• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
ســـعــــد ســـلــــيــــــم

رئــيس التــحريــر
خــالــد السكــران

مع بداية التيرم الثاني مدارس القاهرة .. تتوجع


تحقيق ــ حمدان زكريا:

 

** بالأمس وقبل ساعات من انطلاق التيرم الثاني للعام الدراسي قامت "المساء" بجولة لرصد استعدادات المدارس ببعض أحياء القاهرة في شبرا والساحل والشرابية وقمنا بالمرور علي عدد كبير من المدارس ولم نجد ما يشير إلي أن بداية الدراسة اليوم فالغالبية العظمي من المدارس مغلقة ويحاصرها الباعة الجائلون والأغنام وتلال القمامة والمقاهي وورش الرخام حتي الكلاب الضالة أمام أبواب المدارس كل ذلك قامت عدسة "المساء" برصده حتي يتحرك مسئولو الأحياء لإزالة كل تلك المخالفات من أمام المدارس.
* مدرسة نجيب محفوظ التابعة لإدارة الشرابية وأمام باب المدرسة مباشرة يوجد جراج عمومي للسيارات بالإضافة لمحاصرة سيارات الكارو أسوار المدرسة من الخارج.
* مدرسة الشهيد مصطفي الطباخ من الشرابية تحاصرها تلال القمامة بجوار أسوارها الخارجية وينتج عنها روائح كريهة.
* أمام باب مدرسة المنصورية بحي الشرابية تحاصر الأغنام سور المدرسة ولا وجود أحد بداخلها وأيضًا من الجهة الأخري لسور المدرسة نجد تلال القمامة بطول السور.
* اللمحة الإيجابية الوحيدة هي مدرسة محمد نجيب بالساحل حيث يقوم العمال بعمليات النظافة أمام أسوار المدرسة ويمهدون المدخل ورصفه عند باب الدخول.
* مدرسة السلام الثانوية ــ الساحل ــ سور المدرسة عبارة عن موقف لسيارات الميكروباص.
* وأيضًا مدرسة أحمد عرابي الإعدادية ــ حي الساحل نجد تلال قمامة وقد حاصرت المدرسة من كافة جوانبها.. كما توجد "قهوة" علي مدخل المدرسة وبجوار أسوارها والجهة الأخري عبارة عن ورش رخام..!!
* مدرسة عباس العقاد ــ الساحل تحاصرها أكشاك البيع وورش الرخام غير عابئة بالتلوث الناتج عنه وإضراره بالطلاب.
وهكذا هو حال معظم المدارس رغم أن اليوم هو بداية الدراسة للتيرم الثاني ولكن كل عوامل التلوث تحاصر المدارس تحت سمع وبصر مسئولي الأحياء ومديري المدارس.

 

 
انتظام الدراسة .. بمدارس وجامعات الأقاليم
تنتظم الدراسة اليوم في الفصل الدراسي الثاني بجميع المدارس والجامعات في كل المحافظات. كانت الدراسة قد انطلقت أمس في عدد من المحافظات. وخاصة مدارس نظام الفترتين.
أكدت مديريات التعليم بالمحافظات كامل جاهزيتها لاستقبال الطلاب وذلك فيما يخص تسليم الكتب وأجهزة التابلت لطلاب المرحلة الثانوية. فيما أكدت الجامعات جاهزيتها لاستقبال طلابها من خلال انتظام الدراسة ووضع جداول المحاضرات.
فيما أكدت مديريات الصحة بكل المحافظات كل تعاونها مع مديريات التعليم لاتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار الأمراض المعدية. وخاصة فيروس كورونا.

 

كتب ــ رضا سيف النصر:
أعلن اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة دخول 20 مدرسة جديدة للمنظومة التعليمية بالمحافظة مع بداية الفصل الدراسي الثاني وذلك في إطار حرص المحافظة علي التوسع في إنشاء المدارس لمواجهة الكثافات الطلابية العالية داخل الفصول.
أشار محافظ الجيزة إلي أن هيئة الأبنية التعليمية ومديرية التربية والتعليم انتهت من أعمال التجهيزات النهائية للمدارس لتستقبل الطلاب بالفصل الدراسي الثاني. مؤكدًا توجيه شركتي مياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء بإنهاء إدخال المرافق اللازمة للمدارس المقرر دخولها الخدمة بالفصل الدراسي الثاني.
ووجه المحافظرؤساء الأحياء والمراكز والمدن وهيئة النظافة والتجميل برفع كفاءة النظافة بمحيط المدارس وعدم السماح بوجود أي مخلفات أو إشغالات وتمشيط دوري لها.
كما تم التأكيد علي الإجراءات الوقائية التي يجب اتخاذها بالمدارس ضد أي أمراض وفيروسات وذلك من خلال توعية الطلاب وأولياء الأمور عن طريق التعريف بالمرض وكيفية الوقاية منه في طابور الصباح وإقامة ندوات بالاستعانة بأطباء متخصصين للتوعية ولوحات إرشادية.

