• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
ســـعــــد ســـلــــيــــــم

رئــيس التــحريــر
خــالــد السكــران

مدينة السلام.. تعاني الفساد والإهمال

القمامة تلال في الشوارع.. الكلاب الضالة في كل مكان.. الإشغالات "عيني عينك"
الأهالي: الباعة الجائلون يفترشون بضاعتهم في منتصف الطريق.. ويتحدون المرور
حملات الحي "منظرة" تليفزيونية.. فقط!
مسئول بالحي: ضبط سيارات لإلقاء المخلفات.. وتشميع مصانع بلا ترخيص

مدينة السلام من أوائل المدن الجديدة التي أنشئت عام 1977 في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات وتطل علي طرق مصر -الاسماعيلية الصحراوي. ومصر -بلبيس. ومصر -الخانكة -قليوبية. ومتصلة بمدينة العبور ومدينة المرج وبها موقف الأقاليم والمدن الجديدة والسوبر جيت. وتجري حاليا عملية إنشاء محطة مترو الأنفاق في الموقع القديم لموقف الأقاليم في أول مدينة السلام.
المدينة تضم عددا من المناطق الآهلة بالسكان وهي: مدينة قباء وتقسيم عمر بن الخطاب ومدينة الحرفيين وشارع جمال عبدالناصر ومدينة السلام ومدينة النهضة ومنطقة الاسكندرية ومنطقة اسبيكو وأرض الريان والزهراء.. وأهم شوارع مدينة السلام شارع السادات ويحتوي علي العديد من الفيلات وشارع 6 اكتوبر وشارع الترولي وشارع جمال عبدالناصر والشارع الجديد.
علي الرغم من هذا التخطيط الجيد.. إلا أن الإهمال ضرب مدينة السلام بشكل كبير.. فانتشرت القمامة في الشوارع والكلاب الضالة وإشغال الطريق.. وبل وغلقه من قبل الباعة الجائلين. مع تكرار شكوي انقطاع المياه وانتشار تجارة المخدرات.
* يقول عمرو رشاد يوسف "محاسب" إن الإهمال الذي نعيش فيه منذ سنوات جعلنا نعتاد عليه ونعتبر أي تنظيف أو تطوير يحدث في المنطقة خيالاً علمياً. فالباعة الجائلون يضعون بضاعتهم في عرض الطريق ولا حياة لمن تنادي.
أضاف أن الحي يقوم بحملة لإزالة الإشغالات وبعد أن تنتهي الحملة تعود الأمور لما كانت عليه. حيث لا توجد جدية من مسئولي الحي في علاج المشاكل. فالطرق الداخلية متهالكة وغير ممهدة ومن أبرزها شارع السادات. كما أن التكسير علي جانبي الطريق. ما يتسبب في تلف السيارات. والقمامة عبارة عن تلال لا تجد من يزيلها أمام مساكن اسكندرية. فالإهمال تام وأكوام "الردش" وأنقاض المباني ملقاة في الشارع وفي أسفل التل المطل علي محطة البركة لمياه الشرب أمام شارع مساكن القاهرة حتي عربات الكارو المتهالكة أيضا. فجزء كبير من المشكلة مشترك بين الحي والمواطنين. وأمام مدرسة السلام الثانوية الصناعية بنات أكوام من القمامة.

فسخ التعاقد
* يضيف ناصر ظريف عبدالله سلامة "معلم كبير بالأزهر الشريف": منذ عام ونصف العام تقريباً تم فسخ التعاقد مع شركات جمع القمامة وقاموا برفع صناديق القمامة الخاصة بهم واستفحلت المشكلة. حيث لم يجد المواطنون مكاناً لإلقاء قمامتهم به إلا في الشارع مكان الصناديق وتطور الأمر إلي غلق الشوارع. وكل مدة يقوم الحي بإزالتها. ولكن يعود الناس لإلقائها مرة أخري. فكان علي الحي أن يقوم بوضع صناديق بديلة. ولكنه تقاعس.. ونحن نتمني من الحي أن يخلق فرص عمل للشباب وعمل مكان لتدوير القمامة والنفايات قريب من هنا. فالنباشون يقومون بجمع الكراتين من القمامة والصفيح والبلاستيك وخلافه.. وتساءل: لماذا لا يكون هذا المشروع من ضمن مشاريع الدولة بالتعاون مع الأحياء مع عودة جامع القمامة من المنازل كما كان في السابق. خاصة أنه توجد أرض ممتدة من السلام لأبوزعبل يمكن أن يتم عمل مصانع لتدوير القمامة فيها.
نريد أيضا أن يسمح لنا الحي بتشجير المناطق الفارغة بين العمارات بالنخيل والموالح والزهور وأيضا لابد من إعادة تمهيد الطرق وإعادة تخطيط مكان مرور الكابلات بدلاً من الحفر وإنشاء وسيلة لتفريغ مياه الأمطار بحفر أنفاق علي جانبي الطريق. فيتم إصلاح الشارع ببطء لنستخدم الطرق الداخلية بدلاً من الطرق الخارجية.
كما أن الصرف الصحي متهالك لم يتم تطويره حتي الآن منذ 30 سنة وأيضا انتشار المخدرات بكثافة بين المواطنين بكل أنواعها.. أما الباعة الجائلون فهذه كارثة كبري. حيث يقومون بسرقة التيار الكهربائي لإنارة فرشهم ليلاً من أعمدة الكهرباء.

