• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
ســـعــــد ســـلــــيــــــم

رئــيس التــحريــر
خــالــد السكــران

وزير البترول:

نسير في الاتجاه الصحيح.. للتوسع في إحلال الغاز الطبيعي بدلاً من البوتاجاز


أكد وزير البترول والثروة المعدنية أن مؤشرات انخفاض الاستهلاك المحلي من البوتاجاز تؤكد السير في الاتجاه الصحيح لتحقيق خطة الدولة القومية للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي وإحلاله محل البوتاجاز الذي مازالت الدولة حاليا تدعم أسعاره المحلية والتحول للغاز الطبيعي غير المدعوم.. مشيرا إلي انخفاض كمية مبيعات البوتاجاز في النصف الأول من العام المالي "2019 - 2020" بنسبة 6% عن العام السابق. وأنه من المخطط أن ترتفع إلي 5ر6% بنهاية العام المالي الحالي.
أوضح الملا - خلال رئاسته لاجتماع الجمعية العامة لاعتماد الموازنة التخطيطية لشركة الغازات البترولية "بتروجاس" لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالي "2020 - 2021". وفقا لبيان لوزارة البترول أمس - أن استراتيجية الوزارة تهدف إلي الاستمرار في دعم استقرار سوق البوتاجاز من خلال العمل علي زيادة الرصيد الاستراتيجي من البوتاجاز. خاصة بعد الانتهاء من تنفيذ مشروعات جديدة لزيادة السعات التخزينية للبوتاجاز موزعة جغرافياً بعدد من محافظات الجمهورية. وذلك بالتوازي مع الإسراع في تنفيذ مشروعات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل ليحل بديلا للبوتاجاز.
من جانبه. قال المهندس رأفت عبدالهادي رئيس شركة "بتروجاس" ¢إنه من المستهدف تعبئة كميات من البوتاجاز تبلغ حوالي 304 ملايين أسطوانة لتلبية احتياجات السوق المحلي¢.
أوضح أن الخطة الاستثمارية المخططة للشركة تستهدف الحفاظ علي أصول الشركة ورفع كفاءتها من خلال الحفاظ علي أعلي مستوي من الأداء والتطوير المستمر لمعدات التعبئة والمعالجة. وتحديث أسطول النقل بالشركة. وتطوير وتحديث منظومة العمل بجميع مواقع الشركة.
أكد وزير البترول. خلال الجمعية العامة لاعتماد موازنة شركة أنابيب البترول. علي تحديث البنية الأساسية لنقل وتداول المنتجات البترولية لتواكب الزيادة المستمرة في الاستهلاك والمشروع القومي لتحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول المنتجات البترولية. مشددا علي أهمية الإسراع بخطط وبرامج العمل المستهدفة للتوسع في مشروعات البنية الأساسية وزيادة طاقة الشبكة القومية لخطوط أنابيب نقل خام البترول المنتجات البترولية بأحدث أساليب التكنولوجيا وتحقيق أعلي معايير الجودة والسلامة وحماية البيئة لزيادة كفاءة وسرعة عمليات نقل وتدفيع إمدادات الزيت الخام والمنتجات البترولية إلي معامل التكرير والمستهلكين بمختلف أنحاء الجمهورية. فضلا عن دورها الرئيسي في تحقيق مشروع مصر القومي لتكون مركزا إقليميا لتداول وتجارة الغاز والبترول.
من جهته. استعرض المهندس عماد عبدالقادر رئيس الشركة أهم مشروعات الموازنة الاستثمارية المخططة للعام المالي "2020 - 2021" لنقل وتخزين حوالي 53 مليون طن. ومنها مشروع تخزين وتدفيع المنتجات البترولية من سوهاج إلي قنا. ويشمل إنشاء خط من سوهاج حتي قنا بقطر 16 بوصة وبطول 180 كيلو مترا. وإنشاء 4 مستودعات بنزين وسولار بسعة إجمالية 30 ألف متر مكعب. وتوريد وتركيب 4 طلمبات مساعدة ورئيسية بمعدل 300 متر مكعب/ساعة. ومشروع توسعات مستودع التبين. ويتضمن إنشاء 3 مستودعات سولار وبنزين ونافتا بسعة إجمالية 30 ألف متر مكعب.
قال وزير البترول - خلال الجمعية العامة لاعتماد موازنة شركة القاهرة لتكرير البترول - ¢إن برامج عمل الوزارة الجاري تنفيذها حالياً تستهدف التطوير الشامل لمعامل التكرير من خلال تنفيذ مشروعات تكرير جديدة. بالإضافة إلي مشروعات تطوير وتحديث الوحدات الانتاجية القائمة لرفع كفاءتها وطاقتها الإنتاجية لضمان استدامة توفير وتأمين إمدادات السوق المحلي من المنتجات البترولية¢.
لفت إلي أهمية ترشيد النفقات وتوفير بيئة عمل آمنة من خلال التطبيق الصارم لتعليمات واشتراطات الصحة المهنية والأمن الصناعي والحفاظ علي البيئة.
من جانبه. أوضح الكيميائي جابر حسن رئيس شركة القاهرة لتكرير البترول أن الشركة تقوم بتنفيذ عدد من المشروعات. ومن أهمها مشروع وحدة استرجاع غازات الشعلة وإعادة استخدامها كوقود حريق للغلايات والأفران بما يساهم في تقليل الانبعاثات والحفاظ علي البيئة. بالإضافة إلي مشروع انشاء أبراج التبريد لمياه المبردات والمكثفات بمعملي تكرير مسطرد وطنطا لإعادة استخدامها كدائرة مغلقة.
 




الأخبار الأكثر قراءة

تتبعنا علي شبكات المواقع الاجتماعية

مصلحة الضرائب المصرية






المقالات