• مصر
  • السبت 22 من يونيو 2019 -- 06:53:30 مساءً.

رئيس مجلس الإدارة
إياد أبو الحجاج

رئــيس التــحريــر
عبد النبى الشحات

50 دولة في مؤتمر دولي .. يكشف انتهاكات النظام التركي للحريات


 

الكونجرس : اعتقال 130 ألف تركي بدون اتهامات واضحة منذ 2016 حتي الان

 

نظمت مؤسسة "Advocates of Silenced Turkey" الحقوقية التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها مؤتمرا عالميا لكشف انتهاكات حقوق الإنسان في تركيا وإظهارها للرأي العام الدولي وذلك بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان.
تم تنظيم المؤتمر افتراضيا عبر شبكة الانترنت في حوار مفتوح حول الانتهاكات التي تعرض لها الشعب التركي خاصة بعد محاولة الانقلاب المزعومة التي شهدتها أنقرة منتصف يوليو 2016.
وضم المؤتمر محامين ومتخصصين واكاديميين ونشطاء حقوق الإنسان وصحفيين من 30 دولة مختلفة. منهما الولايات المتحدة الأمريكية وانجلترا والسويد وتركيا وجنوب افريقيا وكندا.
أكد عضو الكونجرس الأمريك اولسي ل.ولوسنكي مسئول الامم المتحدة والتعاون والامن في أوروبا ان الهدف من هذا المؤتمر ارساء قواعد حقوق الانسان في تركيا والتي غابت عنها منذ سنوات بسبب تولي احد المتأسلمين الحكم.
وأضاف ان الشعب التركي يعاني من انعدام حقوقه الانسانية في ضوء غياب حكومة ديمقراطية واكد ان الحكومة التركية منذ عام 2016 حتي الان قامت باعتقال 130 ألف تركي بين مواطنين وصحفيين واكاديميين وقضاة وجنرالات في الجيش وهذه الاعتقالات تتم بشكل عشوائي بدون تهمة واضحة.
واضاف عبدالحميد بيليجي الصحفي في جريدة زمان التركية في كلمته أن وجود شخص منتمي لتيار الإسلام السياسي مثل أردوغان قد فتح المجال أمام التلاعب في منظومة الحقوق والحريات. موضحا أن تركيا شهدت في عهده انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان بشكل كامل.
ولفتت ارزو يلديز الصحفية التركية وإحدي الناشطات في مجال حقوق الإنسان الي أن السلطة القضائية في تركيا تعاني من أزمة عنيفة علي إثر تدخلات النظام التركي في نظر القضايا ومراجعة أحكام القضاء وهو الأمر الذي يهدد استقلالية القضاء التركي وتسبب اقحام القضاء بالسياسة جعل السلطة القضائية غير مستقلة ومستقرة بالبلاد.



الأخبار الأكثر قراءة

تتبعنا علي شبكات المواقع الاجتماعية







المقالات