طفح المجاري
* يؤكد سيد عبدالسلام "صاحب أحد المحلات" أن طفح المجاري بسبب تكرار حدوث انسداد وكسر في ماسورة المجاري ويتم تصليحها بعد مدة وتكسير الشوارع. خاصة الشارع الرئيسي.. وأيضا انتشار القمامة في الشارع وبجوار أي سور. وكذلك عدم وجود موقف للميكروباص ومرورهم من شارع يفترشه الباعة الجائلون. ما يسبب إعاقة لحركة المرور بجوار السوق في مساكن الاسكندرية.
* يقول كريم محمد إمام "عامل": أقيم في اسبيكو دلتا 1. ونعاني من تكسير الشوارع وطفح المجاري والقمامة في كل مكان وتتسبب في إصابتنا بالأمراض بسبب هذا الجو غير الصحي ونسمع وعوداً من المسئولين. ولكن دون أي خطوة أو بادرة للتنفيذ.. والسلام "متبهدلة" والتكاتك انتشرت بها بشكل كبير!!

موقف الميكروباصات مُشكلة
* يؤكد عبدالرحمن محمد "طالب جامعي" أن القمامة مشكلة المشاكل في مدينة السلام.. لا أحد يريد أن يجد حلاً لهذه المشكلة. وأيضا موقف الميكروباصات الموجود بميدان الاسكندرية في وسط الميدان يغلق المنطقة تماماً وهي منطقة حيوية وتجارية والباعة الجائلون يغلقون الشارع ولا يتركون سوي طريق ضيق يمر به الميكروباص والشارع ممهد ولكنه متكسر وإشغال الطريق والرصيف وأيضا ماسورة المياه الشرب بتنكسر تقريباً أربع مرات في الشهر ويتم إصلاحها بعد مدة وتتكرر المشكلة. ما يتسبب في انقطاع المياه!

إهمال وتسيب
* عمر عصام "طالب جامعي": أنا من مواليد مدينة السلام ومنذ أن كبرت والمشاكل كما هي.. إهمال وتسيب وفساد محليات بشكل كبير.. ورؤساء الحي السابقون يقومون بجولات تليفزيونية لإزالة التعديات علي الشارع. ثم سرعان ما تعود مرة أخري!
* يؤكد أحمد عفيفي "عامل" أن انتشار المخدرات والقمامة والتعديات علي الرصيف والشارع وطفح المجاري من أبرز مشاكل مدينة السلام.. بالإضافة إلي عشوائية سائقي الميكروباصات. بل يصل لبعضهم أن يرتدي ملابس داخلية فقط في الحر ويقود سيارته محملة بالركاب. وانتشار الكلاب الضالة التي تهدد المواطنين. خاصة في مساكن أطلس 4 دائماً.

إزالات القمامة يومياً
من جانبهم أكد مصدر مسئول بحي أول السلام أنه يتم عمل إزالات للقمامة والإشغالات بشكل يومي تنفيذاً لتعليمات اللواء خالد المحمدي رئيس حي السلام أول. حيث تم عمل حملة علي ميدان السادات ومساكن النيل وتم ضبط سيارة مخالفة تقوم بإلقاء مخلفات القمامة بشارع جسر السويس واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها وتكثيف حملات النظافة بمحيط المدارس الخارجي. كما قامت حملة علي المصانع المخالفة بشارع أنابيب البترول أسفرت عن قطع المرافق وتشميع 3 مصانع لإدارتها دون ترخيص وإنذار 11 مصنعاً لتوفيق أوضاعها والسير في إجراءات الترخيص. وأيضا قطع المرافق وتشميع مصنعين وأيضا رفع جميع الإشغالات وإزالة المخالفات التي تعوق حركة المواطنين.
أضاف أن الحي أيضا قام بحملة إشغالات علي شارع جسر السويس أسفل كوبري التعمير وموقف العاشر القديم ورفع الإشغالات الموجودة وإيداعها بمخازن الحي.
شدد علي التصدي لأي تجاوزات أو إشغالات الطرق والأرصفة والباعة الجائلين بحملات لإزالة إشغالات بشارع جمال عبدالناصر وتكثيف الحملات للقضاء علي الكلاب الضالة بالتعاون مع إدارة الطب البيطري. وقام الحي بعمل حملة للقضاء علي الكلاب الضالة بشوارع متولي الشعراوي والنيل. وبمتابعة أعمال النظافة تم رفع مخلفات القمامة بسوق الجمهورية وجار استكمال الأعمال بالتنسيق مع فرع الهيئة للنظافة والتجميل.

 



تتبعنا علي شبكات المواقع الاجتماعية

المقالات