 

كتب ــ أحمد العسال:
أكد اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة أن مدارس القاهرة أنهت استعداداتها لاستقبال الفصل الثاني العام الدراسي 2019 ــ 2020 بمراحل التعليم المختلفة وانه تم تسليم جميع المدارس الكتب الخاصة بالتيرم الثاني.
شدد المحافظ علي ضرورة توفير المناخ الصحي الملائم للطلاب والمتابعة المستمرة للنظافة العامة للمدارس واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لحماية الطلاب من الإصابة بالأمراض المعدية ومتابعة الحالة الصحية للطلاب مؤكدًا ضرورة تواجد الزائرة الصحية في كل مدرسة بشكل دوري.
طالب المحافظ بعمل فاعليات للتوعية الصحية من خلال الإذاعة المدرسية والندوات والمناظرات ومعسكرات النظافة واللوحات الإرشادية بالمدارس مع توضيح الخطوات الإرشادية لتجنب العدوي والنظافة الشخصية والعامة في الطابور الصباحي والحصص المدرسية الأولي.
أعلن د. مجدي سبع رئيس جامعة طنطا عن استقبال الجامعة لطلابها مع بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019 ــ 2020 بجميع كلياتها حيث تم إعلان الجداول الدراسية والتزام أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالتواجد داخل المدرجات اعتبارًا من اليوم الأول للدراسة.
وقال رئيس الجامعة. إنه تم الانتهاء من أعمال الصيانة التي جرت خلال فترة الإجازة. ومراجعة سلامة المصاعد. وتجهيدات المدن الجامعية وانتهاء أعمال الصيانة بها. لافتًا إلي ضرورة الالتزام باللوائح والقوانين المعتمدة في الجامعة لضمان سير وتنظيم العملية التعليمية.
وكان د. مجدي سبع. أعلن في وقت سابق إعداد خطة شاملة للجامعة لمواجهة فيروس كورونا الجديد واتخاذ الإجراءات الوقائية داخل الجامعة. حيث تم التواصل مع وزارة الصحة ومديرية الشئون الصحية بالغربية لأخذ كل الاحتياطات والتعليمات اللازمة للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا.
من جهته. أوضح د. الرفاعي مبارك نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب انه تم التأكيد علي تخصيص وقت للأنشطة الطلابية علي مستوي كليات الجامعة.

 

بني سويف ــ أسامة مصطفي:
قالت سهام يوسف وكيلة مديرية التربية والتعليم إن المديرية استعدت للفصل الدراسي الثاني من ناحية الكتب المدرسية حيث تم وصول وتوزيع جميع الكتب علي المدارس الثانوية .80% من الكتب للمدارس الابتدائية و95% من الكتب للمدارس الإعدادي يتبقي بعض المواد في الطريق من مطابع الوزارة.
أوضحت أن هناك عددًا من المدارس في مختلف المراحل التعليمية مازالت تجري فيها أعمال الصيانة وقد تستمر عدة أشهر طبقًا للعقد المبرم بين الأبنية التعليمية والمقاول وقد تم ترحيل الطلاب علي المدارس المجاورة لحين الانتهاء من أعمال الصيانة.
كانت الدراسة قد بدأت في المدارس التي تعمل فترتين أمس السبت أما الدراسة للفصل الثاني فهي تعمل في جميع المدارس اليوم الأحد.

