ثمة مبدأ يهمنى: أن أكون حيث يجب أن أكون، أو على حد التعبير المتوارث: أنت حيث تضع نفسك.
يقول كازنتزاكس فى روايته ” الإخوة الأعداء“: نحن لا نموت إذا كان لنا هدف نريد بلوغه، ويقول: أنا أحمل فكرة عظيمة، بحيث لا يمكن أن أموت، وهو ما يبقينى حيًا.
تعبر صفاء عبد المنعم عن هذا المعنى في يومياتها كمديرة مدرسة: ” هناك شيء ما بداخلي، يدفعني لعمل عظيم، لا أعرفه، ولم أحدد ملامحه بدقة، لكنه هاجس يراودني منذ الصغر، أن أكون إنسانة تفعل موقفًا إيجابيًا، يشغلني دائمًا هذا الهاجس، وهو ترك الدنيا بوضع بصمة قوية ومختلفة”.
الموت حقيقة، حتم، لكننى أرفض الموت بلا معنى، الموت ” الفطيس “، وشعور الفيلة بدنو الموت، فتلجأ إلى موضع بعيد، تنتظر النهاية.
تروي الحكاية أن ملكًا صارح علماء مملكته أن حياته أوشكت على الانقضاء، وطالبهم بتفسير لمعنى الحياة قبل أن يغادرها. خلا العلماء إلى تأملاتهم وأوراقهم يتدارسون المعنى الذي طالبهم به الملك، لما طال التدارس، حثهم الملك على الانتهاء، قبل أن يدركه الموت. ثم عاد إلى تنبيههم إلى انقضاء الوقت، وكرر دعوتهم إلى تنفيذ مطلبه، حتى علا صوته باللهفة: أشعر أن الأجل حان، فما معنى الحياة. أملى ضيق الوقت المتاح على العلماء قولًا مختصرًا: يولد الإنسان، يتعذب، يموت.
الحكاية أسطورة ، تعانق اليأس ـ كما ترى ـ فى صداقة حميمة .
إذا كان قول علماء الملك هو معنى الحياة، أو المعنى الوحيد للحياة، فلماذا لم يخضع الإنسان لما يتضمنه من حتمية قاسية، لماذا انشغل بالعمران والإضافة والتطوير وصنع الحضارة؟
صعب أن ينسب المرء إلى الماضى فى عمومياته، لا يستوقفنا فعل أو قول، هو ذرة فى ملايين الذرات المتشابهة.
أشفق على من يسعد بطول عمره. هو بلغ السبعين والثمانين والتسعين. عمّر فى الأرض، لكنه لم ينتج، لم يضف، لم يطور، لم يترك – حين غادر الحياة – ما يدل على أنه كان فيها.
لا معنى لطول العمر أو قصره، المعنى في الأثر الذي يخلفه المرء قبل أن يرحل، أن يفيد، ويضيف مما أفاده، وأن يحرص – دومًا – على قيم تهب الإضافة دلالاتها الإيجابية. وعلى حد تعبير د. أكرم ميداني: ما قيمة حياة نحزن على صاحبها، ونرثي لحاله، ونتمنى لو أدركه الموت قبل أن يلوث اسمه!
تخطىء لو تصورت أن صديقى قد اختار التصوف حياة يعبر فيها عن معتقده ورأيه.
العكس – للأسف – هو الصحيح.
اختار صديقي أن يقبل على كل مباهج الحياة، ويخاصم العمل.. فهو يجوب البلدان – متنزهًاـ وينادم، ويسهر، ويستمع، ويشاهد، ويقرأ، ويخلو إلى فراشه صباح كل يوم، ليصحو قبل الغروب..
وهكذا تتبدد أيامه.
أسأله:
– ألا تحاول الاشتغال بأى شىء ؟
– ولماذا أعمل ؟.. إيراد أملاكى يكفينى.
– لكن الحياة بلا عمل مستحيلة.
– هذا رأيك.. ورأيى أن العمل، أى عمل، حرث فى البحر، مادام الموت نهاية لحياتنا.
– أسفارك ورحلاتك وطعامك وكل متطلبات حياتك.. من أين تنفق عليها؟
– مواردى الخاصة تكفى وتزيد.
