جزيرة غمام بالفعل أجمل ماشاهدت بعد انقضاء شهر رمضان المبارك ،، والمسلسل ينفي الجملة الشهيرة المتفرج عايذ كده ،،فكم المشاهدات للفنون الجادة أثبت ان جمهور المشاهدين يتطلع للأفضل و ليس الاسوء ،،
والمسلسل يجسد صراع الخير و الشر ،، و الإيمان و الشيطنة بكامل صورتهم و ضعف الإنسان أمام إحتياجاته للحياة وشهوة الحياة وصراعات الإستماع لصوت أعلي من روحه ،، يبدئ المسلسل بموت شيخ الجزيرة و هو يسلم أماناته لثلاثة من مريديه و هم يسري ومجاهد و عرفات و يحذرهم من قدوم الغمام عليهم و يعطي لعرفات و هو المقرب له روحيا سبحته و كتابه و يمنح مجاهد الإمامة في المسجد و يمنح يسري منزله ،،وتتوالى الاحداث لنري محنة الجزيرة في الثلاث مريدين و في الشر القادم من البحر يحمل طرح البحر خلدون واللذي يمثل الشيطان او روح فاسدة او نموزج لشهوة الحياة و يصاحبه العايجة وهي اللتي تساعده في غواية أهل الجزيرة و معه أمه و أفراد قبيلته ،، و مع بداية الاحداث نري الفتاة المقتولة و التي انتفضت كل الجزيرة للبحث عن قاتلها وبالاخص كبير الجزيرة ،،
ومن ثم يبدئ خلدون القادم من البحر في السيطرة علي أهل الجزيرة بغوايتهم بقول ،، لكل بلد أسياد و خدم و إحنا جايين نخدم ،، و بالتالي يغوي يسيطر علي كل واحد بما يناسبه من شهوه وبداية تعليم الناس القمار ثم شرب الخمرة و المخدرات ،،كما ان خلدون له عين شيطانية يستطيع من خلالها الدخول للبيوت و يكشف اسرارها و تخبره عن أحوالهم و بالتالي يتعرف علي عيوب كل فرد و مدخل يسيطر به عليه ماعد عرفات فإن نوره يحرق عينه ولا يستطيع السيطرة عليه ،، و بالفعل يسيطر خلدون على جميع افراد الجزيرة فشيخ الجامع يغويه بالتشدد و شراء الاسلحة و آخر يغوية بتطلعة علي النساء و آخر يغويه بشهوة السلطة و الحكم و آخر بحب الأموال ،، أما عرفات فلا يقدر عليه ولكنه لا يفقد الامل و يأمر العايجة بأن تجعل منه إنسان عادي له مدخل ذيه ذي الناس بيحب و بيكره و ساعتها هايكون له في الدنيا حاجة وبالحاجة دي أنا ملك عليهم و علي عرفات ،، فأول ما يكون للإنسان إحتياج فالشيطان يتسرب الي نفسه و يتحكم فيها ،،وبالفعل يغوي عرفات و يسيطر عليه بمجرد عباية أعطاها له كهدية و يتوه عرفات في الصحراء و ينتهي الامر بالجزيرة بتفريق شعبها و بناء سور ضخم جدا ووقوفهم بالأسلحة لبداية الحرب بينهم ولكن عرفات يعود و ينقذ الجزيرة من خلدون بتسربه الي الجهه الأخري ومعه أطفال الجزيرة و يقتل خلدون و لكن في آخر مشهد و يبدئ الغمام و الزوبعة و يبني عرفات حائط وسط الجبال ويأخذ معه الطيبين و ينقذهم من أهوال العاصفة و تنجوا الجزيرة و الطيبين معه ،، و آخر مشهد يعود خلدون بعد ما شاب عرفات و هو علي فراش الموت مثل شيخه و يوصي اولاده ومن الخطر القادم ،، كما لو كان التاريخ يعيد نفسه في كل زمان ومكان ،،
وبالفعل المسلسل يستحق الاوسكار كأفضل عمل درامي ٢٠٢٢ فإبداع القصة الصعيدية من المؤلف العبقري عبد الرحيم كمال السوهاجي الاصل ثم ابداع المخرج حسين المنباوي و تصميم الديكور للمبدع أحمد عباس و التصوير ل إسلام عبد البديع و الملابس و كل العاملين يستحقوا الإشادة ،، كما أن الانتاج الغني جدا من شركة سينرجي أعطي للمشهد فخامة و إحساس متدفق للمشاهد و بالأخص صورة الموقع و كذلك إخراج صورة العاصفة وكأنك تشعر أمام عمل فني عالمي ،،
كما أن أدوار الممثلين كانت كمباراة تمثيلية و ابداعية بشكل لا يصدق و من كل الممثلين ،، فطارق لطفي غول التمثيل المصري جاء بتفاصيل و رموز غاية في الدقة وبتعبيرات عينه و حركاته و ملابسه و إيحائاته من الغرور و التواضع و سرعة التلون و حدته و نعومته للسيطرة علي أفراد الجزيرة و صوته و كأنه فحيح الثعابين ويدخل الخوف في النفوس و كأنك أمام جن أو شيطان أو قوي قادمة من الخارج من ماسونية أو صهيونية ،، يقول في أحد حواراته للعايجة ،، معاكي فلوس معاكي جن معاكي سلاح معاكي الناس كلها ،، ،،