 

البحيرة ــ كارم قنطوش:
صرح د. محمد سعد محمد وكيل وزارة التربية والتعليم بأن الكتاب المدرسي وصل لكل المدارس وتم البدء في توزيعه مع أول أيام الدراسة. والتأكد من انتظام الجدول الدراسي. وتدريب المعلمين وفق شروط محددة لضمان جودة التدريب. وتنفيذ ما جاء في الكتاب الدوري رقم 9 لسنة 2019 بشأن تعليمات بدء الفصل الدراسي الثاني للعام 2019 ــ 2020. وتهيئة المناخ المناسب الجيد والأمن لأبنائنا الطلاب بمختلف المراحل التعليمية لضمان حُسن سير واستقرار العملية التعليمية.
كما تم التواصل والتنسيق مع مديري الإدارات التعليمية وإدارة الأمن بالمديرية وإعداد خطط تأمين المدارس والمنشآت وإحكام إغلاق أبواب المدارس بمجرد بدء اليوم الدراسي والتأكيد علي عدم مغادرة المدرسة إلا بعد تأكد الإشراف اليومي من انصراف جميع الطلاب.
وعلي جانب متصل قام اللواء هشام آمنة ــ محافظ البحيرة بافتتاح الأبرار الأزهري "الابتدائي والإعدادي" بقرية المراعوة التابعة لقرية كوم اشو بمركز كفر الدوار المقام علي 12 قيراطا وبتكلفة 11 مليون جنيه بالجهود الذاتية بحضور فضيلة الشيخ محمد مزروعة ــ رئيس الإدارة المركزية لمنطقة البحيرة الأزهرية واللواء أحمد مرزوق رئيس مركز ومدينة كفر الدوار.

 

المنيا ــ نبيل يوسف:
وضمت مديرية التربية والتعليم بالمنيا. ومديرية الصحة بالمنيا ضوابط لمواجهة الأمراض المعدية بتنفيذ دورات تدريبية لمسئولي التربية السكانية والاخصائي الاجتماعي بالمدارس علي مستوي الإدارات التعليمية التسع. وذلك لنشر الوعي الصحي وشرح الإجراءات الوقائية في المدارس بين التلاميذ. حيث تم تدريب ما يزيد علي 1800 مستهدف من العاملين بالتربية والتعليم حول الوقاية من الأمراض المعدية.
شهد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا. ود. محمد محمود نائب المحافظ. ومحمد محمود عزب وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا. والدكتور أسامة بلبل وكيل مديرية الصحة بالمنيا والمحاضرين الدكتور علي قاسم مدير إدارة الطب الوقائي بمديرية الصحة. والدكتورة الشيماء علي طه مدير وحدة الوبائيات والترصد بالمديرية. والدورة التدريبية حول كيفية الوقاية من الأمراض المعدية. علي مسرح الديوان العام خلال ثلاثة أيام متتالية. علي فترتين صباحية ومسائية.
شددت د. الشيماء علي طه علي اتباع إجراءات احترازية من شأنها الوقاية من الأمراض المعدية وتتمثل هذه الإجراءات في تنفيذ إجراءات النظافة العامة داخل المنشآت التعليمية. والإشراف علي إجراءات مكافحة العدوي. والتأكد من وجود مياه جارية وعدم استخدام مياه الخزانات في الشرب أو في دورات المياه بالمنشآت التعليمية.
وأيضًا التهوية الجيدة للفصول والاهتمام بنظافتها والتأكيد علي الاهتمام بصفة البيئة المدرسية إلي جانب عمل فحص ظاهري التلاميذ والمدرسين للحالات المشتبه بإصابتها بأي مرض معدي من خلال أطباء التأمين الصحي.
التأكد من كافة الإجراءات الوقائية التي تضمن سلامة الوجبة الغذائية لتلاميذ المدارس.

 

العريش ــ محمد سليم سلام:
انتظمت الدراسة في مدارس الفترتين بشمال سيناء وعددها 153 مدرسة. مقيد بها 10 آلاف و911 طالبًا وطالبة من التعليم العام والفني.
قال اللواء د. محمد عبدالفضيل شوشة. محافظ شمال سيناء إن الدراسة انتظمت في جميع مدارس مركزي الحسنة ونخل. بجانب عدد 8 مدارس في مدينة العريش و6 مدارس في مدينة بئر العبد ومدرستين في بئر العبد من المدارس التي تعمل بنظام الفترتين.
أضاف المحافظ أن الدراسة تنتظم اليوم الأحد في جميع مدارس المحافظة والبالغ عددها 532 مدرسة مقيد بها عدد 96 ألفًا و264 طالبًا وطالبة.
من جانبه أعلن عطية عبدالعزيز حسانين. وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء عن توزيع عدد 2796 جهاز تابلت بمشتملاته علي طلبة وطالبات الصف الأول الثانوي العام في مختلف مدارس المحافظة.
أشار وكيل الوزارة إلي توفير أتوبيسات لنقل المعلمين من مدينة العريش إلي مدارس مراكز الشيخ زويد والحسنة ونخل بوسط سيناء. وذلك بالتنسيق مع ديوان عام المحافظة.
وعلي جانب آخر صدق محافظ شمال سيناء علي رفع الجزاءات الموقعة علي مديري المدارس نتيجة المتابعة خلال الفصل الدراسي الأول.
قرر المحافظ رفع الجزاءات الموقعة علي العاملين المتغيبين عن العمل من بداية اليوم الدراسي أثناء مرور لجنة المتابعة. علي أن يتم احتساب يوم الغياب إجازة عارضة لكل منهم. بجانب تخفيض الجزاء الموقع علي حالات ترك العمل ليكون ثلاثة أيام بدلاً من خمسة أيام.
وعلي جانب متصل أكد د. طارق شوكة مدير مديرية الصحة بشمال سيناء علي رفع درجة الاستعداد تزامنًا مع بدء الفصل الدراسي الثاني 2020. وذلك بتفعيل خطة وزارة الصحة للوقاية من الأمراض المعدية وخصوصًا أمراض الشتاء وكخطوة احترازية ضد فيروس كورونا المستجد وذلك في إطار بروتوكول التعاون المشترك بين كل من مديرية الصحة ومديرية التربية والتعليم.