– تصور لو أن العالم كله قد آمن بفلسفتك.. من كان يزرع الطعام الذى تأكله ، ويصنع الثوب الذى ترتديه ، ويشيد البيت الذى تسكنه ؟
– أنا أعطيهم مقابل ما يعملون.
– هذا الذى تعطيه لم ترثه إلا بعد أن شقى هؤلاء الذين أورثوك إياه. المال لابد أن يكون مقابلًا لعمل.
– أنا قانع بحياتى.. ولا أريد أن أعمل شيئًا.
حاولت أن أكتم الغضب فى داخلى:
– أنت هكذا تأخذ من الحياة.. ولا تعطيها!
ثمة حكاية عن رجل أعطى بقرة لكل من ابنيه، سألهما – بعد سنوات – عن أحوالهما. قال أحدهما أنه باع البقرة التي أخذها من أبيه، وأكل من ثمنها، وهو الآن يعاني. وقال الثاني إنه احتفظ بالبقرة، فأفاد منها في حقله، وفي حلب لبنها، فلما أنجبت أبناء وسع من حقله الصغير، فصار مزرعة.
قيمة المرء، دوره، أهميته للجماعة، بقدر ما يؤديه، والإضافة التى يقدمها. أما من يجدون حياتهم فى الملاحظات السخيفة والغمز واللمز والنيل من عباد الله، فلعل خير ما يفعلوه، أن يأكلوا ألسنتهم!
الحياة لا تقتصر – أو هذا هو المفروض – ما بين الميلاد والموت، على الأكل والشرب والنوم والجنس والإنجاب. المعنى الحقيقي للحياة أن يترك فيها المرء – قبل أن يغادرها – أثرًا. الزرداشتية تقول إن العمل هو ملح الحياة. يتقدم الإنسان فى العمر، ويموت، لكن ما يخلفه من تأثيرات إيجابية لا يموت. وكان جابرييل ماركيث يحفز نفسه على العمل بالقول: أنا إذا توقفت فسأموت!
نحن نحيل إلى القضاء والقدر ما فى نفوسنا من ميل إلى التقاعس والتواكل، وانعدام الإقبال على المعرفة، والسكوت عن الأخطاء، والفشل فيما نهمل صنعه.
كانت أزمة راوي قصتي القصيرة” خارج الحدود” أن يشغل حيزًا في أي مكان، مكانًا بحجمه يقف فيه. لا يعانى الإبعاد، ولا التهميش. يرفض الحياة فى الظل، يلبى أوامر من يقفون ويتحركون فى الشمس، له طموحات ترسم مستقبلاً وردياً.
وكما يقول أراجون فإن كل إنسان – مهما ادعى العزوف أو التواضع – يحتفظ فى قرارة نفسه برغبة دفينة، وهى أن يبقى منه شيء يحيا من بعده، ويترك أثرًا منه، وما أكثر الذين ينقشون أسماءهم على الأشجار والأحجار. إن مأساتى لا تختلف عن مأساتهم.
يغيظنى من يقبل الحياة محلك سر، لا طموح ولا إرادة، يعتز بأن يكون تابعًا لمتبوع، عاملًا لدى صاحب عمل، مرءوسًا لرئيس. تلك هى حياته, منذ بدأ حياته العملية حتى خروجه إلى المعاش، وقضاء بقية أيامه فى انتظار المجهول، لا يعترض على تفاوت طبقى، ولا مكانة اجتماعية متدنية.
أذكر – بالمناسبة – قول ياكوبولو أورتيس في رسائله: ” كم مرة خجلت فيها من أن أموت مجهولًا بين الناس في زمني. كنت أحتضن آلامي في الوقت الذي كانت تتملكني فيه الرغبة والإرادة للتخلص منها، لو لم يمنعني خوفي السخيف من أن يدفن اسمي بالحجر نفسه الذي سيوضع فوق جسدي”. بل إن أرتيس يعترف – ببساطة – أنه كثيرًا ما كان ينظر إلى المآسي التي تعانيها بلاده – إيطاليا – بسعادة، تصورًا أن إرادته وجرأته ستتيحان له تحرير وطنه.
عدا الجند، فإنى أرفض من يقنعون بارتداء اليونيفورم، من يتحولون إلى طوابير، إلى أرقام.
*