• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
إياد أبو الحجاج

رئــيس التــحريــر
عبد النبى الشحات

وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماعهم الطارئ: القرار الأمريكي المؤيد للاستيطان باطل


أعلن مجلس جامعة الدول العربية علي مستوي وزراء الخارجية العرب إدانته ورفضه لقرار الولايات المتحدة الأمريكية الذي أعلنه وزير خارجيتها يوم 18  نوفمبر الحالي باعتبار الاستيطان الاستعماري الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967 لا يخالف القانون الدولي.
أكد المجلس  في قرار أصدره تحت عنوان "رفض القرار الأمريكي اعتبار الاستيطان الإسرائيلي لا يخالف القانون الدولي" في ختام دورته غير العادية برئاسة العراق ان هذا القرار الأمريكي باطل ولاغ وليس له أثر قانوني   وانه مخالفة صريحة لميثاق وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بما فيها قرار مجلس ا لأمن رقم 2334 لعام 2016 والرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية لعام 2004 واتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 وميثاق روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية لعام 1998 وغيرها من مبادئ القانون الدولي ذات الصلة.
حذر المجلس من ان النهج  الذي تتبعه الإدارة الأمريكية باتخاذ قرارات أحادية مخالفة علي نحو فاضح للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بالقضية ويعتبر تهديداً حقيقياً للأمن والسلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والعالم واستهتاراً غير مسبوق بالمنظومة الدولية القائمة علي القانون الدولي والالتزام به.
أدان المجلس بشدة العدوان الإسرائيلي الهمجي الأخير علي قطاع غزة والذي بدا يوم 12 نوفمبر الحالي وراح ضحيته عشرات الشهداء والجرحي كما يدين سياسة الاغتيالات الإسرائيلية والاعدام خارج نطاق القانون والاعتقال العشوائي وقصف وهدم المنازل والبني التحتية للشعب الفلسطيني والمطالبة بتقديم المسئولين الإسرائيليين عن هذه الجرائم إلي المحاكم الدولية بناء علي تقارير وتوصيات لجان التحقيق وتقصي الحقائق التي انبثقت عن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.
كلف المجلس المجموعة العربية في نيويورك والعضو العربي في مجلس الأمن لبدء الجهود والمشاورات اللازمة لمواجهة القرار الأمريكي بخصوص الاستيطان الإسرائيلي كما كلف مجلس  السفراء العرب وبعثات الجامعة العربية بالتحرك لدي العواصم المؤثرة حول  العالم لنقل مضامين وأهداف هذا القرار.
كما كلف المجلس الأمين العام للجامعة  العربية بمتابعة هذا القرار وإرسال الرسائل والتوجيهات اللازمة لذلك وتقديم تقريره في هذا الشأن للدورة القادمة لمجلس  الجامعة.
تقرر إبقاء مجلس جامعة الدول  العربية قيد الانعقاد الدائم لمتابعة التطورات المتعلقة بهذا القرار.




الأخبار الأكثر قراءة

تتبعنا علي شبكات المواقع الاجتماعية







المقالات