 

كفر الشيخ ــ عبدالقادر الشوادفي وصلاح طوالة:
شهدت مدارس محافظة كفر الشيخ توافد الطلاب عليها وانتظام العملية التعليمية في 225 مدرسة منهم 16 مدرسة تعليم فني. ومدرستين للتعليم الثانوي العام. و131 مدرسة تعليم ابتدائي. و76 مدرسة إعدادية. خلال أول يوم لبدء الفصل الثاني من العام الدراسي 2019 ــ 2020 م2. في حين ستفتح جميع المدارس أبوابها لاستقبال الطلاب اليوم الأحد.
تفقدت د. بثينة كشك. وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ عددًا من المدارس. لمتابعة انتظام العملية التعليمية. منها المدرسة الثانوية الصناعية للبنات التابعة لإدارة شرق كفر الشيخ التعليمية.
أكدت وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ أن بدء الدراسة بالفصل الدراسي الثاني بدأ أمس السبت في جميع المدارس التابعة للتعليم الفني. وبعض المدارس ذات الفترتين التابعة للتعليم الأساسي. وعددهم 225 مدرسة.
أضافت وكيل الوزارة. ستبدأ الدراسة بكل المدارس بـ 13 إدارية تعليمية اليوم الأحد انها أعلنت عن قبول المتطوعين للعمل كمعلمين بالمدارس. بناء علي توجيهات وزير التربية والتعليم والتعليم الفني. والدكتور رضا حجازي. نائب الوزير لشئون المعلمين. وموافقة اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ.

 

الشرقية ــ عبدالعاطي محمد:
اطمأن د. ممدوح غراب محافظ الشرقية من رمضان عبدالحميد وكيل أول وزارة التربية والتعليم علي استعدادات مديرية التربية والتعليم لاستقبال الفصل الدراسي الثاني والذي ينطلق اليوم الأحد. مؤكدًا علي ضرورة الانتهاء من جاهزية المدارس بمختلف الإدارات التعليمية لاستقبال الطلاب وتهيئة الأجواء المناسبة أمامهم لانتظام اليوم الدراسي وتحقيق أعلي الدرجات.
أصدر المحافظ تعليمات مشددة لرؤساء المراكز والمدن والأحياء بالاهتمام بأعمال النظافة بمحيط المدارس وعدم السماح بتواجد الباعة الجائلين أمام أسوار المدارس والتنسيق مع إدارات المرور لتحقيق السيولة المرورية المطلوبة.
قال رمضان عبدالحميد وكيل أول وزارة التربية والتعليم والتعليم انه تم الانتهاء من كافة الاستعدادات اللازمة لاستقبال الفصل الدراسي الثاني وتم التنبيه علي مديري الإدارات التعليمية بضرورة تهيئة الأجواء الملائمة أمام الطلاب وتجهيز الكتب الدراسية ومراعاة سد العجز بالمدارس.
ومن المقرر أن ينتظم مليون و133 ألف طالب وطالبة علي مستوي 20 إدارة تعليمية في 3060 مدرسة علي مستوي المحافظة.

