أصدرت دائرة الثقافة في الشارقة العدد (45) من مجلة “المسرح” الشهرية (يونيو 2023)،الذي جاء محتشدا بمجموعة متنوعة من المقالات والتقارير والحوارات حول النشاط المسرحي المحلي والعربي لف.
تضمن العدد ، مجموعة متنوعة من المقالات والتقارير والحوارات حول النشاط المسرحي المحلي والعربي.
رصدت المجلة في مدخلها أبرز ملامح الدورة العاشرة من مهرجان الشارقة للمسرح المدرسي، الذي نظم في شهر مايو الماضي، وشهد مشاركة (61) عرضاً مدرسياً.
واستطلعت المجلة اراء عدد من الفنانين حول راهن ورهانات “المسرح الكوميدي” في الامارات، تفاعلاً مع تحضيرات بعض الفرق المسرحية لتقديم عروض فكاهية خلال عطلة العيد.
وفي باب “رؤى”، كتب المخرج والباحث المسرحي العراقي قاسم بياتلي تحت عنوان “تأملات في المسرح بصفته حياة”، وكتب الباحث السوداني اليسع حسن أحمد عن “المرأة في المسرح السوداني بين الغياب والحضور”.
وفي “قراءات”، تطرق خالد رسلان إلى مضمون النص، وخصائص الأداء التمثيلي، والرؤية الإخراجية في عرض “غُرب”، الذي قدمته أخيراً فرقة مسرح دبي الوطني، وهو من تأليف عبد الله صالح، وإخراج محمد سعيد السلطي.
وكتب الناقد باسم صادق عن عرض سيب نفسك للمخرج جمال ياقوت ،وعن عرض اغتصاب للمخرج والسينوغراف ابراهيم الفرن كتب يسري حسان ،وتناول الناقد احمد خميس عرض زفير ،بينما كتب شريف الشافعي عن عرض متجوزين واللا ،وكتب الناقد احمد عبد الرازق أبو العلا عن أيام الشارقة المسرحية
وحول انحياز المسرح للحياة ودوره في نشر ثقافة الأمل، كتب إبراهيم الحسيني مسلطاً الضوء على عرض “بعد آخر رصاصة”، أحدث أعمال المخرج المصري شريف صبحي.
وكتبت كريمة كربيطو عن الامتزاج المبدع بين السرد والحوار والغناء والشعر في عرض “تكنزة.. قصة تودة” للمخرج المغربي أمين ناسور.
وفي باب “حوار”، نشرت المجلة مقابلة أجراها عبد الكريم الحجراوي مع المخرج المصري انتصار عبد الفتاح، تحدث فيها عن بداياته وتجاربه في اكتشاف فضاءات جديدة لعروضه، وكذلك مشروعه الموسوم “المسرح الصوتي”.
وعن دار الأوبرا التي بنيت منذ نحو عقدين في العاصمة السورية، كتب جوان جان في “صروح” معرفاً بجمالياتها المعمارية، وإمكاناتها التقنية، وأبرز العروض والتظاهرات المسرحية التي شهدتها.
وسرد المخرج العراقي كاظم نصار في “أسفار” رحلته إلى مدينة كلباء في إمارة الشارقة عام 2016، بغرض المشاركة مع فرقتها المسرحية في إعداد عرض يقدم في أيام الشارقة المسرحية.
وتضمن “مطالعات” قراءة لأحمد نظيف في كتاب “المسرح والحياة: الأخلاق والمشاهد المعاصرة” للفرنسية راشيل راجالو.
وتضمن باب “رسائل” تقارير وتغطيات من الجزائر، وتونس، و
سوريا، والمغرب، والشارقة.