ترأس اللواء عمرو الغريب محافظ المنوفية، اجتماع المجلس التنفيذي ، بحضور اللواء عبد الله الديب السكرتير العام ،و المستشار العسكري ، و المستشار الهندسي ، و المستشار القانوني ، و مدير عام شئون مكتب المحافظ ،و رؤساء الوحدات المحلية ، و مديري مديريات الخدمات ، و رئيس شركة مياه الشرب و الصرف الصحي،و مدير عام هيئة الأبنية التعليمية ،و عدد من مديري الإدارات بالديوان العام .
استهل المحافظ الجلسة بمناقشة تنفيذ توصيات مجلس المحافظين الأخير ، و شدد علي ضرورة رفع درجة الاستعداد القصوى بكافة القطاعات الحيوية و التواجد الميداني علي مدار اليوم طوال فترة أجازة عيد الأضحي المبارك ، مع ضرورة تفعيل غرف العمليات الرئيسية و الفرعية بجميع الوحدات المحلية و المديريات الخدمية و الربط المباشر بمركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ و السلامة العامة بالديوان العام لتلقي بلاغات و شكاوي المواطنين و سرعة الاستجابة الفورية لأي أحداث طارئة .
كما تضمن الاجتماع عرضا لأهم الاستعدادات لاستقبال عيد الأضحى المبارك ، و شدد «الغريب» بتكثيف الحملات الرقابية على الأسواق و منافذ بيع السلع و اللحوم و الدواجن و الأسماك، و كذا مستودعات البوتاجاز و كافة السلع البترولية، و ذلك من خلال التنسيق التام بين مديريتى التموين و التجارة الداخلية و الطب البيطري، و هيئة سلامة الغذاء و التأكد من جودة و صلاحية المنتجات و مطابقتها للمواصفات ، مع استمرار ضخ المزيد من السلع الأساسية و الاستراتيجية و اللحوم و التصدي لأى مخالفات و ضبط الأسعار و التعامل الحاسم مع أية محاولات لاحتكار أو استغلال المواطنين ، فضلاً عن ضرورة الجاهزية الكاملة لكافة المجازر الحكومية لاستقبال الأضاحي مجاناً للمواطنين طوال أيام العيد و توفير المعدات و الأدوات اللازمة و تجهيز فرق العمل المتخصصة للعمل على مدار الساعة، مؤكداً علي ضرورة التواجد الميداني و حظر الذبح خارج المجازر الرسمية و اتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة ضد المخالفين ، موجهاً بضرورة التنسيق التام بين كافة الجهات المعنية لمواجهة ظاهرة انتشار الكلاب الضالة حفاظاً علي صحة و سلامة المواطنين ، كما وجه بضرورة متابعة الحالة العامة للنظافة و الإشغالات و المرور اليومى على كافة الحدائق العامة و المتنزهات للتأكد من الجاهزية الكاملة لاستقبال المواطنين خلال أجازة العيد و خلق متنفس حضاري لهم .
شدد «الغريب» برفع حالة التأهب القصوى و الاستعداد التام بجميع المستشفيات و الوحدات الصحية و مرفق الإسعاف و التأكد من تنظيم عمل الأطقم الطبية و التمريض و توافر جميع المستلزمات الطبية لتقديم كافة أوجه الرعاية الصحية للمرضى، كما وجه رئيس شركة مياه الشرب و الصرف الصحي ، و رئيس قطاع الكهرباء بالاستعداد التام و الجيد بجميع فروع الشركة بنطاق المراكز و المدن و التعامل مع أي طوارئ تحدث في حينها و العمل على حلها فوراً، و تأدية المهام المطلوبة على أكمل وجه.
تناول الاجتماع ، أيضا، عرض جهود مديريتى التموين و الزراعة و الإجراءات المتخذة بشأن تحقيق مستهدفات موسم توريد القمح 2026 ، حيث أوضح وكيل وزارة الزراعة، أنه تم توريد 105 آلاف و 305 أطنان قمح حتي الآن بزيادة 30 ألف طن مقارنة بالعام الماضي في نفس التوقيت ، و شدد المحافظ بضرورة المتابعة و المراقبة اليومية لعمليات استلام محصول القمح و فحصه من قبل اللجان المختصة و تذليل العقبات و تقديم كافة التسهيلات و التيسيرات اللازمة للمزارعين .
و فيما يخص ملف التعديات و مخالفات البناء ، شدد «الغريب» علي ضرورة التواجد الميداني و تكثيف الجهود في تنفيذ الموجة الـ 29 لإزالة التعديات على أراضي أملاك الدولة و الأراضي الزراعية و مخالفات البناء، و التي انطلقت في 2 مايو الجاري و تستمر حتى 17 يوليو 2026،و التي تنفذ على ثلاث مراحل متتالية ، و أكد المحافظ علي تنفيذ مستهدفات المرحلة الأولى من الموجة الحالية و اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين و عدم التهاون فى تطبيق القانون تجاه أى مخالفات مع ضرورة الحفاظ على الأراضي المستردة بالتنسيق بين الأجهزة التنفيذية و جهات الولاية ، مؤكدا أن ملف التعديات خط أحمر، و سيتم اتخاذ إجراءات قانونية رادعة تجاه المقصرين .
و في إطار استعدادات المحافظة لامتحانات نهاية العام الدراسي 2026 للشهادتين الإعدادية و الثانوية العامة، شدد المحافظ برفع درجة الاستعداد القصوى بكافة المدارس و الإدارات التعليمية و تقديم الدعم اللوجستي و التسهيلات اللازمة و توفير الأجواء المناسبة للطلاب لأداء الامتحانات بكل سهولة و يسر و تذليل العقبات ، مؤكداً أنه لن يسمح بأي تجاوزات من شأنها الإخلال بالمنظومة و سيتم تطبيق أقصى العقوبات الرادعة حيال المخالفين، حفاظاً علي الصالح العام .
كما تضمن الاجتماع، عرض تقرير شكاوي المواطنين خلال الفترة من أول أبريل و حتي 10 مايو الجاري و التي تم رصدها من خلال الصفحة الرسمية للمحافظة، و كذا البوابات الالكترونية لمراكز و مدن المحافظة، و التي شملت عدة قطاعات من أبرزها مياه الشرب و الصرف الصحي ،و الغاز ، و الري ،و الطرق ، و منظومة النظافة،و الإشغالات ، كما تم استعراض رسم بياني بموقف كل مركز و مدينة على حدة ، و شدد «الغريب» علي ضرورة التواجد الميداني و المستمر بالشارع للاستماع إلى طلبات المواطنين و سرعة الاستجابة الفورية لها، مؤكداً أن تحقيق رضا المواطن و تلبية متطلباته أولوية أولى على رأس منظومة العمل .












