• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
إياد أبو الحجاج

رئــيس التــحريــر
عبد النبى الشحات

300 ألف صياد يعملون في مستودع أسماك مصر


 

كفر الشيخ تقدم 30% من الناتج المحلي
وأصحاب المزارع تحاصرهم الديون
رئيس بورصة الأسماك: الارتفاع الجنوني لأسعار الأعلاف وراء خسائر المزارعين
وأصحاب المزارع: أنقذونا من الخسائر والديون
نطالب بتحقيق يجار المزارع والزريعة والأعلاف
نناشد الدولة مساندتنا لتجاوز الخسائر والاستمرار في الإنتاج

 

 
من المعروف أن محافظة الأمل والمستقبل "كفر الشيخ" تنتج وحدها اكثر من 30% من اجمالي انتاج الأسماك علي مستوي الجمهورية ويوجد بها 32 الف فدان اغلبيتها مؤجرة من الدولة للأهالي كمزارع سمكية والباقي املاك خاصة للأهالي ومزرعتي الخاشعة والزاوية الحكومتين علي مساحة اكثر من الف فدان هذا علاوة علي وجود بحيرة البرلس بكاملها داخل حدود المحافظة بمساحة 110 الف فدان. وتنتج الأسماك بكافة انواعها ونهر النيل فرع رشيد الذي يخترق مدن دسوق وفوه ومطوبس. وساحل البحر المتوسط داخل المحافظة بمساحة 118 الف فدان بداية من رشيد بمحافظة البحيرة مرورا ببلطيم حتي شاطئ جمصة بمحافظة الدقهلية. ويوجد بالمحافظة أكثر من 300 الف صياد يعملون بمهنة الصيد أبا عن جد. موزعين علي مراكز البرلس والرياض وسيدي سالم ومطوبس. هذا بالإضافة إلي وجود مزرعة بركة غليون السمكية التي افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي المرحلة الاولي منها في العام الماضي علي مساحة 4500 فدان. ومن المنتظر الوصول بها بالمرحلتين المتبقيتين إلي أكثر من 20 ألف فدان.
ويوجد داخل محافظة كفر الشيخ بورصة الأسماك وهي الوحيدة علي مستوي محافظات الجمهورية.
ولا يوجد لها مثيل في العالم سوي بورصة الأسماك الموجودة بمدينة "ميلانو" الايطالية. وتخدم بورصة الأسماك بمحافظة كفر الشيخ محافظات الاسكندرية والبحيرة والدقهلية وبورسعيد ودمياط. حيث تقوم هذه المحافظات ببيع وشراء الأسماك بمخلتف انواعها ببورصة كفر الشيخ السمكية. وهي التي تتحكم في أسعار الأسماك بجميع محافظات الجمهورية.
وحتي نتعرف علي كيفية تربية وإنتاج الأسماك داخل هذه المزارع الذين يطلقون عليها "اللحوم البيضاء" الغنية بالبروتين الغذائي المتكامل حتي تصل في النهاية إلي البورصة لبيعها ودور المفرخات السمكية التي تقوم بتغذية هذه المزارع بالزريعة السمكية الصغيرة بمختلف انواعها لتربيتها في احواض هذه المزارع ودور بورصة الأسماك داخل المحافظة في بيع وتصريف هذه الأسماك والتحكم في اسعار الأسماك حتي تصل إلي المواطنين بسعر مناسب بالإضافة إلي هموم اصحاب المزارع السمكية وديونهم المتراكمة. حيث يتعرضون لخسائر فادحة سنويا بسبب ارتفاع اسعار أعلاف الأسماك الجنونية والانفاق علي المستلزمات الاخري الخاصة بهذه المزارع مما ادي إلي لجوء المئات منهم إلي بيع ممتلكاتهم الخاصة نتيجة الديون المتراكمة عليهم سنويا.