ثم المباراة الأخري بقيادة الممثل المعجزة أحمد أمين بدور عرفات ،،أدى دور الولي الصالح بعزوبة شديدة وأدائه بالفعل لم يكن متوقع فلم يكن كما عهدنا في جميع أفلامنا و أدبياتنا المجذوب او المجنون المشعوز ولكنه إنسان بسيط متواضع قلبه عمران بالحب لكل الناس و كأنه المخلص لكل شرور الجزيرة صاحب المعجزات ،، ادي أحمد أمين الدور بايقاع من ذهب أثر فينا مما قربنا لذكر الله ،، ثم دور العجمي كبير الجزيرة أداه الممثل رياض الخولي تشعر وانت تشاهده بأنك أمام صعيدي أكثر من صعايدة مصر فاجئنا رياض الخولي وكأنه يلعب بالدور و لايمثل و بكل مفرداته العبقرية من تريقة و جدية وبالفعل هو أستاذ عظيم و يمثل بمزاج ،،
وبطلان ،،الي الدور الممثل الرائع محمود البزاوي و يكاد يكون وزير العجمي و أقرب المقربين له و بطانته الفاسدة للحكم وهو الرجل الثاني المريب في جميع العصور ،، و الممثل فتحي عبد الوهاب القدير صاحب دور مجاهد رجل الدين المتشدد والذي أداه بشكل عظيم كعادتنا به في جميع أدواره ،، و تأتي الممثلة العبقرية مي عز الدين في دور العايجة و بالفعل استطاعت تغيير جلدها بسحر عيون المشاهدين بجمالها ،، ووفاء عامر كما عهدناها بادائها المتميز و جميع الممثلين أحمد ماجد و أحمد عبد الحميد محمد جمعة الرائع في دور يسري ،،و الموسيقي العبقري شادي مؤنس قدم لنا احساس موسيقي عبقري جعلنا نمتزج مع الاحداث ،،
المسلسل بالفعل يستحق اوسكار الفن المصري بكل العاملين فيه ،، وشعرنا بالفخر أثناء المشاهده ،، ولكننا أمام عمل فني أقرب الي عالم خيالات المؤلف يقول الكاتب علي لسانه أنه ينشد الي تجديد الخطاب الروحي و ليس الديني لان الخطاب الديني لا يلاقي صدي عند الجمهور بسبب ان الناس تخشي الوقوع في أخطاء تأتي ضد الدين و لكن الخطاب الروحي هو ما نحتاجه الان فالقلب السمح و الرضي و عالم الحب بلا حدود و التسامح و الإيجابية يمكن أن تتبناه النفس الإنسانية ،، وأن رد فعل الناس كان إيجابي عندما سامحت السيدة العجوز من ساعد في قتل حفيدتها عندما قدم لها كفنه ،، وان ليس هناك فصل بين العدل الإلاهي و من يتحايلون علي القانون و هم موجودون بالفعل في كل زمان وظنوا أنهم تهربوا من قضاء الله فيصيبهم العدل الإلاهي ،، ولكن من يقدم الندم و يمتثل للقانون وعقابه كسب تسامح الناس له ،،
ثم ابدع الكاتب في كتابة بعض الحوارات علي لسان عرفات ومن أهمها ،، أن العاشق مبتلي و له ألف عزول فالحاكم العادل إما مكروه أو مقتول أو منفي ورد عليه نائب الخديوي عباس حلمي ان الخديوي يطلب منه حجاب يحصنه من الإنجليز ،، فرد عليه عرفات ،، ومين حصن سيدنا عمر ومين حصن سيدنا علي دي ناس كانت ارواحهم أقوي من أي حجاب و مع ذلك اتجتلوا و استشهدوا ،، سيدنا عمر ربنا حصنه بالعدل طول ما العدل موجود ذكر سيدنا عمر هايفضل موجود و طول ما العلم موجود ذكر سيدنا علي هايفضل موجود وما يقدروش يشيلوا حبهم في قلوب الناس ،، كما ان جملة ماتخافش من الزوبع خاف لو جه الزوبع و انته عن ربك بعيد ،،
المسلسل في جملته اكثر من رائع و لكن يدعوا الي المدينة الفاضلة و ان عالم المعجزات والخوارق والمخلص الروحي بديلا عن القانون يسيطر علي جميع الاحداث كما ان النهايات السعيدة في مجمل صناعة الدراما العالميه و المصرية علي حد سواء ظاهر بشدة في المسلسل ،، ونحترم رؤية المؤلف بالطبع فجميعنا نرفض النهايات المأساوية العنيفة للأحداث فالفنون تدعوا لحب الحياة و الامل فيها من خلال تقديم الخيال ،، فمشهد اختراق عرفات للسور العالي بمعجزاته جاء بشكل خيالي مبالغ فيه و كان أفضل لو جاء بشكل واقعي باتحاد أبناء الجزيرة و توحدهم و رفض الحرب بينهم و طرد الشيطان و بالتعاون مع كبير الجزيرة ،، فلو كانت المعجزات تاتي بالحلول لكان افضل الخلق سيدنا محمد عليه افضل الصلاه و السلام اولي بها فهو من استخدم العمل و المثابرة و الاجتهاد وكانت معجزته في كتاب الله ،، كما ان الشعوب تتقدم بالعمل و الحلول العقلانيه و الجهد و المثابرة ،،
شكرا ونرفع القبعه تحية وامتنانا لكل من شارك و قدم لنا إبداعا نفتخر به بانه تحت عنوان صنع في مصر