• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
ســـعــــد ســـلــــيــــــم

رئــيس التــحريــر
خــالــد السكــران

مظاهرات حاشدة في العراق اليوم

بغداد - وكالات الأنباء : يتأهب العراق لمظاهرات حاشدة في العديد من مدنه اليوم الذي يوافق اليوم العالمي لحقوق الانسان في وقت حذر فيه زعيم ميليشيا عصائب أهل الحق قيس الخزعلي من مخطط للعنف يؤدي لسقوط "أكبر عدد من القتلي" بينما تحدث الجيش عن قرار بعدم تدخل ميليشيات الحشد الشعبي في القضايا الأمنية.
انطلقت مواكب من محافظات العراق المختلفة خاصة الوسط صوب بغداد ووصل بعضها الليلة الماضية إلي ساحة التحرير التي شهدت هدوءا حذرا في الفترة القليلة الماضية.
حذرت بعض الجهات المحتجين علي الأوضاع المعيشية الصعبة والفساد والمحاصصة الطائفية من اقتحام المنطقة الخضراء حيث توجد المؤسسات الحكومية والسفارات الأجنبية.
من جانبها حذرت الولايات المتحدة رعاياها من خطورة تطور الأوضاع في العراق وطالبتهم بتوخي الحذر في تنقلاتهم.
قال عبدالكريم خلف المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة: إن القرارات الجديدة التي تخص الحشد الشعبي في العاصمة بغداد تضمنت عدم تدخله في القضايا الأمنية. وأوضح خلف أن القرارات نصت علي حصر تكليف الحشد بمهام أمنية من القائد العام للقوات المسلحة فقط وأن مقرات الحشد الشعبي داخل العاصمة باقية في مكانها.
يأتي هذا التصريح بعدما تناقلت وسائل الإعلام خبرا يفيد بصدور أوامر بإخراج قوات الحشد الشعبي المكونة من الشيعة بشكل أساسي من بغداد ومنع أي وجود لها في العاصمة.
كان مصدر في وزارة الدفاع قال: إن المجلس الوطني للأمن أصدر قرارا عاجلا يقضي بسحب فصائل الحشد الشعبي من العاصمة علي خلفية هجوم السنك وما أثاره من غضب شعبي ودولي.. كما قرر المجلس الذي يضم رئاسة الوزراء ووزراء الأمن والمخابرات والداخلية والدفاع منع تحرك أي فصيل من الحشد من مواقعه إلا بموافقة مسبقة.
قالت مصادر عراقية: إن رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض الذي حضر الاجتماع واجه انتقادات قوية بعد سقوط عشرات القتلي والجرحي من المتظاهرين في السنك وساحة الخلاني في هجمات اتهمت فصائل تابعة للحشد بارتكابها.
في السياق ذاته قال زعيم ميليشيا عصائب أهل الحق قيس الخزعلي- وهو ضابط سابق في الجيش العراقي: إن هناك تخطيطا مخابراتيا تريد منه جهات متعددة أن تستثمر الأحداث لخلق الفوضي في بغداد.. وحذر من أن المظاهرات التي سيشهدها العراق اليوم ستكون تخريبية وستؤدي إلي سقوط أكبر عدد من القتلي.
وتحسبا لمظاهرات اليوم رفع قائد شرطة محافظة كرباء "جنوب البلاد" حالة الإنذار لأعلي درجة في جميع القطاعات العسكرية.
يذكر أن القوات العراقية قتلت ما يقرب من 400 متظاهر أغلبهم من الشبان العزل منذ بدء الاحتجاجات الحاشدة المناهضة للحكومة في أول أكتوبر.. وقتل أكثر من 12 من أفراد قوات الأمن في الاشتباكات أيضا.