كانت لنا هذه اللقاءات مع المسئولين عن بورصة الأسماك بالمحافظة واصحاب المزارع السمكية وباعة الأسماك والاهالي للوصول إلي الحقيقة كاملة.
في البداية كان اللقاء مع طاهر الطنطاوي رئيس مجلس إدارة غرفة بورصة الأسماك بكفر الشيخ وبورصة الأسماك بكفر الشيخ هي حلقة الوصل بين اصحاب المزارع السمكية وباعة الأسماك داخل المحافظة والمحافظات الاخري والتحكم في اسعار بيع الأسماك بأسعار غير مغالي فيها للمواطنين قال: توجد بجوار البورصة مباشرة مساحة 8 أفدنة جار انشاء مصانع بها للثلج والبلاستيك والعلف وتعليب وتجفيف الأسماك لبيعها في الداخل وتصديرها إلي الخارج من اجل خدمة بورصة الأسماك الحالية. والهدف من هذه البورصة تسويق وبيع وشراء كافة انواع الأسماك داخليا وخارجيا واقامة وحدات تكون مراكز لتجميع وتوزيع الأسماك وتوفير الخدمات اللازمة لها من ثلج وبوكسات بلاستيك واعلاف ورعاية بيطرية ورقابة علي جودة وصلاحية الأسماك والعمل علي جميع ما تستلزمه تجارة الأسماك واستيراد جميع المواد الخام اللازمة في صناعة الاعلاف والثلج وتعليب وتجفيف الأسماك واقامة المصانع اللازمة لخدمة الأسماك وتصديرها واقامة معارض وفروع للشركة وعرض منتجاتها بجميع محافظات الجمهورية. والقيام بجميع صناعات الأسماك من تجفيف وتعليب الأسماك وعمل الفسيخ من الأسماك.
واضاف: نحذر من انقراض الأسماك الخاصة بهذه المزارع السمكية وعدم تشجيع العاملين عليها. بسبب الارتفاع الجنوني لأعلاف الأسماك منذ 5 سنوات والمصاريف الاخري الباهظة حين كان سعر طن العلف بـ 3000 جنيه ووصل حاليا إلي أكثر من 8000 جنيه ونريد من الدولة النزول بسعر طن اعلاف الأسماك والتي يتم استيرادها من الخارج والمواد الخام الخاصة بتصنيعها مثل فول الصويا ومسحوق السمك حيث إن تكلفة كيلو السمك علي صاحب المزرعة بعد وصولها إلي البورصة تصل ما بين 16 و18 و20 جنيها للبلطي. بالرغم ان تكلفته علي صاحب المزرعة 20 جنيه. ويتم بيعه للمواطنين من خلال باعة الأسماك ما بين 20 و22 و25 جنيها. ويتم بيع كيلو البوري داخل البورصة ما بين 35 و40 جنيها حسب حجمه سواء كان طوبار او بوري. ليقوم البائع ببيعه ما بين 42 و45 و50 جنيها للمواطنين بالرغم من تكلفته الاصلية علي صاحب المزراعة 40 جنيها. ويخسر اصحاب المزارع في الطن 400 جنيه مما ادي إلي قيام اصحاب المزارع السمكية بالحصول علي قروض مالية للانفاق علي مزارعهم السمكية. وعندما يخسرون في مزارعهم تتراكم الديون عليهم ويعجزون عن سدادها حيث يضطرون في نهاية الامر إلي بيع ممتلكاتهم لسداد هذه الديون المتراكمة ونطلب بتخفيض ثمن الاعلاف الخاصة بأصحاب المزارع السمكية حتي نشجع اصحاب هذه المزارع بالمواصلة في الاستثمار السمكي وحتي لا يهرب اصحاب هذه المزارع إلي زراعات اخري بدلا من الأسماك بسبب الخسائر الفادحة التي يتعرضون لها سنويا.
