• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
ســـعــــد ســـلــــيــــــم

رئــيس التــحريــر
خــالــد السكــران

معامل جودة مصرية تتسلم شهادة المجلس الوطني للاعتماد وفقا للمواصفة العالمية

 

 

أكد المدير التنفيذي للمجلس الوطني للاعتماد "إيجاك" التابع لوزارة التجارة والصناعة المهندس هاني الدسوقي، عن حصول شركات الأدوية الوطنية على الاعتماد يزيد ثقة المواطن في المنتج المصري.

 

 
جاء ذلك على خلفية حصول معامل مراقبة الجودة في إحدى الشركات الوطنية للصناعات الدوائية، على شهادة ISO / IEC 17025: 2017 من المجلس الوطني للاعتماد، الذي يعتبر واحدًا من أعلى شهادات الجودة التي يمكن للمختبرات الحصول عليها، وهو إقرار رسمي دولي بكفاءة المختبرات ودقة القياسات والاختبارات التي تتم داخل الشركة.

 

 
وأضاف المهندس هاني الدسوقي، أن اعتماد معامل شركات الدواء الوطنية يضمن أن إنتاجها مطابق للمعايير الدولية، خاصة مع المنتجات الحيوية مثل الأدوية، كما يسهم في دفع التبادل التجاري وتعزيز الصادرات المصرية، وبالتالي دعم حركة الاقتصاد المصري، إلى جانب تسهيل دخولها في منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة، التي تلزم حصول الشركات على شهادات للجودة لإدراج منتجاتها ضمن المنظومة.

وأوضح أن مدة الاعتماد 4 سنوات، مع التفتيش الدوري على المعمل لضمان التزامها بكافة المعايير، لافتاً إلى أن الإصدار الأول للمواصفة أيزو "17025" كان عام 1999، ثم جاء الإصدار الثاني من المواصفة عام 2005 وأخيرا صدر الإصدار الأخير منها في أواخر عام 2017، بعد إضافة بنود خاصة بمأمونية المعامل وضمان نظام التعقيم.

وأشار المهندس هاني الدسوقي، إلى إجراء المجلس لمجموعة من الدورات التدريبية وورش العمل في إطار مشروع التوأمة المصري الأوروبي TDMEP في مجال متطلبات المواصفات الدولية ISO 17024  لاعتماد جهات منح شهادات الأفراد والمواصفة الدولية ISO 17065  لاعتماد جهات منح شهادات المنتجات .

من جانبها، قالت مدير إدارة الجودة في شركة الصناعات الدوائية د. ريهام سعيد، إن الاعتماد هو إجراء يتم بمقتضاه قيام جهة تمثل الدولة بإعطاء إقرار رسمي بأن شخص أو مؤسسة ما لديها الكفاءة لأداء مهام محددة ويمكن إعطاء هذا الإقرار  إلى جهات منح الشهادات او جهات التفتيش التي تثبت بان لديها الكفاءة اللازمة لأداء المهام المطلوب اعتمادها.

وأضافت د. ريهام، أن الاعتماد يضمن دقة النتائج ومأمونية وتعقيم القطرات المنتجة، حيث يتم تقييم كفاءة العاملين والأجهزة بالمعامل من خلال جهات معتمده دوليًا مثل LGC UK خاصة في الاختبارات الميكروبيولوجية، ومطابقتها بنتائج المعامل الأخرى على المستوى الدولي أو المحلي في الاختبارات الكيميائية.

 

 
وقال مدير المصنع د. محمد عبد الجواد، إنه يتم مراجعة وتنفيذ سياسة الجودة والبيئة والسلامة والصحة المهنية دورياً، مضيفاً: "نهدف إلى بث الثقة في قدرتنا على توفير منتجات ذات جودة عالية وآمنة".

وتابع: الاعتماد يعني الاعتراف الدولي بالكفاءة الفنية لمعامل الشركة، مؤكدا أن هذا الاعتماد يزيد ثقة المريض في القطرات ودقة نتائج تحليها قبل طرحها في السوق الدوائي.

جدير بالذكر أن المجلس الوطني للاعتماد حاصل على الاعتراف الدولي من المنظمات الدولية للاعتماد ILAC, IAF منذ عام 2009 وتم تجديد الاعتراف في 2013 وتم تقييمه للمرة الثالثة في 2017 حيث تم تجديد الاعتراف الدولي للمجلس حتى عام 2021 وتم تمديد مجال الاعتماد ليشمل اعتماد جهات منح الشهادات لسلامة الغذاء بالإضافة الى اعتماد معامل الاختبار والمعايرة ومعامل التحاليل الطبية وجهات التفتيش وجهات منح الشهادات لنظم إدارة الجودة والبيئة.



الأخبار الأكثر قراءة

تتبعنا علي شبكات المواقع الاجتماعية

المقالات