 

القليوبية ــ مجدي الرفاعي وأحمد منصور:
انتظمت الدراسة بكليات جامعة بنها مع بدء التيرم الثاني للعام الجامعي 2019 ــ 2020 واستقبلت القيادات وأعضاء هيئة التدريس بالكليات الطلاب وسط جو من البهجة بعودتهم من إجازة نصف العام.
قال د. جمال السعيد رئيس جامعة بنها إن الدراسة انتظمت في الكليات التي بها جداول دراسية. لافتًا إلي بدء الدراسة بهمة وجدية ونشاط من اليوم الأول ومراجعة أعمال الصيانة التي جرت خلال فترة الإجازة. مشيرًا إلي وضع خطة شاملة واتخاذ العديد من الإجراءات لتأمين الحرم الجامعي ومواجهة فيروس "كورونا" الجديد من خلال إجراءات وقائية داخل الجامعة.
أضاف السعيد انه سيتم خلال الفصل الدراسي الثاني تبادل طلابي علمي مع جامعة قناة السويس بطلاب من كليتي الطب البشري والطب البيطري حيث يحضر الطلاب ولمدة أسبوع المحاضرات والمعامل بالكلية المناظرة مما يتيح للطلاب التعرف علي مدارس علمية مختلفة.

 

مطروح ــ محمد السيد:
تابع د. مصطفي النجار رئيس جامعة مطروح انتظام سير العملية التعليمية في أول أيام الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2019 ــ 2020 بكليات الجامعة العشر.
وجه رئيس الجامعة الشكر لعمداء الكليات علي جهودهم واستعداداتهم لانطلاق الفصل الدراسي الثاني ودعاهم لتيسير كافة السبل وتذليل كافة المعوقات أمام الطلاب بما يسهم في النهوض بالعملية التعليمية والارتقاء بالجامعة ككل.
أكد النجار علي ضرورة توفير البيئة المناسبة للطلاب وتشجيعهم علي ممارسة مختلف الأنشطة الطلابية واكتشاف مواهبهم وصلقها.
شدد رئيس الجامعة علي ضرورة توعية الطلاب بالاحتياطات والإجراءات الوقائية الواجب اتباعها لمكافحة العدوي بفيروس كورونا أو أي أمراض فيروسية أخري وتطبيق الإجراءات اللازمة لذلك بكافة منشآت الجامعة انطلاقًا من حرص الجامعة صحة وسلامة طلابها.
وفي إطار تعاون المحافظة وجامعة مطروح في تجميل ميادين مدينة مرسي مطروح أعلن اللواء اللواء وليد المعداوي رئيس المدينة عن دعم وتوفير أشجار الزينة من إدارة التشجير بمجلس المدينة لطلاب كلية الزراعة للتعاون مع جامعة مطروح برئاسة د. مصطفي النجار لتحميل ميادين المدينة بالتزامن مع تدريب الطلاب علي أعمال التحميل والتشجير تحت إشراف المهندس هيثم الجندي مدير إدارة التشجير بمجلس المدينة.

 

بني سويف ــ أسامة مصطفي:
أعلن د. منصور حسن رئيس جامعة بني سويف مشاركة وفد من أعضاء هيئة التدريس والعاملين وطلاب الجامعة في أسبوع شباب الجامعات بسوهاج. والذي ينعقد في الفترة ما بين 8 ــ 14 فبراير الجاري تحت شعار "في حب مصر اتجمعنا".
أوضح د. منصور أن الأسبوع يضم العديد من الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية والعلمية والتكنولوجية بهدف تحقيق التكامل وتبادل الخبرات وتعزيز وتقوية الشراكة والتعاون بين الجامعات المصرية. وتشجيع الحوار الثقافي بين أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب من مختلف الجامعات المصرية.

 

المنوفية ــ نشأت عبدالرازق:
افتتح اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية المعهد "الإعدادي ــ الثانوي" للفتيات بقرية جنزور مركز بركة السبع. بحضور الشيخ عبدالعزيز النجار رئيس الإدارة المركزية لمنطقة المنوفية الأزهرية. ومحمد هنداوي رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة بركة السبع والمحاسبة إيمان الكاشف رئيس القرية إلي جانب لفيف من القيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة وجمع من الأهالي.
قام المحافظ بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية للمعهد والمقام علي مساحة 12 قيراطا وبتكلفة حوالي 7 ملايين جنيه بالجهود الذاتية والمكون من 4 طوابق. ويضم 12 فصلا دراسيا ومعلمين مزودين بأحدث الأجهزة العلمية الحديثة إلي جانب عدد من الحجرات الإدارية.

 




الأخبار الأكثر قراءة

تتبعنا علي شبكات المواقع الاجتماعية

مصلحة الضرائب المصرية






المقالات