أشار السيد عزت نور الدين صاحب مزرعة سمكية بسيدي سالم. لدي مزرعة سمكية مؤجرة من الدولة مساحتها 10 أفدنة نقوم سنويا بشراء 100 الف زريعة سمكية صغيرة بلطي ثمنها 15 الف جنيه. حيث نقوم باحضار هذه الزريعة من مفرخات الأسماك الحكومية بفوة والمفرخات العادية وشراء 1000 زريعة سمكية طوبار بوري بمبلغ 5000 جنيه. وتتكلف المزرعة 100 الف جنيه للسولار و40 طن علف بـ 400 الف جنيه. وايجار الفدان من الدولة 2500 جنيه سنويا وثلاثة عمال للحراسة بـ 10 آلاف و500 جنيه شهريا وفي نهاية العام يتم اصطياد 600 بوكسة بلطي والبوكسة منها 25 كيلو. وثمنها 400 جنيه للبوكسة. ونقوم باصطياد الأسماك كل عام من المزارع السمكية عن طريق انفار. ونقوم بعد ذلك بشراء ثلج واحضارها إلي البورصة لبيعها بثمن بخس. حيث تأخذ البورصة منا 3% ونفاجأ بعد ذلك بهذه الخسائر الفادحة الواقعة علينا ونضطر لبيع ممتلكاتنا لسداد ديوننا المتراكمة علينا.
قال محمود محمد صبره صاحب مزرعة سمكية من قرية دمرو مركز سيدي سالم اقوم بتأجير مزرعة سمكية مساحتها 5 افدنة. بإيجار سنوي 2500 جنيه للفدان. ونحضر فيها الزريعة السمكية سواء كانت بوري أو طوبار او بلطي من نوع هاموش الذي ينفق نصفه قبل وضعه داخل المزرعة وبعد عام كامل نقوم باصطياده بعد انفاق مبالغ مالية باهظة عليه. وتتعرض كميات كبيرة منه إلي النفوق اثناء نقله إلي البورصة لبيعه من أجل سداد ديوننا المتراكمة ونطالب بتخفيض ثمن الاعلاف الباهظة حتي نتمكن من مواصلة العمل داخل هذه المزارع السمكية والعمل علي خفض ثمن طن العلف إلي 5000 جنيه وتخفيض اسعار الزريعة السمكية التي نقوم بشرائها من المفرخات السمكية الحكومية والاهلية.
اضاف محمد السيد الدقراني وشقيقه علي والسيد عرفة وصبري محمد عبدالحميد. من باعة الأسماك بسوق الحمراوي نقوم يوميا باحضار الأسماك بمختلف انواعها إلي البورصة لنقوم ببيعها بأسعار غير مغالي فيها للمواطنين بزيادة 2 أو 3 جنيهات في الكيلو سواء كان بوري أو بلطي أو القراميط التي يبلغ ثمنها 20 جنيها في الكيلو حتي نستطيع الانفاق علي اسرنا من هذه المهنة التي توارثنا العمل بها ابا عن جد. ونحن مع السوق والبورصة في الاسعار. ونحن ضد احضار سمك صاحي مزود بأكسجين وسط المياه. فهذا له ضرر شديد علي صحة المواطنين.
اشار وائل جمعة عطية صاحب محل حلقة السمك بقرية ابوطبل مركز كفر الشيخ اقوم باحضار الأسماك من مزرعتي مباشرة ببلطيم. واقوم ببيع البلطي حسب حجمه ما بين 12 حتي 22 جنيها والبوري ما بين 25 حتي 50 جنيها والقراميط 25 جنيها والجمبري ما بين 120 و200 جنيه حسب حجمه. الكابوريا من 30 حتي 50 جنيها.
بالإضافة إلي اسماك البحر المرجان والبربوني والسبيط وكاليماري والقاروص وذلك بأسعار معقولة غير مغالي فيها.
 



الأخبار الأكثر قراءة

تتبعنا علي شبكات المواقع الاجتماعية







المقالات