومة اتاحت 5 ملايين فرصة عمل وهناك مشروعات اخري تقوم بها الحكومة مثل تبطين الترع والتحول الي الري الحديث لتقليل هدر المياه وكل ذلك يساهم في تحسين مؤشرات الفقر.
أعلن رئيس الوزراء عن انطلاق برنامج متكامل لمواجهة مشكلة الزيادة السكانية مطلع العام القادمة تشارك به عدد كبير من الوزارات والجهات المعنية خاصة ان مشكلة الفقر مرتبطة بالزيادة السكانية وكل ماتقوم به الحكومة علي ارض الواقع لايشعر به المواطن بصورة حقيقية بسبب التهام الزيادة السكانية لكل جهود التنمية والاصلاح.. مؤكدا أن التحدي الحقيقي خلال السنوات الـ10 القادمة سيكون ضبط معدل الزيادة السكانية.
 




الأخبار الأكثر قراءة

تتبعنا علي شبكات المواقع الاجتماعية







المقالات