شوف حضرتك.. أكتر ناس يحدثونك عن العدالة والموضوعية والضمير الفني والذي منه ،هم أهل الثقافة والفن والمسرح وبتوع الدراما الحركية والدراما إللي واقفة مكانها، لكن أغلبهم عند الممارسة العملية لايعرف شيئا لاعن العدالة ولاعن الموضوعية ولاعن الضمير الفني..أوحتى ضمير أم شيماء.
مشكلتي في هذا المقال،للأمانة يعني ، أنني لن أكون صريحا وعلى راحتي كما أفعل دائما..سأغضب الكثير من الأصدقاء الأعزاء إذا أنا تحدثت بصراحة وقلت كل حاجة..كل حاجة يعني كل حاجة.. ودعك من الصغار الذين ينبرون للدفاع عن بعض الأشخاص لأسباب نعرفها.. هؤلاء ليسوا في حساباتي ، هم أصغر من أن التفت لهم.. شأنهم قليل وثقافتهم في الضياع.
اكتفي بالقول إن اللجنة التي اختارت عروض البيت الفني للمسرح للمشاركة في المهرجان القومي للمسرح، لم تكن عادلة، ولاموضوعية،ولم تمتلك أي قدر من الضميرالفني، وإنه تم توجيهها لاختيارعروض بعينها وحجب عروض أخرى لأسباب شخصية بعيدة تماما عن أي معايير فنية.
لاأعرف من هم أعضاء هذه اللجنة، وربما يكون من بينهم أصدقاء أعزاء، لكني ،وأنا مرتاح الضمير تمامًا، اتهمهم بالتواطؤ والمحاباة،وتعمد إقصاء عرض ” خلطة شبرا” عن المشاركة في المهرجان، ومستعد لمواجهة علنية معهم جميعا، بربطة المعلم،لأثبت لهم ولكافة مواطني القطر المصري، أنهم متواطئون وموجهون لاختيار عروض بعينها وحجب عروض أخرى،لأنهم أكيد بيفهموا في المسرح،ماأنكرش والله، لكنهم وضعوا هذا الفهم على الرف، في حين أنهم ،بتصرفهم هذا ،يستحقون أن نضعهم نحن على الرف.. وسوف نضعهم.. قول يارب.
لاتصدق المخرج المبدع محمد سليم، مخرج عرض “خلطة شبرا” الذي أعلن اعتزاله الإخراج المسرحي ،وقال إنهم يتعمدون حجب عروضه عن المشاركة في المهرجان القومي،هم فعلوها من قبل طبعا، لكنه لم يكن المقصود وحده هذه المرة،فعلا يامحمد مش انت المقصود لوحدك.. حظك أنك تعاملت مع كاتب بيقول للحمار انت حمار من غير لامؤاخذة ولا حاجة، وأنت تعرف جيدا أن الحمير تكاثرت علينا.. ولايسعني في هذا المقام سوى قول الشاعر:
لأن الخيل قد قلت، تحلت
حمير الحي بالسرج الأنيق
إذا ظهر الحمار بزي خيل
تكشف أمره عند النهيق
هم كذلك ياأخي المخرج، تكاثروا علينا والله، ولو كان هناك صاحب ضمير فني لنظر في العروض التي أنتجها البيت الفني هذا الموسم،واكتشف أن ” خلطة شبرا” يكاد يكون العرض الوحيد خالص المصرية، ومع كامل تقديري لكل أصحاب العروض الأخرى ، وهم أصدقاء أعزاء ومبدعون كبار،وقد احتفيت بأغلب عروضهم وكتبت عنها،فإن العرض رقم واحد الذي يستحق المشاركة في مهرجان قومي للمسرح المصري.. وركز في كلمة المصري.. هو عرض “خلطة شبرا” بدون مناقشة.
ستقول كيف تنحاز لعرض أنت كاتبه؟ وأقول لحضرتك إذا كنت أنحاز لكل عمل جيد وأدافع عنه،وكثيرا ماادفع ثمنًا لانحيازي ودفاعي، فلماذا لاأنحاز لعرض أنا كاتبه، هل حرام أن أدافع عن عرض لمجرد أنني أحد صناعه؟ هل يجب أن أبلعها واسكت واعمل نفسي راجل كيوت ومترفع عن الخوض في مسائل كهذه؟ هل يجب أن اتلقى ضربة فوق أم رأسي ولاأقول ” أي” حتى أبدو مواطنًا مثاليًا؟ ماهذا العبث ياقوم.
خلاصة الأمر أنا فشيت غلبي وخلاص.. المهرجان عمل جدوله وانتهى الأمر.. وحتى لو ماعملش الجدول فالقرار كان متخذا من قبل مع سبق الإصرار والترصد.
لقد أسمعت ماناديت حيا
لكن لاحياة لمن تنادي
البيت لعمرو بن معد يكرب.. المعلومة ليست لحضرتك ولكن لإخواننا الذين في البيت و يتصورون أنه “بيت أبوهم”!!