“هيئة الكتاب” تطرح “الأغنية الشعبية في مصر” استعدادا لمعرض القاهرة

إعـــلان
  

طرحت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، حديثا، كتاب “الأغنية الشعبية في مصر..مقاربة نقدية”، للدكتورة ياسمين فراج، بمنافذ الهيئة وجناحها المرتقب داخل معرض القاهرة الدولي للكتاب.
ويتضمن الكتاب، الذي يأتي في 6 فصول مقسمة على 194 صفحة من القطع الكبير، مقاربة نقدية تحليلية وسيسيولوجية للأغنية الشعبية في مصر، مدعومة باستبيانات لآراء الجمهور .
ويوضح أن الأغنية الشعبية هي التي تنبع من أزقة وحارات وضواحي ونجوع وقرى مصر لتعكس منظومة القيم السائدة لمنتجي هذه النوعية من الأغنيات وجمهورها.
ويلفت الكتاب إلى أن تطور الأغنية الشعبية يفصح عن تغير منظومة القيم المجتمعية في كل من الحقب الزمنية التي أنتجت فيها، ملقيا الضوء على ما شهدته مصر في عصرها الحديث والمعاصر من أحداثا جساما وتغيرات ثقافية أثرت على المجتمع المصري.
ويسعى الكتاب من خلال دراسة الأغنية الشعبية إلى التعرف على ماهية ومشكلات الشرائح المجتمعية المنتجة والمتلقية لها؛ للتركيزعليها، منطلقا من مقولة أرسطو: “إن الفن يمكن أن يعد سياسة لو قدرت أهميته تقديرا سديدا”.
وتنطلق الدورة الـ53، من معرض القاهرة الدولى للكتاب في الفترة من 26 يناير الجاري وحتى 6 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس.
وتحل علي المعرض دولة اليونان كضيف شرف، ومن المقرر أن يشهد المعرض العديد من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية، مع اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية للوقاية من تفشي جائحة فيروس كورونا المست

قد يعجبك أيضاً

إقرأ أيضاً

أهلاً بك !

سجل دخول لحسابك

إنشاء حساب جديد

سجل البيانات التالية لإنشاء حساب

إسترجاع كلمة السر

أدخل إسم المستخدم أو أيميلك لإعادة تعيين كلمة سر