• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
إياد أبو الحجاج

رئــيس التــحريــر
عبد النبى الشحات

مصر وفرنسا وقبرص واليونان:

مذكرات التفاهم بين تركيا "والسرَّاج".. باطلة ولاغية


اعتبر وزراء خارجية مصر وفرنسا وقبرص واليونان. أن توقيع مذكرات التفاهم في نوفمبر الماضي بين تركيا وفايز السراج رئيس المجلس الرئاسي الليبي يشكل انتهاكا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ذات الصلة والقانون الدولي.
أكد الوزراء ـ في البيان الختامي الصادر في ختام الاجتماع الوزاري التنسيقي أمس بالقاهرة أن هذه المذكرات قد قوضت الاستقرار الإقليمي وتعتبر باطلة ولاغية.
شددوا علي أن مذكرة التفاهم التركية الليبية المزعومة بتعيين حدود بحرية في البحر المتوسط تنتهك الحقوق السيادية للدول الأخري. ولا تمتثل لقانون البحار ولا يمكن أن تحدث أي نتائج قانونية.
أكد الوزراء مجددا ضرورة الاحترام الكامل لسيادة جميع الدول وحقوقها السيادية في مناطقها البحرية في البحر المتوسط.
أدان الوزراء بشدة الأعمال التركية المستمرة في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص ومياهها الاقليمية.. ودعا الوزراء تركيا إلي الوقف الفوري لجميع أنشطة الاستكشاف غير القانونية.
وفي سياق المشاورات والتنسيق المستمر. اجتمع وزراء خارجية مصر وفرنسا وقبرص واليونان في القاهرة أمس لمناقشة التطورات الاخيرة في منطقة شرق البحر المتوسط في ضوء التوترات المتزايدة التي تهدد السلام والاستقرار في هذه المنطقة وانضم إليهم وزير الخارجية الايطالي في إطار استشاري.
أكد الوزراء الطبيعة الاستراتيجية لعلاقة دولهم بسبب الروابط الجغرافية والتاريخية والثقافية بما يتفق تماما مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة واحترامهما.. مشددين علي أن هذه العلاقة تشكل اساسا قويا للتعاون في مجالات متعددة.
أكد الوزراء مجددا عزمهم علي بذل جهود مشتركة اضافية من أجل مواجهة التحديات المتزايدة في منطقة شرق البحر المتوسط. وأهمها النزاع المسلح والإرهاب والهجرة غير النظامية.




الأخبار الأكثر قراءة

تتبعنا علي شبكات المواقع الاجتماعية







المقالات